هل يقع القتل تعزيرا ؟ وما هو النص الذي لا ينبغي تجاوزه في التعزير أو ما هي القاعدة المتبعة في التعزير ؟ حفظ
السائل : شيخنا عود على المسألة الأولى مسألة القتل ، قد يستدل البعض أقول قد يستدل البعض بقول الرسول عليه السلام ( وإذا شرب الرابعة فاقتلوه ) فيقولون هذا القتل تعزيرا وليس حدا ، فبالتالي يعني ممكن أن يقال فيه هذا -هناك شيء-
سائل آخر : لا بس يعني
السائل : آه ، ممكن أن يقال بأنه بمجرد الرابعة فبالتالي من باب أولى مثلا أهل التحشيش أو المخدرات والكوكاين وكذا
الشيخ : إي لكن حينما تقول تعزيرا لا حدا -وعليكم السلام- ما تقول ذلك إلا بظاهر النص
السائل : صحيح
الشيخ : آه وأعني أنه إذا كان الحديث الأول الذي ذكرته آنفا ( لا تعزير إلا في عشر أسواط ) فيكون هذه هي القاعدة إذا جاء حديث ( وإذا شرب في الرابعة فاقتلوه ) وعلى حد تعبيرك السابق وهو كذلك إنو هذا قتله في الرابعة تعزير ، لأنه ليس بالأمر اللازم المعتقد ، إنما هو أمر يعود الى رأي الحاكم المسلم
السائل : من حيث المصلحة وتقديرها
الشيخ : أيوا آه ، فحينئذ نحن نقول الأصل ( إلا في عشر أسواط )
السائل : أها
الشيخ : فيستثنى من هذه أو من هذا النص موضوع ( إذا شرب في الرابعة فاقتلوه )، فإذن نحن اتبعنا النص
السائل : بدون توسع
الشيخ : بدون توسع لكن من الناحية التي أشار إليها إلينا أخونا الخطيب ، يعني لا ينبغي أن يؤخذ الإفساد في الأرض فقط ، لأنه هذه الكلمة في سياق الآية
السائل : صحيح
الشيخ : (( إن الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا )) فإذا صدق هذا التعبير في نوع من الجرائم يسعون في الأرض فسادا ، فحينئذ ممكن تطبيق التعزير بناء على الآية
السائل : نعم
الشيخ : ليس مجرد الإفساد ، إنما السعي في الإفساد
السائل : فهمت
الشيخ : لأنه الآية هذا نصها
السائل : الله أكبر
سائل آخر : يعني هذا لو ... من أجل العلة ممكن يصير ؟
الشيخ : إي نعم ممكن
السائل : أحيانا تجار المخدرات اللي بينحكموش برادع شديد زي القتل مثلا يعني معاهم أموال طائلة قد تصل أكثر من مجموع مثلا ... تجار المخدرات ممكن يشتري السجن اللي هو فيه
سائل آخر : تجار !!
السائل : التجار بيشتري السجن اللي هو نازل فيه واسطاه يعني على مستوى رئيس الدولة نفسه
الشيخ : الله أكبر
سائل آخر : المشكلة الموضوع ده وصل إنه الدولة نفسها هي اللي بتساهم فيه
الشيخ : إي نعم
السائل : المسؤولين نفسهم جهاز الداخلية نفسه الشرطة نفسها هو اللي بي.
الشيخ : المهم بيكسب فقط في سبيل إنو هو يكسب
السائل : حتى في السعودية نفس الشيء
سائل آخر : الله أكبر
السائل : لأنه أرباح طائلة وفي أيام معدودة
الشيخ : الله أكبر الله أكبر
السائل : ...
الشيخ : الله أكبر
السائل : كولومبيا آه هو هذا معروف ما في دولة عشان المخدرات هي الأساس
السائل : ...
سائل آخر : ...
السائل : ...
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... ويتواطؤوا مع تجار المخدرات
الشيخ : الحمد لله على الإسلام
السائل : إي والله الله أكبر
الشيخ : يعني يمكن ربنا بينصر الإسلام بتمسك المسلمين بأحكام دينهم
السائل : البقية الباقية
الشيخ : نعم هو هذا
سائل آخر : بيقول اللي بيتعاطى المخدرات بيفقد النخوة حتى يرى عرضه
الشيخ : آه ما يبالي
السائل : ما يبالي
الشيخ : والله صحيح
السائل : عشان بعضهم يبيع عرضه للبوليس ... وهذا وقع في السعودية وفي مصر وبيسموه تجارة
الشيخ : الله أكبر
السائل : يبيع عرضه وما بيهمه
الشيخ : أعوذ بالله هذا الخبر لا يصدق
السائل : هذا من الواقع يا سيدنا الشيخ
الشيخ : إلا أنه واقع
السائل : واقع
سائل آخر : لا بس يعني
السائل : آه ، ممكن أن يقال بأنه بمجرد الرابعة فبالتالي من باب أولى مثلا أهل التحشيش أو المخدرات والكوكاين وكذا
الشيخ : إي لكن حينما تقول تعزيرا لا حدا -وعليكم السلام- ما تقول ذلك إلا بظاهر النص
السائل : صحيح
الشيخ : آه وأعني أنه إذا كان الحديث الأول الذي ذكرته آنفا ( لا تعزير إلا في عشر أسواط ) فيكون هذه هي القاعدة إذا جاء حديث ( وإذا شرب في الرابعة فاقتلوه ) وعلى حد تعبيرك السابق وهو كذلك إنو هذا قتله في الرابعة تعزير ، لأنه ليس بالأمر اللازم المعتقد ، إنما هو أمر يعود الى رأي الحاكم المسلم
السائل : من حيث المصلحة وتقديرها
الشيخ : أيوا آه ، فحينئذ نحن نقول الأصل ( إلا في عشر أسواط )
السائل : أها
الشيخ : فيستثنى من هذه أو من هذا النص موضوع ( إذا شرب في الرابعة فاقتلوه )، فإذن نحن اتبعنا النص
السائل : بدون توسع
الشيخ : بدون توسع لكن من الناحية التي أشار إليها إلينا أخونا الخطيب ، يعني لا ينبغي أن يؤخذ الإفساد في الأرض فقط ، لأنه هذه الكلمة في سياق الآية
السائل : صحيح
الشيخ : (( إن الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا )) فإذا صدق هذا التعبير في نوع من الجرائم يسعون في الأرض فسادا ، فحينئذ ممكن تطبيق التعزير بناء على الآية
السائل : نعم
الشيخ : ليس مجرد الإفساد ، إنما السعي في الإفساد
السائل : فهمت
الشيخ : لأنه الآية هذا نصها
السائل : الله أكبر
سائل آخر : يعني هذا لو ... من أجل العلة ممكن يصير ؟
الشيخ : إي نعم ممكن
السائل : أحيانا تجار المخدرات اللي بينحكموش برادع شديد زي القتل مثلا يعني معاهم أموال طائلة قد تصل أكثر من مجموع مثلا ... تجار المخدرات ممكن يشتري السجن اللي هو فيه
سائل آخر : تجار !!
السائل : التجار بيشتري السجن اللي هو نازل فيه واسطاه يعني على مستوى رئيس الدولة نفسه
الشيخ : الله أكبر
سائل آخر : المشكلة الموضوع ده وصل إنه الدولة نفسها هي اللي بتساهم فيه
الشيخ : إي نعم
السائل : المسؤولين نفسهم جهاز الداخلية نفسه الشرطة نفسها هو اللي بي.
الشيخ : المهم بيكسب فقط في سبيل إنو هو يكسب
السائل : حتى في السعودية نفس الشيء
سائل آخر : الله أكبر
السائل : لأنه أرباح طائلة وفي أيام معدودة
الشيخ : الله أكبر الله أكبر
السائل : ...
الشيخ : الله أكبر
السائل : كولومبيا آه هو هذا معروف ما في دولة عشان المخدرات هي الأساس
السائل : ...
سائل آخر : ...
السائل : ...
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... ويتواطؤوا مع تجار المخدرات
الشيخ : الحمد لله على الإسلام
السائل : إي والله الله أكبر
الشيخ : يعني يمكن ربنا بينصر الإسلام بتمسك المسلمين بأحكام دينهم
السائل : البقية الباقية
الشيخ : نعم هو هذا
سائل آخر : بيقول اللي بيتعاطى المخدرات بيفقد النخوة حتى يرى عرضه
الشيخ : آه ما يبالي
السائل : ما يبالي
الشيخ : والله صحيح
السائل : عشان بعضهم يبيع عرضه للبوليس ... وهذا وقع في السعودية وفي مصر وبيسموه تجارة
الشيخ : الله أكبر
السائل : يبيع عرضه وما بيهمه
الشيخ : أعوذ بالله هذا الخبر لا يصدق
السائل : هذا من الواقع يا سيدنا الشيخ
الشيخ : إلا أنه واقع
السائل : واقع