مناقشة حول نسبة حديث أم عطية في ( النهي عن اتباع الجنائز للنساء ) لصحيح مسلم ، والكلام عن طبعة أحد الكتب حفظ
الطالب : تعليق
الشيخ : نعم
الطالب: طبعًا في م بيقول كراهتها
الشيخ : كويس
الطالب : فهو مصوب يعني في الطبعة مصوب الخطأ
الشيخ : إيش الوجه هذا عندك ؟
الطالب : الوجه والله أعلم أنو الكراهة الضمير المذكر
الشيخ : إي
الطالب : راجع إلى المعنى لا إلى اللفظ
الشيخ : والمعنى ما هو ؟
الطالب : المعنى طبعًا يقول يعني " اختفلت الرواية عن أحمد في زيارة النساء القبور ، فروي عنه كراهته ، أي كراهة فعل الزيارة "
الشيخ : هههه دورة ولفة طويلة ، طيب امض إذا شئت
الطالب : وهذا هيك وجهه يعني ما في غير هذا
الشيخ : نعم نعم
الطالب : " لما روت أم عطية قالت : ( نهينا عن زيارة القبور ولم يُعزم علينا ) رواه مسلم "
الشيخ : طيب في تعليق عندك هون ؟
الطالب : آه في تعليق
الشيخ : تفضل
الطالب : " لم يرو مسلم حديثًا بهذا اللفظ "
الشيخ : جميل
الطالب : " إنما أخرج حديث أم عطية في النهي عن اتباع الجنائز ، وقد تقدم تخريجه " في صفحة أربعمئة وواحد ، حيث يقول هناك ، يقول : في يا سيدي أربعة وعشرين !! " أخرجه البخاري في باب اتباع النساء الجنائز من كتاب الجنائز صحيح البخاري ، ومسلم باب نهي النساء عن اتباع الجنائز من كتاب الجنائز صحيح مسلم ، كما أخرجه أبو داود في باب اتباع الجنائز من كتاب الجنائز إلى آخره ، وابن ماجه في باب ما جاء في اتباع النساء الجنائزمن كتاب الجنائز ، والإمام أحمد في المسند "
الشيخ : نعم
الطالب : نعم
الشيخ : إي حسنًا هذا الذي أردته
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه أنا انتبهت لهذا العزو لمسلم
الطالب : نعم
الشيخ : أنه خطأ
الطالب : نعم
الشيخ : وكنت سمعت بهالطبعة هذه
الطالب : نعم
الشيخ : فأحببت أنه أعرف أنه كما قيل : إنها محققة
الطالب : نعم
الشيخ : والآن ظهر أنه فعلا فيها شيء من التحقيق
الطالب : نعم نعم
الشيخ : عزو هذه الرواية " نهينا عن زيارة القبور " لمسلم
الطالب : خطأ
الشيخ : هذا خطأ محض ، نعم
الطالب : أيوا نعم
الشيخ : فجزاك الله خير
الطالب : وإياك شيخ
الشيخ : هل من حاجة ؟
الشيخ : نعم
الطالب: طبعًا في م بيقول كراهتها
الشيخ : كويس
الطالب : فهو مصوب يعني في الطبعة مصوب الخطأ
الشيخ : إيش الوجه هذا عندك ؟
الطالب : الوجه والله أعلم أنو الكراهة الضمير المذكر
الشيخ : إي
الطالب : راجع إلى المعنى لا إلى اللفظ
الشيخ : والمعنى ما هو ؟
الطالب : المعنى طبعًا يقول يعني " اختفلت الرواية عن أحمد في زيارة النساء القبور ، فروي عنه كراهته ، أي كراهة فعل الزيارة "
الشيخ : هههه دورة ولفة طويلة ، طيب امض إذا شئت
الطالب : وهذا هيك وجهه يعني ما في غير هذا
الشيخ : نعم نعم
الطالب : " لما روت أم عطية قالت : ( نهينا عن زيارة القبور ولم يُعزم علينا ) رواه مسلم "
الشيخ : طيب في تعليق عندك هون ؟
الطالب : آه في تعليق
الشيخ : تفضل
الطالب : " لم يرو مسلم حديثًا بهذا اللفظ "
الشيخ : جميل
الطالب : " إنما أخرج حديث أم عطية في النهي عن اتباع الجنائز ، وقد تقدم تخريجه " في صفحة أربعمئة وواحد ، حيث يقول هناك ، يقول : في يا سيدي أربعة وعشرين !! " أخرجه البخاري في باب اتباع النساء الجنائز من كتاب الجنائز صحيح البخاري ، ومسلم باب نهي النساء عن اتباع الجنائز من كتاب الجنائز صحيح مسلم ، كما أخرجه أبو داود في باب اتباع الجنائز من كتاب الجنائز إلى آخره ، وابن ماجه في باب ما جاء في اتباع النساء الجنائزمن كتاب الجنائز ، والإمام أحمد في المسند "
الشيخ : نعم
الطالب : نعم
الشيخ : إي حسنًا هذا الذي أردته
الطالب : نعم
الشيخ : لأنه أنا انتبهت لهذا العزو لمسلم
الطالب : نعم
الشيخ : أنه خطأ
الطالب : نعم
الشيخ : وكنت سمعت بهالطبعة هذه
الطالب : نعم
الشيخ : فأحببت أنه أعرف أنه كما قيل : إنها محققة
الطالب : نعم
الشيخ : والآن ظهر أنه فعلا فيها شيء من التحقيق
الطالب : نعم نعم
الشيخ : عزو هذه الرواية " نهينا عن زيارة القبور " لمسلم
الطالب : خطأ
الشيخ : هذا خطأ محض ، نعم
الطالب : أيوا نعم
الشيخ : فجزاك الله خير
الطالب : وإياك شيخ
الشيخ : هل من حاجة ؟