ما مدى صحة حديث : ( يأتي أحدكم الشيطان في صلاته فينفخ في مقعدته فيخيل إليه أنه أحدث ولم يحدث فإذا وجد ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) ؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : أهلاً مرحباً .
السائل : كيف الصحة ؟
الشيخ : الحمد لله بخير كيف أنت ؟
السائل : طيب ، الله يرضى عليك الله يسلمك .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : يا شيخ في عندي بعض الأسئلة حول بعض الأحاديث إذا كان عندك وقت ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : في حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يأتي أحدكم الشيطان في صلاته فينفخ في مقعدته فيخيل إليه أنه أحدث ولم يحدث فإذا وجد ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحا ) .
الشيخ : نعم .
السائل : أخرجه البزار فما أدري ما مدى صحة هذا الحديث ؟
الشيخ : حديث صحيح .
السائل : حديث صحيح .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل صححتم في السلسلة لأني بحثت عنه ما وجدته .
الشيخ : هذا موجود في * صحيح البخاري * يا أخي .
السائل : أي بس هذا يا شيخ أخرجه البزار .
الشيخ : ما لنا وللبزار ما عند البخاري يغنينا عن البزار .
السائل : يعني نفس نص الحديث ذُكر في البخاري .
الشيخ : أي نعم ( فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحاً ) .
السائل : أيوا .
الشيخ : أي هذا في البخاري .
السائل : يا شيخ فيه زيادة ( فيخيل إليه أنه أحدث ولم يحدث ) .
الشيخ : ما بيهمنا الزيادة لأن معناها صحيح .
السائل : أي .
الشيخ : لأن شو معنى ( فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) ؟ إن هذا فعلا من تلاعب الشيطان بدبر الإنسان يوهمه أنه خرج منه ناقض وليس هناك ناقض ولذلك فقطعا لدابر وسوسة الشيطان لعدوه الإنسان قال عليه السلام لهذا الإنسان : ( فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) .
السائل : طيب يا شيخ هذا متعلق بالصوت أو الرائحة لنفرض أن إنسان حس أنه خرج منه شيء لكن لم يسمع صوت ولم يجد ريح .
الشيخ : هذا هو وسوسة الشيطان .
السائل : أي فلا يلتفت إلى هذا إذًا .
الشيخ : ألبتة .