امرأة رفعت قضية طلاق على زوجها تضررا، وحكمت لها المحكمة الشرعية والتي يختلط فيها القضاء الشرعي بالوضعي بالطلاق ، فهل يقع طلاقها أم أنها على ذمة زوجها ؟ حفظ
السائل : شو رأيك شيخنا يتكلم معك هو ؟
الشيخ : ذلك خير
السائل : الله يحفظك يا أستاذي هو بين يديك السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : كيف أنت ؟
السائل : نحمد الله بخير الله يحفظك
الشيخ : عساك طيب ؟
السائل : نحمد الله الله يبارك فيك
الشيخ : أهلا ومرحبا تفضل يا أخي أفدنا
السائل : أخوك في الله سالم الطويل من الكويت
الشيخ : أهلا مرحبا
السائل : يا شيخ أنا تزوجت إمرأة
الشيخ : نعم
السائل : وحصل اشكال بيني وبينها
الشيخ : خير لا بأس
السائل : فرفعت نفسها للقضاء
الشيخ : الله أكبر
السائل : وطلبت الطلاق للضرر ، الضرر للأحوال الشخصية
الشيخ : ايش ما فهمت طلبت الطلاق للضرر ؟
السائل : إي أنها متضررة
الشيخ : آه نعم
السائل : وتريد الطلاق
الشيخ : إي
السائل : أظن الطلاق للضرر ما طلبت الخلع ، لأن طلاق الضرر يضمن لها حقوق مالية مثل المتقدم والمتأخر والنفقة
الشيخ : أيوا
السائل : ونحو ذلك فأنا دعيتها الحين أنترجع الى عصمتي وترجع الى طاعتي ، وإن شاءت افتدت نفسها يعني ما عندي مانع أنا في الخلع
الشيخ : يعني إما أن تعودالى بيت الزوجية وإما أن تخالع ؟!
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : هذا المطلب الشرعي الي أنا رأيته ، هي قالت: لا ، أنا أريد الأموال ، فرفعت نفسها للقضاء للأحوال الشخصية ووضعت محامي شاطر واستطاعت أن تحصل على الطلاق
الشيخ : أيوا
السائل : فحينئذ الطلاق هذا يقع ؟ أم أنها ما زالت هي زوجتي ؟
الشيخ : هل القضاء عندكم مدني ولا شرعي ؟
السائل : مختلط هذا بهذا
الشيخ : كسائر المحاكم الشرعية
السائل : نعم
الشيخ : آه طيب قبل أن أقول وأظن سيتبين لك ما هو القول أسألك :
السائل : نعم
الشيخ : هل يمكن عمليا أن يجتمع في شخص زوجته طلقت لنقل : قانونا
السائل : نعم
الشيخ : ولا نقل شرعا مع أنه كما قلت القضية فيها هيك وفيها هيك ، لنقل إن قانونا قضى على امرأة بتطليقها من زوجها رغم أنفه هو
السائل : طيب
الشيخ : طيب كيف يمكنه أن يتصرف بعد ذلك فيعتبر إنه هذا الطلاق لاغي وإنو هذه المرأة لا تزال في عصمته ، هل يستطيع مثلا أن يعيدها إلى عصمته وبخاصة أن هذا الطلاق يمكنها أن تتزوج بغيره
السائل : نعم
الشيخ : فما الفائدة من الناحية العملية من سؤالك ؟
السائل : من الناحية العملية ؟
الشيخ : آه
السائل : إذا كان الطلاق غير واقع
الشيخ : آه
السائل : وأخشى أنها تتزوج وهي ما زالت على ذمتي حقيقة أو شرعا
الشيخ : إي
السائل : فأنا أوقع عليها الطلاق حتى ما تتزوج برجال وهي ما زالت على ذمتي هذه الفائدة
الشيخ : آه كويس
السائل : إي أنا أخشى إني أخليها هكذا وهي في عصمتي ولو مثلا أردت أن أتزوج بأربع مثلا وأنا عندي مثلا ثلاث وهذه هي الرابعة ، ما أقدر أتزوج الرابعة تعد خامسة إذا كانت ما زالت في عصمتي شرعا
الشيخ : هذا كلام شرعي سليم
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هذا هو المحظور
السائل : نعم هذا الي أنا أعنيه
الشيخ : طيب هذا بأ يعود اليك أنت إذا كان هذا الطلاق بما عندك من الشرع لا يعتبر في نظرك طلاقا
السائل : نعم
الشيخ : فالواقع أن الحل لتخليصها هي من شؤم الزواج
السائل : نعم
الشيخ : بغيرك وهي لا تزال شرعا في عصمتك فلابد من أن تطلقها
السائل : نعم
الشيخ : لكننا سنقول في النهاية
السائل : نعم
الشيخ : هذا الطلاق هل هو شرعي ؟
السائل : أي طلاق ؟
الشيخ : طلاقك إنت ؟
السائل : نعم
الشيخ : طلاقك أنت هذا
السائل : إذا كان شرعا ما وقع الطلاق لأنه صدر من المحكمة
الشيخ : هو هو أقول على افتراض أن ذاك الطلاق ليس واقعا
السائل : نعم
الشيخ : وأردت أنت أن تطلقها
السائل : نعم
الشيخ : هل يكون طلاقك مشرعا
السائل : نعم يكون طلاقا مشروعا ...
الشيخ : ألا يكون ، صح لكن ألا يكون طلاق مكره ؟
السائل : ممكن
الشيخ : إيه
السائل : طلاق مكره نعم
الشيخ : فحين إذ هل يقع طلاق المكره
السائل : نعم قد لا يقع
الشيخ : إذا شئت ترفع قد
السائل : نعم نعم لا يقع إذن
الشيخ : آه لا يقع
السائل : مشكلة أخرى
الشيخ : ها
السائل : نعم
الشيخ : فلذلك لا أدري أعود لتصوري السابق يعني هل ، ما هو ثمرة المحاولة هذه ، لأنه إن كنت أردت أن تطلقها فأنت مكره
السائل : نعم
الشيخ : فإن لم تطلقها فهي مطلقة أيضا رغم أنفك
السائل : نعم
الشيخ : فالمشكلة قائمة
السائل : نعم نعم
الشيخ : والحصيلة إنه هي بتكون آثمة
السائل : نعم
الشيخ : وإذا تزوجت زادت إثما على إثم وأنت بريء الذمة
أما إن كان ولا تؤاخذني إن كان المقصود شيء آخر فهذا لابد من بحثه
السائل : مثل ايش ؟
الشيخ : ما أدري ماذا يخطر في بال الزوج الذي طُلقت زوجته منه رغم أنفه وبطريقة غير شرعية
أنا أقول هذا تحفظا
لكني أعود الى المسألة من أصلها ، لوكان هذا الطلاق من قاضي شرعي يحكم بالشرع حينئذ ليس لك إلا أن تسلم لهذا الواقع
السائل : نعم
الشيخ : لأن حكم الحاكم ينفذ ظاهرا وباطنا ولو كان مخطئا
السائل : نعم
الشيخ : لكن مشكلتنا هنا إنه ما نظن إنه هذه الأحكام هي أحكام شرعية وإنما هي أحكام قانونية نظامية
السائل : شيخ من الأشياء الي يعني تعطيك أن الحال مو حال شرعي أن المحكمة ثلاث محاكم
الشيخ : ها
السائل : قضية... واستئناف وتمييز
الشيخ : إي نعم
السائل : فإذا صدر الحكم الأول من قاضي شخص واحد يكون القاضي في المحكمة الكلية صدر الحكم الأول ، فإذا استأنف أحد الطرفين ، إلا مضى الحكم ، والاستئناف خلال شهر ، اذا مر اثنين وثلاثين يوم وما استأنف خلاص يمضي الحكم الأول
الشيخ : آه
السائل : لو ما عندك عرف إنه القانون يحق لك فقط شهر للاستئناف وفات عليك الشهر خلاص
الشيخ : فاتك الركب
السائل : ينفذ فيك الحكم الأول
الشيخ : إي
السائل : فإذا طلبت الاستئناف يعدد أو يؤيد الحكم الأول
الشيخ : إي نعم
السائل : خلال ثلاث قضاة الي هم القضاة الثلاث
الشيخ : تقصد يعدل ؟
السائل : أو يؤيد
الشيخ : تقصد بيعدل يعني ينقض ؟ ينقض يعني يقابله يؤيد
السائل : ينقض أو يعدل هم يقولون عنه يعدل
الشيخ : أيوا ايش مقصود التعديل لا يعني النقض
السائل : ... التعديل قد يكون حيثيات الحكم فيها بعض مثلا حكم بالنسبة لي مثلا
الشيخ : معليش خلينا نمشي معك مشان ما نطول ، هل يمكن أن يصل التعديل الى النقض ؟
السائل : هذا ممكن
الشيخ : طيب خلينا نمشي ، يعدل أو يؤيد وبعده ؟
السائل : وبعده لك حق مدة شهر أن تطلب تمييز ، محكمة التمييز هذه مرحلة ثالثة
الشيخ : إي
السائل : إن لم تطلب تمييز ينفذ عليك الحكم ، حكم الاستئناف
الشيخ : آه
السائل : يعني على هذا مثلا لو أن المرأة طُلقت في الحكم الأول ثم طلبت استئناف ، استئناف قالوا لا ما تطلق فحينئذ لا تطلق مع أنها في الحكم الأول طُلقت
الشيخ : نعم
السائل : فالان يعني الي يعرف القوانين الي عنده مثلا محامي شاطر أويعرف القوانين يستطيع أن يكسبه
الشيخ : طيب هلأ إنت الحكم صدر كما قلت في المرحلة الأولى ؟
السائل : صدر في المرحلة الأولى وعدل في المرحلة الثانية
الشيخ : آه ففي عندك مجال هلأ في المرحلة الثالثة !
السائل : انتهت
الشيخ : انتهت أيضا
السائل : ما طلبنا تمييز لا أنا ولا هم
الشيخ : لم ؟
السائل : لأنها سافرت هي أنا بالكويت وهي أردنية ، أخذت خروج بلا عودة الى الأردن ما طلبت تمييز هي الي رافعة القضية مش أنا الي رافع القضية
الشيخ : نعم نعم
السائل : فهي الها حق تطلب تمييز ما طلبت تمييز
الشيخ : طيب والزوج ليس له حق ؟
السائل : له حق
الشيخ : طيب فقولك إنه هي الي طلبت مش وارد هنا ما دام لك الحق أنت أيضا أن تطلب مثل طلبها هي مثلا طلبت الطلاق وحكم لها فأنت قد تطلب النقض
السائل : أنا مش طايق دخول المحكمة كلها أصلا شيخ أنا مو طايق دخول المحكمة كلها يعني المحاكم
الشيخ : فاهم فاهم يا أخي بس بعد أن فوجئت
السائل : نعم
الشيخ : أليس لك حق شرعا أن تطلب مثلا في هذه المرحلة الأولى والثانية والثالثة نقض هذا الطلاق ؟
السائل : ممكن نفعل نعم
الشيخ : هنا هو المهم إنه فاتك الفرصة
السائل : نعم نعم
الشيخ : الآن إذن نعود من حيث بدأنا
السائل : نعم
الشيخ : ما هي الفائدة على بقائنا من إنه هذا الطلاق ليس شرعيا ؟! ما أظن في هذا له ثمرة إطلاقا
السائل : أريد أخلص كيف ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : أنا أريد المخلص ، طب يا شيخ في حال الان ... وأرادت أن ترجع والحكم نفذ الان ، الحكم عند المحكمة نفذ وحصلت على ورقة طلاق من المحكمة فأنا أرجعها ، أصلا ما حصل طلاق أصلا حتى إني أرجعها ، يعني ما حصل طلاق حتى إني أرجعها لكن هل مثل ... أو يلزمني عقد جديد ؟ أعيد سؤلي يا شيخ ؟
الشيخ : لا ، مفهوم عم أفكر ، هل مضت عدتها ؟
السائل : مضت
الشيخ : إي لا بد من طلاق جديد
السائل : طلاق جديد ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم عشان احتمال انه وقع احتمال ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم طيب يا شيخ الحكم صدر مشروطا
الشيخ : وهو ؟
السائل : أول حكم صدر أنها تطلق للضرر نظير رد ما قبضته من المهر وسقوط جميع النفقات والمؤخر هذا الحكم الأول ، يعني تطلق نظير رد ما قبضته يقدر المهر وسقوط المؤخر ورد جميع النفقات الي أخذتها خلال القضية
الشيخ : يعني هذا الشرط من صالحك ؟
السائل : من صالحي نعم
الشيخ : طيب
السائل : لكن كونه صار في صورة خلع
الشيخ : إي نعم
السائل : تعطيني حقوقي وتطلق
الشيخ : إي
السائل : طلبت هي استئناف وعملت لعبة يعني محامي وأخذ ورد وأخذ ورد وأطال حتى بلغت القضية أربع سنوات وشهرين
الشيخ : الله أكبر
السائل : مع إنو الحياة الزوجية استمرت أقل من ثلاث أسابيع
الشيخ : أقل من ؟
السائل : ثلاث أسابيع !
الشيخ : لا إله الا الله
السائل : ثم دخلت المحكمة أربع سنوات وشهرين الشيخ : الله أكبر
السائل : نعم فآخر شي فآخر شي استعملوا معها الاسلوب الي المفروض يستعمل أول شي إلي هو المخالعة ، تريدين الزوج أو لا تريدينه
الشيخ : أيوا
السائل : لا تريدينه فردي عليه حديقته
الشيخ : إي نعم
السائل : هذا كان المفروض من أول جلسة
الشيخ : صح
السائل : لكن تأجيل وتأجيل ... قضائية
الشيخ : والمحاماة والمحاماة والقوانين
الشيخ : ذلك خير
السائل : الله يحفظك يا أستاذي هو بين يديك السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : كيف أنت ؟
السائل : نحمد الله بخير الله يحفظك
الشيخ : عساك طيب ؟
السائل : نحمد الله الله يبارك فيك
الشيخ : أهلا ومرحبا تفضل يا أخي أفدنا
السائل : أخوك في الله سالم الطويل من الكويت
الشيخ : أهلا مرحبا
السائل : يا شيخ أنا تزوجت إمرأة
الشيخ : نعم
السائل : وحصل اشكال بيني وبينها
الشيخ : خير لا بأس
السائل : فرفعت نفسها للقضاء
الشيخ : الله أكبر
السائل : وطلبت الطلاق للضرر ، الضرر للأحوال الشخصية
الشيخ : ايش ما فهمت طلبت الطلاق للضرر ؟
السائل : إي أنها متضررة
الشيخ : آه نعم
السائل : وتريد الطلاق
الشيخ : إي
السائل : أظن الطلاق للضرر ما طلبت الخلع ، لأن طلاق الضرر يضمن لها حقوق مالية مثل المتقدم والمتأخر والنفقة
الشيخ : أيوا
السائل : ونحو ذلك فأنا دعيتها الحين أنترجع الى عصمتي وترجع الى طاعتي ، وإن شاءت افتدت نفسها يعني ما عندي مانع أنا في الخلع
الشيخ : يعني إما أن تعودالى بيت الزوجية وإما أن تخالع ؟!
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : هذا المطلب الشرعي الي أنا رأيته ، هي قالت: لا ، أنا أريد الأموال ، فرفعت نفسها للقضاء للأحوال الشخصية ووضعت محامي شاطر واستطاعت أن تحصل على الطلاق
الشيخ : أيوا
السائل : فحينئذ الطلاق هذا يقع ؟ أم أنها ما زالت هي زوجتي ؟
الشيخ : هل القضاء عندكم مدني ولا شرعي ؟
السائل : مختلط هذا بهذا
الشيخ : كسائر المحاكم الشرعية
السائل : نعم
الشيخ : آه طيب قبل أن أقول وأظن سيتبين لك ما هو القول أسألك :
السائل : نعم
الشيخ : هل يمكن عمليا أن يجتمع في شخص زوجته طلقت لنقل : قانونا
السائل : نعم
الشيخ : ولا نقل شرعا مع أنه كما قلت القضية فيها هيك وفيها هيك ، لنقل إن قانونا قضى على امرأة بتطليقها من زوجها رغم أنفه هو
السائل : طيب
الشيخ : طيب كيف يمكنه أن يتصرف بعد ذلك فيعتبر إنه هذا الطلاق لاغي وإنو هذه المرأة لا تزال في عصمته ، هل يستطيع مثلا أن يعيدها إلى عصمته وبخاصة أن هذا الطلاق يمكنها أن تتزوج بغيره
السائل : نعم
الشيخ : فما الفائدة من الناحية العملية من سؤالك ؟
السائل : من الناحية العملية ؟
الشيخ : آه
السائل : إذا كان الطلاق غير واقع
الشيخ : آه
السائل : وأخشى أنها تتزوج وهي ما زالت على ذمتي حقيقة أو شرعا
الشيخ : إي
السائل : فأنا أوقع عليها الطلاق حتى ما تتزوج برجال وهي ما زالت على ذمتي هذه الفائدة
الشيخ : آه كويس
السائل : إي أنا أخشى إني أخليها هكذا وهي في عصمتي ولو مثلا أردت أن أتزوج بأربع مثلا وأنا عندي مثلا ثلاث وهذه هي الرابعة ، ما أقدر أتزوج الرابعة تعد خامسة إذا كانت ما زالت في عصمتي شرعا
الشيخ : هذا كلام شرعي سليم
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هذا هو المحظور
السائل : نعم هذا الي أنا أعنيه
الشيخ : طيب هذا بأ يعود اليك أنت إذا كان هذا الطلاق بما عندك من الشرع لا يعتبر في نظرك طلاقا
السائل : نعم
الشيخ : فالواقع أن الحل لتخليصها هي من شؤم الزواج
السائل : نعم
الشيخ : بغيرك وهي لا تزال شرعا في عصمتك فلابد من أن تطلقها
السائل : نعم
الشيخ : لكننا سنقول في النهاية
السائل : نعم
الشيخ : هذا الطلاق هل هو شرعي ؟
السائل : أي طلاق ؟
الشيخ : طلاقك إنت ؟
السائل : نعم
الشيخ : طلاقك أنت هذا
السائل : إذا كان شرعا ما وقع الطلاق لأنه صدر من المحكمة
الشيخ : هو هو أقول على افتراض أن ذاك الطلاق ليس واقعا
السائل : نعم
الشيخ : وأردت أنت أن تطلقها
السائل : نعم
الشيخ : هل يكون طلاقك مشرعا
السائل : نعم يكون طلاقا مشروعا ...
الشيخ : ألا يكون ، صح لكن ألا يكون طلاق مكره ؟
السائل : ممكن
الشيخ : إيه
السائل : طلاق مكره نعم
الشيخ : فحين إذ هل يقع طلاق المكره
السائل : نعم قد لا يقع
الشيخ : إذا شئت ترفع قد
السائل : نعم نعم لا يقع إذن
الشيخ : آه لا يقع
السائل : مشكلة أخرى
الشيخ : ها
السائل : نعم
الشيخ : فلذلك لا أدري أعود لتصوري السابق يعني هل ، ما هو ثمرة المحاولة هذه ، لأنه إن كنت أردت أن تطلقها فأنت مكره
السائل : نعم
الشيخ : فإن لم تطلقها فهي مطلقة أيضا رغم أنفك
السائل : نعم
الشيخ : فالمشكلة قائمة
السائل : نعم نعم
الشيخ : والحصيلة إنه هي بتكون آثمة
السائل : نعم
الشيخ : وإذا تزوجت زادت إثما على إثم وأنت بريء الذمة
أما إن كان ولا تؤاخذني إن كان المقصود شيء آخر فهذا لابد من بحثه
السائل : مثل ايش ؟
الشيخ : ما أدري ماذا يخطر في بال الزوج الذي طُلقت زوجته منه رغم أنفه وبطريقة غير شرعية
أنا أقول هذا تحفظا
لكني أعود الى المسألة من أصلها ، لوكان هذا الطلاق من قاضي شرعي يحكم بالشرع حينئذ ليس لك إلا أن تسلم لهذا الواقع
السائل : نعم
الشيخ : لأن حكم الحاكم ينفذ ظاهرا وباطنا ولو كان مخطئا
السائل : نعم
الشيخ : لكن مشكلتنا هنا إنه ما نظن إنه هذه الأحكام هي أحكام شرعية وإنما هي أحكام قانونية نظامية
السائل : شيخ من الأشياء الي يعني تعطيك أن الحال مو حال شرعي أن المحكمة ثلاث محاكم
الشيخ : ها
السائل : قضية... واستئناف وتمييز
الشيخ : إي نعم
السائل : فإذا صدر الحكم الأول من قاضي شخص واحد يكون القاضي في المحكمة الكلية صدر الحكم الأول ، فإذا استأنف أحد الطرفين ، إلا مضى الحكم ، والاستئناف خلال شهر ، اذا مر اثنين وثلاثين يوم وما استأنف خلاص يمضي الحكم الأول
الشيخ : آه
السائل : لو ما عندك عرف إنه القانون يحق لك فقط شهر للاستئناف وفات عليك الشهر خلاص
الشيخ : فاتك الركب
السائل : ينفذ فيك الحكم الأول
الشيخ : إي
السائل : فإذا طلبت الاستئناف يعدد أو يؤيد الحكم الأول
الشيخ : إي نعم
السائل : خلال ثلاث قضاة الي هم القضاة الثلاث
الشيخ : تقصد يعدل ؟
السائل : أو يؤيد
الشيخ : تقصد بيعدل يعني ينقض ؟ ينقض يعني يقابله يؤيد
السائل : ينقض أو يعدل هم يقولون عنه يعدل
الشيخ : أيوا ايش مقصود التعديل لا يعني النقض
السائل : ... التعديل قد يكون حيثيات الحكم فيها بعض مثلا حكم بالنسبة لي مثلا
الشيخ : معليش خلينا نمشي معك مشان ما نطول ، هل يمكن أن يصل التعديل الى النقض ؟
السائل : هذا ممكن
الشيخ : طيب خلينا نمشي ، يعدل أو يؤيد وبعده ؟
السائل : وبعده لك حق مدة شهر أن تطلب تمييز ، محكمة التمييز هذه مرحلة ثالثة
الشيخ : إي
السائل : إن لم تطلب تمييز ينفذ عليك الحكم ، حكم الاستئناف
الشيخ : آه
السائل : يعني على هذا مثلا لو أن المرأة طُلقت في الحكم الأول ثم طلبت استئناف ، استئناف قالوا لا ما تطلق فحينئذ لا تطلق مع أنها في الحكم الأول طُلقت
الشيخ : نعم
السائل : فالان يعني الي يعرف القوانين الي عنده مثلا محامي شاطر أويعرف القوانين يستطيع أن يكسبه
الشيخ : طيب هلأ إنت الحكم صدر كما قلت في المرحلة الأولى ؟
السائل : صدر في المرحلة الأولى وعدل في المرحلة الثانية
الشيخ : آه ففي عندك مجال هلأ في المرحلة الثالثة !
السائل : انتهت
الشيخ : انتهت أيضا
السائل : ما طلبنا تمييز لا أنا ولا هم
الشيخ : لم ؟
السائل : لأنها سافرت هي أنا بالكويت وهي أردنية ، أخذت خروج بلا عودة الى الأردن ما طلبت تمييز هي الي رافعة القضية مش أنا الي رافع القضية
الشيخ : نعم نعم
السائل : فهي الها حق تطلب تمييز ما طلبت تمييز
الشيخ : طيب والزوج ليس له حق ؟
السائل : له حق
الشيخ : طيب فقولك إنه هي الي طلبت مش وارد هنا ما دام لك الحق أنت أيضا أن تطلب مثل طلبها هي مثلا طلبت الطلاق وحكم لها فأنت قد تطلب النقض
السائل : أنا مش طايق دخول المحكمة كلها أصلا شيخ أنا مو طايق دخول المحكمة كلها يعني المحاكم
الشيخ : فاهم فاهم يا أخي بس بعد أن فوجئت
السائل : نعم
الشيخ : أليس لك حق شرعا أن تطلب مثلا في هذه المرحلة الأولى والثانية والثالثة نقض هذا الطلاق ؟
السائل : ممكن نفعل نعم
الشيخ : هنا هو المهم إنه فاتك الفرصة
السائل : نعم نعم
الشيخ : الآن إذن نعود من حيث بدأنا
السائل : نعم
الشيخ : ما هي الفائدة على بقائنا من إنه هذا الطلاق ليس شرعيا ؟! ما أظن في هذا له ثمرة إطلاقا
السائل : أريد أخلص كيف ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : أنا أريد المخلص ، طب يا شيخ في حال الان ... وأرادت أن ترجع والحكم نفذ الان ، الحكم عند المحكمة نفذ وحصلت على ورقة طلاق من المحكمة فأنا أرجعها ، أصلا ما حصل طلاق أصلا حتى إني أرجعها ، يعني ما حصل طلاق حتى إني أرجعها لكن هل مثل ... أو يلزمني عقد جديد ؟ أعيد سؤلي يا شيخ ؟
الشيخ : لا ، مفهوم عم أفكر ، هل مضت عدتها ؟
السائل : مضت
الشيخ : إي لا بد من طلاق جديد
السائل : طلاق جديد ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم عشان احتمال انه وقع احتمال ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم طيب يا شيخ الحكم صدر مشروطا
الشيخ : وهو ؟
السائل : أول حكم صدر أنها تطلق للضرر نظير رد ما قبضته من المهر وسقوط جميع النفقات والمؤخر هذا الحكم الأول ، يعني تطلق نظير رد ما قبضته يقدر المهر وسقوط المؤخر ورد جميع النفقات الي أخذتها خلال القضية
الشيخ : يعني هذا الشرط من صالحك ؟
السائل : من صالحي نعم
الشيخ : طيب
السائل : لكن كونه صار في صورة خلع
الشيخ : إي نعم
السائل : تعطيني حقوقي وتطلق
الشيخ : إي
السائل : طلبت هي استئناف وعملت لعبة يعني محامي وأخذ ورد وأخذ ورد وأطال حتى بلغت القضية أربع سنوات وشهرين
الشيخ : الله أكبر
السائل : مع إنو الحياة الزوجية استمرت أقل من ثلاث أسابيع
الشيخ : أقل من ؟
السائل : ثلاث أسابيع !
الشيخ : لا إله الا الله
السائل : ثم دخلت المحكمة أربع سنوات وشهرين الشيخ : الله أكبر
السائل : نعم فآخر شي فآخر شي استعملوا معها الاسلوب الي المفروض يستعمل أول شي إلي هو المخالعة ، تريدين الزوج أو لا تريدينه
الشيخ : أيوا
السائل : لا تريدينه فردي عليه حديقته
الشيخ : إي نعم
السائل : هذا كان المفروض من أول جلسة
الشيخ : صح
السائل : لكن تأجيل وتأجيل ... قضائية
الشيخ : والمحاماة والمحاماة والقوانين