هل يحق للمسافر الجمع والقصر أم القصر دون الجمع في الصلاة ؟ حفظ
السائل : نعم أيضًا شيخي استفسار إنو إذا كان بقي اسمه اسم مسافر جمعا وقصرا ولا قصرا دون الجمع ؟
الشيخ : عفوا كيف ؟
السائل : أقول على الحالة الثانية الي هو اعتبر أنه مسافر
الشيخ : آه
السائل : خلال هذه
الشيخ : مسافر ؟
السائل : آه يجمع ويقصر ولا يقصر دون الجمع ؟
الشيخ : هنا تعرف إنتي نحن نفرق من حيث الحكم القصر فرض
السائل : نعم
الشيخ : والجمع رخصة
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان المقصود من السؤال هل يرخص له الجمع ؟
السائل : نعم
الشيخ : هل يرخص له الجمع ؟
السائل : نعم
الشيخ : الجواب ، نعم الرخصة للجمع من أحكام السفر
السائل : نعم
الشيخ : ووجوب القصر أيضا من أحكام السفر
السائل : نعم
الشيخ : فإذا وجد السفر وجد الواجب وهو القصر ، ووجدت الرخصة وهو الجمع
السائل : نعم
الشيخ : لكن ، الظاهر هو أبو بدر سمعان من أبو مالك إنو ما في جمع بالنسبة للمقيم
السائل : نعم
الشيخ : فيمكن بأ اختلط عليه الأمر بين الإقامة في العمرة وبين السفر ، ولا شو الدافع للسؤال ؟
السائل : هو هذا يا شيخ الذي تذكره كأنه فهمانه ، فبيقول انو الشيخ أبو مالك لا يرى الجمع
الشيخ : إي لكن أبو مالك لا يرى الجمع حال الاقامة
السائل : حال الاقامة وليس حال السفر
الشيخ : إي هذا قصدي
السائل : وهو متلبس بالسفر نعم
الشيخ : آه -هو بأ في صوت ؟ يمكن هون في شجر وعم ؟-
السائل : كأنه شيخي
الشيخ : آه ، هو بأ إذا حدد موقفه مسافر ولا مقيم ، ما بأ ييجي هنا مشكلة أبو مالك الا اذا كان اعتبر نفسه مقيما
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن في هذه الحالة لا يقال يقصر ويجمع ولا لأ ، لأن القصر من أحكام السفر
السائل : وهو نعم
الشيخ : آه
السائل : مقيم فلا
الشيخ : هو الجمع أيضا من أحكام السفر عند أبو مالك
السائل : نعم
الشيخ : لكن الجمع ليس من أحكام الاقامة ولو بعذر عند أبو مالك
السائل : أيوا ... صحيح ، نعم نعم
الشيخ : يعني مثلا أبو مالك لا يرى الجمع للمطر
السائل : نعم
الشيخ : فما أدري كيف اختلط الأمر على أبو بدر
السائل : أبو بدر نعم
الشيخ : إنت بأ استوضح منه
السائل : إن شاء الله
الشيخ : عفوا كيف ؟
السائل : أقول على الحالة الثانية الي هو اعتبر أنه مسافر
الشيخ : آه
السائل : خلال هذه
الشيخ : مسافر ؟
السائل : آه يجمع ويقصر ولا يقصر دون الجمع ؟
الشيخ : هنا تعرف إنتي نحن نفرق من حيث الحكم القصر فرض
السائل : نعم
الشيخ : والجمع رخصة
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان المقصود من السؤال هل يرخص له الجمع ؟
السائل : نعم
الشيخ : هل يرخص له الجمع ؟
السائل : نعم
الشيخ : الجواب ، نعم الرخصة للجمع من أحكام السفر
السائل : نعم
الشيخ : ووجوب القصر أيضا من أحكام السفر
السائل : نعم
الشيخ : فإذا وجد السفر وجد الواجب وهو القصر ، ووجدت الرخصة وهو الجمع
السائل : نعم
الشيخ : لكن ، الظاهر هو أبو بدر سمعان من أبو مالك إنو ما في جمع بالنسبة للمقيم
السائل : نعم
الشيخ : فيمكن بأ اختلط عليه الأمر بين الإقامة في العمرة وبين السفر ، ولا شو الدافع للسؤال ؟
السائل : هو هذا يا شيخ الذي تذكره كأنه فهمانه ، فبيقول انو الشيخ أبو مالك لا يرى الجمع
الشيخ : إي لكن أبو مالك لا يرى الجمع حال الاقامة
السائل : حال الاقامة وليس حال السفر
الشيخ : إي هذا قصدي
السائل : وهو متلبس بالسفر نعم
الشيخ : آه -هو بأ في صوت ؟ يمكن هون في شجر وعم ؟-
السائل : كأنه شيخي
الشيخ : آه ، هو بأ إذا حدد موقفه مسافر ولا مقيم ، ما بأ ييجي هنا مشكلة أبو مالك الا اذا كان اعتبر نفسه مقيما
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن في هذه الحالة لا يقال يقصر ويجمع ولا لأ ، لأن القصر من أحكام السفر
السائل : وهو نعم
الشيخ : آه
السائل : مقيم فلا
الشيخ : هو الجمع أيضا من أحكام السفر عند أبو مالك
السائل : نعم
الشيخ : لكن الجمع ليس من أحكام الاقامة ولو بعذر عند أبو مالك
السائل : أيوا ... صحيح ، نعم نعم
الشيخ : يعني مثلا أبو مالك لا يرى الجمع للمطر
السائل : نعم
الشيخ : فما أدري كيف اختلط الأمر على أبو بدر
السائل : أبو بدر نعم
الشيخ : إنت بأ استوضح منه
السائل : إن شاء الله