إكمال الكلام عن حكم شرب الدخان وكيف تسلسل بعض العلماء ببيان حكمه ؟ وذسرد أبيات شعرية عن حكم الدخان شرعيا ومنطقيا . حفظ
الشيخ : هناك فائدة مفيدة جدا لأحد المشايخ في دمشق ، تسلسل في الوصول إلى حكم الدخان بمنطق سليم جدا ، لكن يومئذ يبدو أنه لم يكن مشتهرا ضرر الدخان طبيا ولذلك هو تردد ، لكن من ناحية فقهية كان منطقيا جدا ، سُئل عن حكم الدخان فقال : الأصل فيه شرعا الإباحة (( خلق لكم ما في الأرض جميعا ))
" الأصل فيه شرعا الإباحة *** والنهي عنه مطلقا قباحة "
قباحة ، مطلقا حرام ، لازم نعرف من أين جاء هذا الحرام ؟
" وجاء خلاف عنهم طويل *** والواضح المعتمد التفصيل
إن كان يؤذيه بعقل أو بدن *** أو كان ذا ضرورة إلى الثمن
فيحرم استعماله وإلا *** فجائز في شرعنا وحلا "
لكن انظروا الآن الاستدراك :
" لكن الإكثار منه مُلهي *** وريحه الكريه عنه منهي
جهادهم فيه جهاد في الهوى *** سكوتهم ونهيهم عنه سَوى
بل ربما أغرى فتىً مشغوفا ***بشربه واستهون المصروفا "
قال :
" وغاية الكلام فيه أنه *** من النبات وهو حل كله
إلا الذي يضر بالأبدان *** أو النُّهى فذاك شيء ثاني
قد أخبر الله ثم المصطفى *** عن عسل النحل بأنه شفا
مع أنه يضر بالمحموم *** وحرمة المؤذي من المعلوم "
" الأصل فيه شرعا الإباحة *** والنهي عنه مطلقا قباحة "
قباحة ، مطلقا حرام ، لازم نعرف من أين جاء هذا الحرام ؟
" وجاء خلاف عنهم طويل *** والواضح المعتمد التفصيل
إن كان يؤذيه بعقل أو بدن *** أو كان ذا ضرورة إلى الثمن
فيحرم استعماله وإلا *** فجائز في شرعنا وحلا "
لكن انظروا الآن الاستدراك :
" لكن الإكثار منه مُلهي *** وريحه الكريه عنه منهي
جهادهم فيه جهاد في الهوى *** سكوتهم ونهيهم عنه سَوى
بل ربما أغرى فتىً مشغوفا ***بشربه واستهون المصروفا "
قال :
" وغاية الكلام فيه أنه *** من النبات وهو حل كله
إلا الذي يضر بالأبدان *** أو النُّهى فذاك شيء ثاني
قد أخبر الله ثم المصطفى *** عن عسل النحل بأنه شفا
مع أنه يضر بالمحموم *** وحرمة المؤذي من المعلوم "