ما الفرق بين معقول المعنى وغير معقول المعنى من العبادات والمعاملات ؟ حفظ
الشيخ : إلا أن هناك ملاحظة لابد من ذكرها وهي : أن النهي معقول المعنى وليس تعبديا غير معقول المعنى ، وأظن تعرف هذا الاصطلاح ولا بعيد عنك ؟
السائل : لأول مرة أسمعه
الشيخ : لأول مرة بارك الله فيك طالب العلم لا يستحي أن يقول لا أعلم في شيء ، بل هو نصف العلم ، نصف العلم لا أدري ، لاشك أن الأحكام الشرعية تنقسم من حيث كونها معقولة المعنى لدى عقول البشر وكونها غير معقولة بمعنى أنها تعبدية محضة يعني ربنا أراد كذا ليه ؟ ما ندري (( ويسلموا تسليما )) الصلوات مثلا ثنائية وثلاثية ورباعية سرية وجهرية ليش ؟ ما ندري ، هيك ربنا تعبدنا ، هذا النوع من العبادات يسميه العلماء بأنه غير معقول تعبدي غير معقول المعنى ، في عبادات أخرى معقولة المعنى لا يتوقف العقل البشري خاصة إذا كان مسلما وبصورة أخص إذا كان عالما أو طالب علم على الأقل ، رأسا يفهم إنه هذا إنما شرع أو إنما نهي لكذا ، مع أنه كذا غير منصوص عليه صراحة ، أكثر المعاملات من هذا القبيل المعاملات
السائل : نعم
الشيخ : مش العبادات ، المعاملات مثلا ( نهى عن التجسس ) مش مفهوم ليش نهى عن التجسس ؟! معقول المعنى . نهى عن الغش ( من غشنا فليس منا ) إلى آخره ، قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( يا أيها الناس كلكم مناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة ) إذن أنت دخلت المسجد والناس يصلون ما يجوز لك أن تنتصب على المنبر أو على الكرسي وتفرض شخصك عليهم بتلاوة خاشعة من القرآن ، أو بدرس تلقيه على الحاضرين دون سابق إعلام حتى يتهيؤوا لسماع هذا الكلام ، هذا فيه إضرار بالموجودين في المسجد ، لذلك جاء في بعض الروايات الصحيحة تماما للحديث السابق ( فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة فتؤذوا المؤمنين ) تؤذوا المؤمنين
السائل : لأول مرة أسمعه
الشيخ : لأول مرة بارك الله فيك طالب العلم لا يستحي أن يقول لا أعلم في شيء ، بل هو نصف العلم ، نصف العلم لا أدري ، لاشك أن الأحكام الشرعية تنقسم من حيث كونها معقولة المعنى لدى عقول البشر وكونها غير معقولة بمعنى أنها تعبدية محضة يعني ربنا أراد كذا ليه ؟ ما ندري (( ويسلموا تسليما )) الصلوات مثلا ثنائية وثلاثية ورباعية سرية وجهرية ليش ؟ ما ندري ، هيك ربنا تعبدنا ، هذا النوع من العبادات يسميه العلماء بأنه غير معقول تعبدي غير معقول المعنى ، في عبادات أخرى معقولة المعنى لا يتوقف العقل البشري خاصة إذا كان مسلما وبصورة أخص إذا كان عالما أو طالب علم على الأقل ، رأسا يفهم إنه هذا إنما شرع أو إنما نهي لكذا ، مع أنه كذا غير منصوص عليه صراحة ، أكثر المعاملات من هذا القبيل المعاملات
السائل : نعم
الشيخ : مش العبادات ، المعاملات مثلا ( نهى عن التجسس ) مش مفهوم ليش نهى عن التجسس ؟! معقول المعنى . نهى عن الغش ( من غشنا فليس منا ) إلى آخره ، قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( يا أيها الناس كلكم مناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة ) إذن أنت دخلت المسجد والناس يصلون ما يجوز لك أن تنتصب على المنبر أو على الكرسي وتفرض شخصك عليهم بتلاوة خاشعة من القرآن ، أو بدرس تلقيه على الحاضرين دون سابق إعلام حتى يتهيؤوا لسماع هذا الكلام ، هذا فيه إضرار بالموجودين في المسجد ، لذلك جاء في بعض الروايات الصحيحة تماما للحديث السابق ( فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة فتؤذوا المؤمنين ) تؤذوا المؤمنين