نرجو توضيح وتفصيل بعض أحكام المسافر في الصلاة والحج والعمرة ؟ حفظ
السائل : نصحتهم يعني إنو اتقوا الله ، وأنه يعني هاي الأمور تحدث الخصومات وكذا وما في منها فائدة ، ولكن سبحان الله
الشيخ : إلى الله المشتكى وإليه المصير
السائل : شيخ الله يكرمك
الشيخ : الله يكفينا شر الفتن
السائل : آمين ، جماعة ذاهبين للعمرة وسائل الشيخ أبو مالك حول السفر وعن الإقامة وكذا فعنده إشكالات ، فالان شيخي إذا ، السؤال ابتداءا ، إذا نزل مكة -نحن نعرف منكم أنكم تفصلون- إذا كان نوى الإقامة أيام معدودة فيصبح مقيم ، أما اذا لا يوجد أيام معدودة فحاله حال المسافر ، وإذا جد للذي حدد أياما معدودة أن يلغي هذا التحديد فيرجع مسافرا
الشيخ : أنا بضيف للكلام السابق الي إنتي ذكرته وحافظه
السائل : تفضل
الشيخ : وبقول ويكون وضعه وضع مقيم
السائل : ويكون وضعه وضع مقيم
الشيخ : آه ، ما يكون وضعه وضع مسافر ملهوج يعني ، يعني مثلا
السائل : نعم
الشيخ : تاجر راح من البلد الى السعودية
السائل : نعم
الشيخ : لمتابعة أعماله التجارية
السائل : نعم
الشيخ : ونوى أن يقيم يومين أو ثلاثة
السائل : نعم
الشيخ : لكن هو مش مستقر ، مش مستقر واقعيا يعني ، يعني مومثلي أنا أول مرة دعيت الى مؤتمر السنة في القاهرة ، ولأول مرة أفاجئ بمثل هذه الأبهة أنزلوني بفندق شو اسمه هناك ، وصالة وغرفة استقبال الى اخره ، وأنا مستريح ليلا نهار ، أنا مقيم ، أنا مقيم مهما كانت الايام التي نويت أن أقيم هناك
السائل : نعم
الشيخ : لكن واحد راح ليتابع أعماله ، أعماله التجارية مثلا ، لنضربه مثال واضح
السائل : نعم
الشيخ : وقدر إنو هذه الأعمال تنتهي في ظرف يوم يومين تلاته الى آخره ، بالرغم من هذه النية ما دامت أعماله هي أعمال المسافرين الملهوجين فهو مسافر
السائل : نعم
الشيخ : أما ، عكس الصورة تبعي يلي ضربتلك ياها آنفا
السائل : نعم
الشيخ : فالآن الذين يذهبون للحج أو للعمرة ، هؤلاء النية ... لأنه إنت تعلم إنو الرسول لما ذهب حاجًا في حجة الوداع ، ويعرف يقينا أنه لابد أن يقيم الأيام الأربعة تبعات الحج مثلا ، وقبل ذلك أيام ما عاد أذكر الان يمكن في شهر ذي الحجة وصل الى مكة ، ما عاد أذكر يعني كم يوم بقي قبل اليوم الثامن
السائل : بدون أعمال نعم
الشيخ : في أيام يعني كانت
السائل : نعم
الشيخ : قبل ذلك إي فهذه الأيام معروفة في ذهن الرسول عليه السلام ، لكن أعمال الحج أعمال فيها
السائل : نعم
الشيخ : في التعاطي وذهابه الى آخره ، فلذلك لابد من هذه الضميمة
السائل : جميل ، هاي جديدة شيخي أسمعها
الشيخ : لا أدري لأنه لكل حادث حديث
السائل : جيد
الشيخ : فبهذا أظن تتضح الصورة
السائل : نعم
الشيخ : إلى الله المشتكى وإليه المصير
السائل : شيخ الله يكرمك
الشيخ : الله يكفينا شر الفتن
السائل : آمين ، جماعة ذاهبين للعمرة وسائل الشيخ أبو مالك حول السفر وعن الإقامة وكذا فعنده إشكالات ، فالان شيخي إذا ، السؤال ابتداءا ، إذا نزل مكة -نحن نعرف منكم أنكم تفصلون- إذا كان نوى الإقامة أيام معدودة فيصبح مقيم ، أما اذا لا يوجد أيام معدودة فحاله حال المسافر ، وإذا جد للذي حدد أياما معدودة أن يلغي هذا التحديد فيرجع مسافرا
الشيخ : أنا بضيف للكلام السابق الي إنتي ذكرته وحافظه
السائل : تفضل
الشيخ : وبقول ويكون وضعه وضع مقيم
السائل : ويكون وضعه وضع مقيم
الشيخ : آه ، ما يكون وضعه وضع مسافر ملهوج يعني ، يعني مثلا
السائل : نعم
الشيخ : تاجر راح من البلد الى السعودية
السائل : نعم
الشيخ : لمتابعة أعماله التجارية
السائل : نعم
الشيخ : ونوى أن يقيم يومين أو ثلاثة
السائل : نعم
الشيخ : لكن هو مش مستقر ، مش مستقر واقعيا يعني ، يعني مومثلي أنا أول مرة دعيت الى مؤتمر السنة في القاهرة ، ولأول مرة أفاجئ بمثل هذه الأبهة أنزلوني بفندق شو اسمه هناك ، وصالة وغرفة استقبال الى اخره ، وأنا مستريح ليلا نهار ، أنا مقيم ، أنا مقيم مهما كانت الايام التي نويت أن أقيم هناك
السائل : نعم
الشيخ : لكن واحد راح ليتابع أعماله ، أعماله التجارية مثلا ، لنضربه مثال واضح
السائل : نعم
الشيخ : وقدر إنو هذه الأعمال تنتهي في ظرف يوم يومين تلاته الى آخره ، بالرغم من هذه النية ما دامت أعماله هي أعمال المسافرين الملهوجين فهو مسافر
السائل : نعم
الشيخ : أما ، عكس الصورة تبعي يلي ضربتلك ياها آنفا
السائل : نعم
الشيخ : فالآن الذين يذهبون للحج أو للعمرة ، هؤلاء النية ... لأنه إنت تعلم إنو الرسول لما ذهب حاجًا في حجة الوداع ، ويعرف يقينا أنه لابد أن يقيم الأيام الأربعة تبعات الحج مثلا ، وقبل ذلك أيام ما عاد أذكر الان يمكن في شهر ذي الحجة وصل الى مكة ، ما عاد أذكر يعني كم يوم بقي قبل اليوم الثامن
السائل : بدون أعمال نعم
الشيخ : في أيام يعني كانت
السائل : نعم
الشيخ : قبل ذلك إي فهذه الأيام معروفة في ذهن الرسول عليه السلام ، لكن أعمال الحج أعمال فيها
السائل : نعم
الشيخ : في التعاطي وذهابه الى آخره ، فلذلك لابد من هذه الضميمة
السائل : جميل ، هاي جديدة شيخي أسمعها
الشيخ : لا أدري لأنه لكل حادث حديث
السائل : جيد
الشيخ : فبهذا أظن تتضح الصورة
السائل : نعم