هل الأمر للوجوب في قوله تعالى : (( فإذا طعمتم فانتشروا )) ؟ حفظ
الشيخ : يعني الآية منسوخة .
السائل : لا مش منسوخة لا .
الشيخ : ولا ؟
السائل : يعني فيها حكم خاص للرسول عليه السلام بالنسبة للوجوب .
الشيخ : لما بتقول خاص معناه منسوخ .
السائل : لا مش منسوخ لا مش منسوخ لا .
الشيخ : يعني (( فانتشروا )) تارة للوجوب تارة للاستحباب .
السائل : تارة للوجوب إذا كان هذا الكلام المقصود فيه الصحابي في بيت الرسول عليه السلام ربنا أمرهم ينتشروا .
الشيخ : يا أخي الرسول انتشر خلاص هو والجماعة راحوا .
السائل : لا هلأ للاستحباب بالتأكيد .
الشيخ : للاستحباب لي ؟
السائل : لأنه فيه يعني حظر بعد يعني إباحة بعد حظر ولا ما في هذا المعنى ناسي لفظ الآية .
الشيخ : (( فإذا طعمتم فانتشروا )) .
السائل : للاستحباب .
الشيخ : (( فإذا طعمتم فانتشروا )) .
السائل : والندب للاستحباب والندب .
الشيخ : طيب شو رأيك تعمل بالمستحب والندب .
السائل : إيش أسوي ؟
الشيخ : تعمل .
السائل : أعمل .
الشيخ : آه هههه .
السائل : والله مربوطة هذه لصاحب البيت عاد صاحب البيت ما بدوش يعمل هيك .
الشيخ : نحن استأذنا منه قلنا له قال تعالى : (( فإذا طعمتم فانتشروا )) قال لا لا .
السائل : ولذلك أنا قلت له بدوش يعمل في الآية . والله يا أستاذ .
الطالب : قال : كل واحد من جيش الحلفاء قُتل على أرض السعودية أو على أرض الكويت للدفاع عن السعودية وتحرير الكويت هو شهيد حتى لو كان صليبي كافر ما أدري .
الشيخ : هذه من كثرة .
الطالب : ما بالغوا .
الشيخ : من كثرة ما هي كذبة لها قرنان لا أستطيع أن أصدق بهذا الخبر المسؤولية عليك .
الطالب : المسؤولية في معي شاهد .
الشيخ : ما بعرف .
الطالب : في معي شاهد .
طالب آخر : اللي نقل لي إياها زوج أختي من الإمارات سمعها بالتلفزيون .
طالب آخر : تفضل إذن فيه مصادر أخرى .
الشيخ : وما آفة الأخبار إلا رواتها .
الطالب : لكن نحن بنقول سمعنا نعم .
طالب آخر : هذه رواية مدرجة والله أعلم .
طالب آخر : بنقول هذه سمعنا أنهم قالوا نحن ما نقول نحن سمعنا منهم مباشرة والله لا أستغرب يا أستاذ مثل هذه الفتوى عليهم لا أستغرب مثل هذه الفتوى عليهم .
الشيخ : لا تستغرب شيء لكن التصديق شيء آخر .
الطالب : صحيح . كيف ؟