هل يصح شيء في فضل رجب وصيامه ؟ حفظ
السائل : طيب الآن هذا السؤال يمكن الثالث ، سمعت من الإخوان أحد الأخوات تقول لزوجتي صومي يوم الأربعاء والخميس وال ، يوم الخميس والجمعة والسبت ، فهي تكفر .. عام
الشيخ : ما فهمت ! شو بتقول ؟
السائل : حديث رجب شيخ
سائل آخر : حديث رجب
الشيخ : آه إي
السائل : صيام
الشيخ : ما له أصل هذا ما له أصل ، الصيام في رجب كله ليس له أصل لا يوم ولا ثلاث أيام ولا سبعة وعشرين من رجب ، الذي يمكن أن يقال وبهذا نفتي دائما ، من كان له عادة من صيام قبل دخول شهر رجب فدخل شهر رجب يستمر على عادته ولا يخص رجبا بصيام خاص به ، لأن هذا التخصيص لا أصل له وأنت أظن مانك بحاجة لشرح أن تخصيص زمان أو مكان بعبادة هو تشريع وليس لأحد أن يفعل ذلك إلا بإذن من الله ورسوله ، وشهر رجب لم يأت فيه شيء إطلاقا ، وصار معروفا عند علماء الحديث المتأخرين قولهم : " قال الحافظ ابن رجب لا يصح شيء في فضل رجب " لا يصح شيء في فضل رجب مطلقا
السائل : شيخنا أنتم قلتم ابن رجب !
الشيخ : الحافظ ابن رجب
السائل : إي نعم
الشيخ : إي
السائل : إي هذا إضافة
الشيخ : لا يصح شيء في فضل رجب
السائل : إي إضافة شيخ الى كلام أو رسالة الحافظ ابن حجر يعني هذا
الشيخ : لا نحن مشان القافية بنجيب هاي
السائل : إي القافية
الشيخ : " قال الحافظ ابن رجب : لا يصح شيء في فضل رجب "
السائل : إلي هو ابن رجب الحنبلي شيخي ؟
سائل آخر : غير الحافظ ابن حجر
السائل : أي نعم
الشيخ : الحافظ ابن رجب
السائل : نعم
الشيخ : له رسالة اسمها : تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب
السائل : وكذلك أيضا قضية صيام ثلاثة شهور متتالية مالها أصل ؟
الشيخ : أي نعم مالها أصل
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : هذا صيام العجائز
السائل : شيخي بس من باب التصحيحات هي للعسقلاني شيخي !
الشيخ : ابن حجر إي ، أخي في عنا ابن رجب وفي عنا ابن حجر
السائل : جميل
الشيخ : فتبيين العجب للحافظ ابن حجر العسقلاني
السائل : نعم
الشيخ : الحافظ ابن رجب هو الحنبلي الي سألت عنه ، هو الذي يقول لا يصح شيء في فضل رجب
السائل : المقولة نعم ، أما الكتاب للعسقلاني
الشيخ : الكتاب لابن حجر
السائل : العسقلاني ، بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيكم بارك ، لا شربت شاي ولا قهوة
الشيخ : ما فهمت ! شو بتقول ؟
السائل : حديث رجب شيخ
سائل آخر : حديث رجب
الشيخ : آه إي
السائل : صيام
الشيخ : ما له أصل هذا ما له أصل ، الصيام في رجب كله ليس له أصل لا يوم ولا ثلاث أيام ولا سبعة وعشرين من رجب ، الذي يمكن أن يقال وبهذا نفتي دائما ، من كان له عادة من صيام قبل دخول شهر رجب فدخل شهر رجب يستمر على عادته ولا يخص رجبا بصيام خاص به ، لأن هذا التخصيص لا أصل له وأنت أظن مانك بحاجة لشرح أن تخصيص زمان أو مكان بعبادة هو تشريع وليس لأحد أن يفعل ذلك إلا بإذن من الله ورسوله ، وشهر رجب لم يأت فيه شيء إطلاقا ، وصار معروفا عند علماء الحديث المتأخرين قولهم : " قال الحافظ ابن رجب لا يصح شيء في فضل رجب " لا يصح شيء في فضل رجب مطلقا
السائل : شيخنا أنتم قلتم ابن رجب !
الشيخ : الحافظ ابن رجب
السائل : إي نعم
الشيخ : إي
السائل : إي هذا إضافة
الشيخ : لا يصح شيء في فضل رجب
السائل : إي إضافة شيخ الى كلام أو رسالة الحافظ ابن حجر يعني هذا
الشيخ : لا نحن مشان القافية بنجيب هاي
السائل : إي القافية
الشيخ : " قال الحافظ ابن رجب : لا يصح شيء في فضل رجب "
السائل : إلي هو ابن رجب الحنبلي شيخي ؟
سائل آخر : غير الحافظ ابن حجر
السائل : أي نعم
الشيخ : الحافظ ابن رجب
السائل : نعم
الشيخ : له رسالة اسمها : تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب
السائل : وكذلك أيضا قضية صيام ثلاثة شهور متتالية مالها أصل ؟
الشيخ : أي نعم مالها أصل
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : هذا صيام العجائز
السائل : شيخي بس من باب التصحيحات هي للعسقلاني شيخي !
الشيخ : ابن حجر إي ، أخي في عنا ابن رجب وفي عنا ابن حجر
السائل : جميل
الشيخ : فتبيين العجب للحافظ ابن حجر العسقلاني
السائل : نعم
الشيخ : الحافظ ابن رجب هو الحنبلي الي سألت عنه ، هو الذي يقول لا يصح شيء في فضل رجب
السائل : المقولة نعم ، أما الكتاب للعسقلاني
الشيخ : الكتاب لابن حجر
السائل : العسقلاني ، بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيكم بارك ، لا شربت شاي ولا قهوة