الذي يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه ولكنه لا يستطع الاستمرار فهل إذا طلب الرقية من غيره لا يدخل في حديث السبعين ألفا ؟ حفظ
السائل : الشيء بالشيء يُذكر ربما يكون الإنسان مصابا بمرض وهو قادر على أن يقرأ على نفسه لكن طبيعة هذا المرض قد لا تسوغ له أن يستمر برقية نفسه بنفسه
الشيخ : إي
السائل : فهل إن استعان بأحد إخوانه في هذا الأمر فهل يعد ممن يسترقون ؟
الشيخ : لا شك ، لا شك لأنه شو معنى الاسترقاء ؟
السائل : طلب
الشيخ : طلب الرقية
السائل : نعم
الشيخ : فهو يسترقون طلب الرقية
السائل : أنا أقول لعل طبيعة المرض
الشيخ : يعني هو استرقاء ، لأن الاسترقاء هو طلب الرقية ، فهو استرقاء لا يمكن أن يقال الا أنه استرقاء ، لأنه تقول في سؤالك أنه يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه
السائل : أيوا
الشيخ : لكن مع ذلك هو طلب الرقية من غيره
السائل : لا ، ما قصدت هذا أنا أقول يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه ، لكن طبيعة المرض الذي عنده تستدعي أن يطللب الرقية من غيره لأنها قد تكون طبيعة مغايرة لكثير من الأمراض مثل مثلا أمراض السحر أمراض الجن وما شابه ذلك ، فهذه ولو كان ولو كان المريض يعني يعرف أن يرقي نفسه ويحسن ذلك إلا أنه في مثل هذه الحالات قد يكون عاجزا لتسلط يعني هذه القوى عليه ؟
الشيخ : أنت تقول هل يكون عاجزا أم يكون عاجزا ؟
السائل : لأ هو في أول الأمر قد لا يكون
الشيخ : دعك والقدقدة ، أجب عن السؤال
السائل : نعم
الشيخ : هل تقول إنه يقدر
السائل : والله إذا نظرنا الى الرقية كاملة إذا كان يريد أن يقرأ سورا معينة تنفعه فلا يستطيع
الشيخ : إي إذا كان الأمر كما تقول فلا حرج
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : هذا هو
السائل : شكر الله لك
الشيخ : لكن أنا أريد أن أذكر بشيء
السائل : تفضل
الشيخ : أظن من المعلوم عندكوعند الحاضرين إن شاء الله بأن المعوذتين نزلتا على النبي صلى الله عليه وسلم في قصة سحر لبيد اليهودي له
السائل : نعم
الشيخ : أليس هو رقى نفسه بنفسه ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذن لابد أن تظل عند قيدك الأخير وهو أنه لا يستطيع أن يرقي نفسه
السائل : لا يستطيع
الشيخ : إي
السائل : أنا أقول لا يستطيع
الشيخ : فحينئذ إذا كان لا يستطيع
السائل : نعم
الشيخ : فالأمر يعود الى الجواب السابق
السائل : ... قد يحتاج الى قراءة سورة البقرة كاملة
الشيخ : إي لا يتنافى حينئذ
السائل : إي لا يتنافى ، طيب كذلك أيضا ...