هل حديث ( أفطر عندكم الصائمون ... ) خاص بمن فطر صائماً ؟ حفظ
السائل : شيخي بارك الله فيك بالنسبة لحديث أو دعاء ( أفطر عندكم الصائمون ) يذكر بعض أهل العلم كالبيهقي مثلاً هذا الحديث في باب من فطر صائماً فهل يخص هذا فيمن فطر صائماً أو من أكل عند صائم أم هو عام في غير الصيام ؟
الشيخ : لا ، عام .
السائل : العمومية شيخي من أين أتت في ؟ مع أنه ظاهر كما ترون ظاهر الحديث ( أفطر عندكم الصائمون ) خطاب يعني فيه لفظ الصيام .
الشيخ : طيب كمل الحديث .
السائل : ( أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة ) .
الشيخ : ( أكل طعامكم الأبرار ) أيضاً الواقع أن الأبرار ... .
السائل : لا طبعا .
الشيخ : والواقع أن الملائكة صلوا عليهم .
السائل : صلوا على .
الشيخ : على البيت المطعمين ضمير واحد .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أفطر عندكم أهل البيت الصائمون .
السائل : نعم .
الشيخ : وإيش ؟
السائل : وأكل طعامكم .
الشيخ : وأكل طعامكم أهل البيت الأبرار فهل هذا الذي يقول هذا الكلام يشهد بأن أهل البيت هم أبرار ؟
السائل : لا طبعاً .
الشيخ : هل يجوز هذا في الإسلام ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : إذن شو الجواب عن هذه الأشياء قبل ما نتكلم عن الصائمين ( أفطر عندكم الصائمون ) حل الإشكال إن هاي اسمها جملة دعائية وليست إنشائية .
السائل : نعم .
الشيخ : ليست إخبارية كما تقول رحم الله فلانا فأنت لا يجوز أن تتألى على الله وتقول : إن فلان رحمه الله يقيناً .
السائل : وإنما من باب الدعاء .
الشيخ : باب الدعاء فقط الجمل الثلاثة كلها من باب واحد هو باب الدعاء فلذلك فلا ينظر إن هنا يخبر إن أكل أو أفطر عندكم الصائمون لا ، معنى الجمل الثلاثة إن شاء الله يفطر عندكم الصائمون وإن شاء الله يأكل طعامَكم الأبرار وإن شاء الله الجملة الثالثة .
السائل : السلام عليكم كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : الله يبارك فيكم شيخنا .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
... يتحرى بتعرف شو معنى يتحرى ؟
فإن أصاب فبها وإن أخطأ فربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا .
السائل : الفتاة لما تأتي المولود .
الشيخ : شو السؤال يا أخي ؟