ما حكم شاب يريد والده أن يزوجه من ماله ومال والده يودعه في البنوك الربوية؟ حفظ
السائل : ... جلستنا بعد العشاء فبيسأل بقول لي على جنب طبعا بقول لي أنا عزابي ووالدي عارض علي أن يزوجني بماله وأنا فقير الحال شخصيا يعني بقول بيشتغل هو عند حلاق يوم بيطلع له خرجية ويوم بطلعلوش على هوى الزباين يعني كما لا يخفاكم
الشيخ : قديش عمره
السائل : يعني أنا بقدره بخمسة وعشرين سنة بهالحدود
الشيخ : طيب
السائل : فبقول لي والدي عرض علي فلوس أنه يتكفل بكل الزواج وأنا متوقف لأنه والدي ماله يشوبه ربا لأنه كان واضعه في البنوك هم من المتضررين في الكويت والده الظاهر يعني مقرش شوية يعني في معاه مال فبقول الآن هذا المال قلت له يعني أنت بتتصور كم نسبة الربا فيه هل تغلب على المال ولا الحل قال طبعا الحل لأنه هو بس قضية الإيداع وما يتحصل يعني من الفوائد زعموا قال ما العمل في مثل هذه الحالة قلت له إن شاء الله أنا أسأل الشيخ في المسألة
الشيخ : هو أولا بزوجه أبوه وبيتركه وبقول له دبر راسك ولا بزوجه بينفق عليه لحتى هو يتطور من الناحية المادية فإن كان لهذا التمام والله ما لازم يبقى مزح لأنه هذا إحصان إله وصيانة
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كان بده يزوجه ويتركه وهو عم تقول أنه هالليبييجيه من هالخرجية ولا أيش
السائل : نعم
الشيخ : ما له معاش راتب
السائل : لا شيخي هذا الظاهر عالراس يعني
الشيخ : آه
السائل : هو طبعا جايين من الكويت هو ما استقروا يعني بعمل فهذا عمل حتى ما يجلس يعني نعم
الشيخ : طيب ليش عم يسأل عن الربا وما عم يسأل مكسب الحلاق أيوة
السائل : ... طبعا القضية تحتاج بحث ولكن المهم الآن الشخص الذي يعمل عنده رجل تعرفت عليه جديدا من إخواننا فمن باب حسن الظن
الشيخ : يعني الحلاق
السائل : الحلاق صاحب المحل فمن باب حسن الظن أقول مبدئيا أنه لعله لا يقع في مخالفة ال
الشيخ : مش ممكن مش ممكن ... بيسكر بعدين
السائل : نعم
الشيخ : أي
السائل : على كل حال إن شاء الله هذي يعني
الشيخ : بتلفت نظره
السائل : بلفت نظره
الشيخ : نعم
السائل : أما إذا كان شيخي يعني قضية القضية خلنا نقول الطرف الثاني من الإجابة حول إنه الوالد راح يعطيه فقط ثمن مصاريف الزواج ثم يتركه يعني هذه تغير في أصل الحكم ولا قضية إرشادية منكم شيخي
الشيخ : لا في إله تتمة طبعا عندي
السائل : تفضل شيخي
الشيخ : إذا كان يمكن تطبيقها
السائل : نعم
الشيخ : وهو إذا كان بيعرف شو نسبة الربا
السائل : نعم
الشيخ : فمثلا نفترض
السائل : نعم
الشيخ : نسبة الربا في مال أبيه بالمية عشرين
السائل : نعم
الشيخ : وأعطاه هو بالمية خمسين مشان تزويجه
السائل : أعطاه بالمية خمسين
الشيخ : أي
السائل : ما فهمت
الشيخ : يعني رأس مال أبيه مئة
السائل : مية دينار أعطاه خمسين دينار
الشيخ : آه
السائل : أيوا
الشيخ : آه من هالمئة ربا في المية عشرين
السائل : نعم
الشيخ : إذا الحلال خمسين
السائل : نعم
الشيخ : فهو لما أعطاه بنصف المئة خمسين
السائل : نعم
الشيخ : معناها أعطاه أربعين حلال وعشرة ربا
السائل : نعم
الشيخ : ماشي
السائل : جميل
الشيخ : آه وهذا كله كما قلت لك مبني على ما إذا كان بإمكانه أن يعرف هذا
السائل : طيب
الشيخ : آه فنفترض أنه عرف
السائل : نعم
الشيخ : بيتزوج به الخمسين آه
السائل : نعم
الشيخ : وبحط في ذمته أنه عشرة منهم حينما يصبح مليئا قادرا على المال وجمع المال فيصرفه في المرافق العامة
السائل : جميل
الشيخ : هذا إذا كان قادرا
السائل : نعم
الشيخ : قادرا على ماذا
السائل : على معرفة النسبة
الشيخ : وإذا كان كما يغلب على الظن أنه أبوه ما راح يكشف له الأمر
السائل : نعم
الشيخ : ويحكي له فيجتهد فيما بعد يخرج من قسم من المال اللي كان أخذه من أبيه بما يغلب على ظنه أنه زكى هذا المال
السائل : جميل جدا هذا على الصورتين الحالة الأولى والحالة الثانية
الشيخ : أي نعم
الشيخ : قديش عمره
السائل : يعني أنا بقدره بخمسة وعشرين سنة بهالحدود
الشيخ : طيب
السائل : فبقول لي والدي عرض علي فلوس أنه يتكفل بكل الزواج وأنا متوقف لأنه والدي ماله يشوبه ربا لأنه كان واضعه في البنوك هم من المتضررين في الكويت والده الظاهر يعني مقرش شوية يعني في معاه مال فبقول الآن هذا المال قلت له يعني أنت بتتصور كم نسبة الربا فيه هل تغلب على المال ولا الحل قال طبعا الحل لأنه هو بس قضية الإيداع وما يتحصل يعني من الفوائد زعموا قال ما العمل في مثل هذه الحالة قلت له إن شاء الله أنا أسأل الشيخ في المسألة
الشيخ : هو أولا بزوجه أبوه وبيتركه وبقول له دبر راسك ولا بزوجه بينفق عليه لحتى هو يتطور من الناحية المادية فإن كان لهذا التمام والله ما لازم يبقى مزح لأنه هذا إحصان إله وصيانة
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كان بده يزوجه ويتركه وهو عم تقول أنه هالليبييجيه من هالخرجية ولا أيش
السائل : نعم
الشيخ : ما له معاش راتب
السائل : لا شيخي هذا الظاهر عالراس يعني
الشيخ : آه
السائل : هو طبعا جايين من الكويت هو ما استقروا يعني بعمل فهذا عمل حتى ما يجلس يعني نعم
الشيخ : طيب ليش عم يسأل عن الربا وما عم يسأل مكسب الحلاق أيوة
السائل : ... طبعا القضية تحتاج بحث ولكن المهم الآن الشخص الذي يعمل عنده رجل تعرفت عليه جديدا من إخواننا فمن باب حسن الظن
الشيخ : يعني الحلاق
السائل : الحلاق صاحب المحل فمن باب حسن الظن أقول مبدئيا أنه لعله لا يقع في مخالفة ال
الشيخ : مش ممكن مش ممكن ... بيسكر بعدين
السائل : نعم
الشيخ : أي
السائل : على كل حال إن شاء الله هذي يعني
الشيخ : بتلفت نظره
السائل : بلفت نظره
الشيخ : نعم
السائل : أما إذا كان شيخي يعني قضية القضية خلنا نقول الطرف الثاني من الإجابة حول إنه الوالد راح يعطيه فقط ثمن مصاريف الزواج ثم يتركه يعني هذه تغير في أصل الحكم ولا قضية إرشادية منكم شيخي
الشيخ : لا في إله تتمة طبعا عندي
السائل : تفضل شيخي
الشيخ : إذا كان يمكن تطبيقها
السائل : نعم
الشيخ : وهو إذا كان بيعرف شو نسبة الربا
السائل : نعم
الشيخ : فمثلا نفترض
السائل : نعم
الشيخ : نسبة الربا في مال أبيه بالمية عشرين
السائل : نعم
الشيخ : وأعطاه هو بالمية خمسين مشان تزويجه
السائل : أعطاه بالمية خمسين
الشيخ : أي
السائل : ما فهمت
الشيخ : يعني رأس مال أبيه مئة
السائل : مية دينار أعطاه خمسين دينار
الشيخ : آه
السائل : أيوا
الشيخ : آه من هالمئة ربا في المية عشرين
السائل : نعم
الشيخ : إذا الحلال خمسين
السائل : نعم
الشيخ : فهو لما أعطاه بنصف المئة خمسين
السائل : نعم
الشيخ : معناها أعطاه أربعين حلال وعشرة ربا
السائل : نعم
الشيخ : ماشي
السائل : جميل
الشيخ : آه وهذا كله كما قلت لك مبني على ما إذا كان بإمكانه أن يعرف هذا
السائل : طيب
الشيخ : آه فنفترض أنه عرف
السائل : نعم
الشيخ : بيتزوج به الخمسين آه
السائل : نعم
الشيخ : وبحط في ذمته أنه عشرة منهم حينما يصبح مليئا قادرا على المال وجمع المال فيصرفه في المرافق العامة
السائل : جميل
الشيخ : هذا إذا كان قادرا
السائل : نعم
الشيخ : قادرا على ماذا
السائل : على معرفة النسبة
الشيخ : وإذا كان كما يغلب على الظن أنه أبوه ما راح يكشف له الأمر
السائل : نعم
الشيخ : ويحكي له فيجتهد فيما بعد يخرج من قسم من المال اللي كان أخذه من أبيه بما يغلب على ظنه أنه زكى هذا المال
السائل : جميل جدا هذا على الصورتين الحالة الأولى والحالة الثانية
الشيخ : أي نعم