استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : ( أقبلنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا -قرية بين مكة والمدينة- قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وجابر الى جنبه فصلى العتمة أو العتْمة ثم صلى ثلاث عشرة سجدة ) ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقولإن هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟ حفظ
السائل : السؤال الثامن : استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : ( أقبلنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا -قرية بين مكة والمدينة- قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وجابر الى جنبه فصلى العتمة أو العتْمة ثم صلى ثلاث عشرة سجدة ) ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقول إن هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟ سؤال جيد هذا
الشيخ : هذا وارد
السائل : آه
الشيخ : أعد علي الاسناد !
السائل : يقول استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : ( أقبلنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا -قرية بين مكة والمدينة- قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وجابر الى جنبه فصلى العتمة ثم صلى ثلاث عشرة سجدة ) ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقول إن هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟
الشيخ : هذه يبدو أنها من غفلات الشيخ
السائل : أي شيخ ؟
الشيخ : الشيخ الموجود ههههه
السائل : المعلم
سائل آخر : ما هي من غفلاته ، هذه من سلامة ذهنكم ودقة فهمكم
الشيخ : الله يحفظكم ما دام الحديث في السفر فلا يؤول هذا التأويل
السائل : لأ ، أنا أقول بارك الله فيك ، أنا أقول بأن يعني ، بأن هذا الذي كان ، -لو سمحت لو سمحت- أن عندما نقول بان السقيا أولا قريةبين مكة والمدينة لا تعني أنها تقع في نقطة أقرب الى مكة ، وفي نقطة أبعد عن المدينة هذا لا يعني ، لأكمل الله يبارك فيك
الشيخ : طيب تفضل
السائل : فأقولعندما نقول هذا هذه البينية لا تعني قربها من مكة هذه واحدة ، أما الثانية وإذ ذلك كذلك فإن خروج النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه ربما كان لأمر عارض لا يسمى سفرا حينئذ لأن المسافة قريبة من المدينة ولكنهم أدركهم العشاء وهم كما يدرك قوما العشاء أو المغرب أو أي صلاة وهم بعيدون عن المدينة وقد خرجوا للتنزه والعودة الى المدينة وهملم يكونوا على سفر أو على أهبة السفر فهذا يمكن أن يقال هذا
الشيخ : هذا لا يمكن أن يقال
السائل : لا ، يقال هذا
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية النص
السائل : ها ؟
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية
السائل : ها أنا ظنيت ال
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية
الشيخ : استريح إنت يا شيخ هذه من غفلات الشيخ
السائل : أنا ظنيت الله يبارك فيك ، على كل حال شيخنا في شيء آخر
سائل آخر : في شيء آخر ، أنا ظننت الحقيقة مش الحديبية ظنيت ذي الحليفة ، هذا الي غلب على ظني ، طيب على كل حال لكن هناك أيضا أدلة أخرى على أنه يمكن اعتماد هاتين الركعتين على أنهما من العشاء
الشيخ : كيف ؟
السائل : في في ألا يوجد يعني نصوص غير هذا النص أعني
الشيخ : لا هو البحث في هذا النص
السائل : ابن القيم شيخنا
الشيخ : يا أستاذ إذا كنت أنا بقول إنه هذه من غفلات الشيخ مش معناه ما عنا جواب عن غير هذا الحديث
السائل : أحسنتم
الشيخ : لكن هذا الحديث لا جواب عندنا
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : إنما هذه من غفلات الشيخ مش من غفلة الشيخ من غفلات الشيخ
السائل : هذا الحقيقة من الخلق العلمي الذي عرفناه فيكم
الشيخ : الله يحفظك
السائل : جزاكم الله خيرا ، السؤؤال التاسع
الشيخ : طيب يا أستاذ ضاق الوقت يكفي
السائل : سؤال واحد شيخنا والسلام عليكم بعدين
سائل آخر : أسأل الشيخ
السائل : ها ...
سائل آخر : في شك من النقل يعني الناقل
الشيخ : أه هون نعم
السائل : أنا في وقفة من النقل شيخنا إنو شيخنا استدل على المسألة بهذا الحديث فقط وفي ذهني غير هيك
الشيخ : هذا هو ، أنا فاهم
السائل : أيوا فإحنا بحاجة الى مراجعة النص
الشيخ : معليش
السائل : هذا الي بدافع عنه
سائل آخر : لكن إذا كان ذلك كذلك فالأمر كما قال شيخنا
الشيخ : هو هذا
السائل : نعم
الشيخ : بس ما يكون في جهد لتخليص الشيخ
من غفلته يعني
السائل : الله أكبر ، الله يجزيك الخير يا شيخنا ، يعني ما تعلمنا منكم الا الانصاف ان شاء الله
الشيخ : الله يبارك فيكم
السائل : ... توريطة للشيخ
سائل آخر : لا ما هي توريطة
السائل : ها للأسف يعني ، اسكت يا علي ، لالا لا ممنوع ممنوع السؤال