ما هو توجيهكم وتعليقكم على توجيه النووي للمراد بالحديث الذي فيه : ( ما شاء الله وشئت ) ؟ حفظ
الشيخ : ثم سأقول كلمة أخيرة وننهي بها إن شاء الله بعض الأحاديث هذه الجلسة ، هذه الكلمة أقول تأويل ما نقلته عن النووي مرفوض بملاحظة بعض الأحاديث السابقة
السائل : أيوا
الشيخ : حينما قال الرجل ( ما شاء الله وشئت ) الرسول صلى الله عليه وسلم أنكر عليه وبالغ في الانكار لماذا ؟ لأنه أوهم شركا لكن نحن ندري أن هذا الايهام إنما هو إيهام لفظي ، طيب كذلك الرؤيا التي قصصناها آنفا ( نهى الرسول أن يقولوا ما شاء الله وشاء محمد ) لما فيه من الايهام بالشرك اللفظي ، فإذن القضية ليس لها علاقة بخطبة هي بحاجة الى التفصيل ، وإنما لها علاقة بان المسلم لا يجوز أن يتكلم بكلام يوهم الناس خلاف ما تقتضيه اللفظة
السائل : أيوا
الشيخ : حينما قال الرجل ( ما شاء الله وشئت ) الرسول صلى الله عليه وسلم أنكر عليه وبالغ في الانكار لماذا ؟ لأنه أوهم شركا لكن نحن ندري أن هذا الايهام إنما هو إيهام لفظي ، طيب كذلك الرؤيا التي قصصناها آنفا ( نهى الرسول أن يقولوا ما شاء الله وشاء محمد ) لما فيه من الايهام بالشرك اللفظي ، فإذن القضية ليس لها علاقة بخطبة هي بحاجة الى التفصيل ، وإنما لها علاقة بان المسلم لا يجوز أن يتكلم بكلام يوهم الناس خلاف ما تقتضيه اللفظة