ما صحة الحديث الذي فيه عن خاتم الحديد قوله عليه السلام ( ... ذاك شر ذاك أخبث ذاك حلية أهل النار ) ؟ وهل يصح الاستدلال به على حرمة المعادن على الرجال سوى الفضة ؟ حفظ
السائل : شيخنا ورد حديث في مسند أحمد ، معنى الحديث أنه الرسول عليه الصلاة والسلام ( رأى رجل في يده خاتم من ذهب فنهاه فاستبدله بخاتم من حديد فقال له ذاك شر ذاك أخبث ذاك حلية أهل النار ) صحيح الحديث ؟
الشيخ : نعم
السائل : طيب شيخ الي قالوا بناءا علىهذا الحديث يؤخذ منه إنو مو فقط الذهب محرم بل الذهب والحديد والنحاس وكل أنواع المعادن إلا الفضة
الشيخ : والدليل ؟
السائل : قالوا لان الرسول عليه الصلاة والسلام نهاه عن الحديد
الشيخ : ما نهى عن الحديد ، ما نهى عن الحديد السائل : نعم
الشيخ : نهى عن خاتم الحديد
السائل : ها
الشيخ : هذا خطأ تحميل الحديث من المعنى ما لا يتحمل
السائل : إذن خاتم النحاس كمان يعني بينطبق عليه
الشيخ : أي حكم ؟
السائل : إذا حط خاتم نحاس مثلا ؟
الشيخ : منهي عنه يا أخي الله يهديك
السائل : آه منهي عنه
الشيخ : خاتم النحاس والحديد والذهب منهي عنه ، وما في نهي عام عن معدن النحاس والحديد كما هو الشأن في الذهب
الشيخ : نعم
السائل : طيب شيخ الي قالوا بناءا علىهذا الحديث يؤخذ منه إنو مو فقط الذهب محرم بل الذهب والحديد والنحاس وكل أنواع المعادن إلا الفضة
الشيخ : والدليل ؟
السائل : قالوا لان الرسول عليه الصلاة والسلام نهاه عن الحديد
الشيخ : ما نهى عن الحديد ، ما نهى عن الحديد السائل : نعم
الشيخ : نهى عن خاتم الحديد
السائل : ها
الشيخ : هذا خطأ تحميل الحديث من المعنى ما لا يتحمل
السائل : إذن خاتم النحاس كمان يعني بينطبق عليه
الشيخ : أي حكم ؟
السائل : إذا حط خاتم نحاس مثلا ؟
الشيخ : منهي عنه يا أخي الله يهديك
السائل : آه منهي عنه
الشيخ : خاتم النحاس والحديد والذهب منهي عنه ، وما في نهي عام عن معدن النحاس والحديد كما هو الشأن في الذهب