هل لبس القميص الطويل مع التنورة والحجاب يعد لباسا شرعيا للمرأة ؟ حفظ
السائل : وإذا كان لباس المرأة عبارة عن قميص يعني قميص الي يكون لنصف الرجل تقريبا ولابسة لتحته تنورة أيضا سابغة والقميص سابغ مع الحجاب هل يجوز هذا اللباس للمرأة ؟
الشيخ : إي أظن لم يكن تعبيرك دقيقا
السائل : عشان بس تكون عارف ...
الشيخ : حينما قلت مع الحجاب ، ماذا تعني بالحجاب ؟
السائل : لا قصدي أنه هذا اللباس هو يعني ...
الشيخ : هاي المشكلة إنه لفظك غير قصدك
السائل : قصدي هذا هو اللباس كله يعني هو حجاب قصدي يعني
الشيخ : الحجاب بارك الله فيك هو الثوب الذي يغطي بدن المرأة من قمة رأسها إلى أخمص قدميها ، هذا هو الحجاب ، وبلا شك كما كنا بينا في كتاب حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة قديما ثم في الطبعة الجديدة جلباب المرأة المسلمة ، له شروط كثيرة ، ثمانية منها أن لا يكون مزخرفا ، فأنت لما ذكرت القميص وذكرت التنورة ما أظنك أنك تعني قميصا ساذجا وتنورة ساذجة
السائل : لا قصدت ..
الشيخ : لابد ما تكون إيش ؟! مزخرفة فيها الأخضر والأبلق والأرزق والأحمر إلى آخره فهذه زينة
السائل : لو أصبح ...يا شيخ هم احتجوا علينا بقولك في الكتاب نفسه أنه كان الأحمر والمعصفر في جلباب المرأة المسلمة
الشيخ : إي إذا كان ساذجا
السائل : ساذجا نعم
الشيخ : آه
السائل : ساذجا ، لكن نفترض أن لونه مثلا أبيض لنصفه وأسود
الشيخ : ما في مانع
السائل : آه هذا القصد
الشيخ : بالشروط التي ذكرت هناك ، ما في مانع ، بس يستر البدن كله
السائل : نعم
الشيخ : ما يحجم ما يحجم ولا يصف
السائل : نعم لا يحجم أي عضو من أعضائها ولا يصف أو يشف نعم
الشيخ : ما في مانع
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك ، طيب هذه التي تضع هذا الحجاب تضع الخمار ؟
السائل : كيف الخمار ؟! يعنيهي تضع الحجاب إلي هو بشكل
الشيخ : الإشار
السائل : مش إشار هو نازل لغاية يعني ذراعها من هنا وذراعها من هنا ووجهها مكشوف هي
الشيخ : معليش البحث ليس في الوجه
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذا ماذا تسميه حجابا أم خمارا ؟
السائل : والله في اللغة لا أدري يا شيخ ، بيسموه حجاب ، لما بيروحوا بيشتروا بيسموا حجاب
الشيخ : طيب ، لذلك قلنا نحن آنفا ، لكن شعرت بأنه ما ظهر لكما قلت آنفا ، الحجاب هو الذي يغطي الرأس إلى أخمص القدم
السائل : هذا هو الحجاب
الشيخ : لكن الاشار هذا بيسموا ليس كذلك
السائل : نعم
الشيخ : الإشار إذا كان سابغا فهو الخمار
السائل : نعم
الشيخ : وقليل من المسلمين الملتزمين في نسائهم سواء كانوا من الزوجات أو الأخوات او البنات من يجمعن بين الخمار والجلباب ، يجب الجمع بين الخمار والجلباب
السائل : ليتم الحجاب
الشيخ : أي الخمار يُلقى على الرأس والكتفين وعلى الثديين ، الجلباب فوق ذلك كله
السائل : فوق ؟!
الشيخ : ذلك كله
السائل : يعني مش تحته ؟
الشيخ : إيش تحته ؟
السائل : يعني مثلا تلبس
الشيخ : تحت البالطو
السائل : لو لأ لبست الجلباب الجلباب الي هو مثلا نفترض القميص
الشيخ : أخي هذا عم قلك هذا هو
السائل : ولبست القميص
الشيخ : هذا مو جلباب هذا بالطو
السائل : نعم
الشيخ : إذا فرضنا هي لبست بالطو ثم ألقت الخمار على رأسها ثم على كتفيها فهي تخمرت لكنها ما تجلببت
السائل : وما أتمت الحجاب
الشيخ : آه لأنه الجلباب هوما يوضع على الرأس فوق الخمار
السائل : نعم
الشيخ : في بعض البلاد العربية حتى اليوم مثل السعودية وحتى العراق على ما فيها من انحراف بيستعملوا العباية
السائل : نعم
الشيخ : والعباية توضع على الرأس ها ، لكن خاصة العراقيات هذول بتلاقيها سدلت العباية وكل شي مبين صدرها وربما أذنيها وشعرها ، فهذا ينبغي أن يوضع تحت الجلباب أو الي هي العباية الخمار الذي يغطي رأسها وشعرها وعنقها وثدييها ، وفوق ذلك يأتي ايش الجلباب
السائل : نعم
الشيخ : هذا لا يوجد اليوم إلا ما ندر جدا
السائل : إلا ما ندر نعم
الشيخ : آه ولذلك أحببت أن أكر والذكرى تنفع المؤمنين ، لابد للمرأة المسلمة أن تجمع على رأسها بأن تضع الخمار وعليه الجلباب
السائل : نعم
الشيخ : إي أظن لم يكن تعبيرك دقيقا
السائل : عشان بس تكون عارف ...
الشيخ : حينما قلت مع الحجاب ، ماذا تعني بالحجاب ؟
السائل : لا قصدي أنه هذا اللباس هو يعني ...
الشيخ : هاي المشكلة إنه لفظك غير قصدك
السائل : قصدي هذا هو اللباس كله يعني هو حجاب قصدي يعني
الشيخ : الحجاب بارك الله فيك هو الثوب الذي يغطي بدن المرأة من قمة رأسها إلى أخمص قدميها ، هذا هو الحجاب ، وبلا شك كما كنا بينا في كتاب حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة قديما ثم في الطبعة الجديدة جلباب المرأة المسلمة ، له شروط كثيرة ، ثمانية منها أن لا يكون مزخرفا ، فأنت لما ذكرت القميص وذكرت التنورة ما أظنك أنك تعني قميصا ساذجا وتنورة ساذجة
السائل : لا قصدت ..
الشيخ : لابد ما تكون إيش ؟! مزخرفة فيها الأخضر والأبلق والأرزق والأحمر إلى آخره فهذه زينة
السائل : لو أصبح ...يا شيخ هم احتجوا علينا بقولك في الكتاب نفسه أنه كان الأحمر والمعصفر في جلباب المرأة المسلمة
الشيخ : إي إذا كان ساذجا
السائل : ساذجا نعم
الشيخ : آه
السائل : ساذجا ، لكن نفترض أن لونه مثلا أبيض لنصفه وأسود
الشيخ : ما في مانع
السائل : آه هذا القصد
الشيخ : بالشروط التي ذكرت هناك ، ما في مانع ، بس يستر البدن كله
السائل : نعم
الشيخ : ما يحجم ما يحجم ولا يصف
السائل : نعم لا يحجم أي عضو من أعضائها ولا يصف أو يشف نعم
الشيخ : ما في مانع
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك ، طيب هذه التي تضع هذا الحجاب تضع الخمار ؟
السائل : كيف الخمار ؟! يعنيهي تضع الحجاب إلي هو بشكل
الشيخ : الإشار
السائل : مش إشار هو نازل لغاية يعني ذراعها من هنا وذراعها من هنا ووجهها مكشوف هي
الشيخ : معليش البحث ليس في الوجه
السائل : نعم
الشيخ : لكن هذا ماذا تسميه حجابا أم خمارا ؟
السائل : والله في اللغة لا أدري يا شيخ ، بيسموه حجاب ، لما بيروحوا بيشتروا بيسموا حجاب
الشيخ : طيب ، لذلك قلنا نحن آنفا ، لكن شعرت بأنه ما ظهر لكما قلت آنفا ، الحجاب هو الذي يغطي الرأس إلى أخمص القدم
السائل : هذا هو الحجاب
الشيخ : لكن الاشار هذا بيسموا ليس كذلك
السائل : نعم
الشيخ : الإشار إذا كان سابغا فهو الخمار
السائل : نعم
الشيخ : وقليل من المسلمين الملتزمين في نسائهم سواء كانوا من الزوجات أو الأخوات او البنات من يجمعن بين الخمار والجلباب ، يجب الجمع بين الخمار والجلباب
السائل : ليتم الحجاب
الشيخ : أي الخمار يُلقى على الرأس والكتفين وعلى الثديين ، الجلباب فوق ذلك كله
السائل : فوق ؟!
الشيخ : ذلك كله
السائل : يعني مش تحته ؟
الشيخ : إيش تحته ؟
السائل : يعني مثلا تلبس
الشيخ : تحت البالطو
السائل : لو لأ لبست الجلباب الجلباب الي هو مثلا نفترض القميص
الشيخ : أخي هذا عم قلك هذا هو
السائل : ولبست القميص
الشيخ : هذا مو جلباب هذا بالطو
السائل : نعم
الشيخ : إذا فرضنا هي لبست بالطو ثم ألقت الخمار على رأسها ثم على كتفيها فهي تخمرت لكنها ما تجلببت
السائل : وما أتمت الحجاب
الشيخ : آه لأنه الجلباب هوما يوضع على الرأس فوق الخمار
السائل : نعم
الشيخ : في بعض البلاد العربية حتى اليوم مثل السعودية وحتى العراق على ما فيها من انحراف بيستعملوا العباية
السائل : نعم
الشيخ : والعباية توضع على الرأس ها ، لكن خاصة العراقيات هذول بتلاقيها سدلت العباية وكل شي مبين صدرها وربما أذنيها وشعرها ، فهذا ينبغي أن يوضع تحت الجلباب أو الي هي العباية الخمار الذي يغطي رأسها وشعرها وعنقها وثدييها ، وفوق ذلك يأتي ايش الجلباب
السائل : نعم
الشيخ : هذا لا يوجد اليوم إلا ما ندر جدا
السائل : إلا ما ندر نعم
الشيخ : آه ولذلك أحببت أن أكر والذكرى تنفع المؤمنين ، لابد للمرأة المسلمة أن تجمع على رأسها بأن تضع الخمار وعليه الجلباب
السائل : نعم