هل الكحول نجسة نجاسة عينية أو حكمية ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ الكحول هل هو نجس عينه أم نجس حكمه ؟
الشيخ : لا ، حكمه
السائل : حكمه يعني لو دخل يعني في أي أكلات ما نأكلها
الشيخ : لو إيش ؟
السائل : لو دخل في أي مأكولات أو مشروبات نأكلها ونشربها ؟
الشيخ : إيش تأكل ؟
السائل : لو دخل الكحول في الأطعمة في الأسماك
الشيخ : يا شيخ ما تفرّق بين الحكمي والعيني ؟
السائل : نعم
الشيخ : إيش معنى حكمي وإيش معنى عيني ؟
السائل : الحكمي إنه نجس نجاسة حكمية ، إنما العيني نجاسة مغلظة ...
الشيخ : يا شيخ معنى حسي : بمعنى أنه حرام لكنه ليس نهيا مثلا الخمر حرام لكنها ليست نجسة هذا المقصود بالحكمي والعيني
السائل : نعم
الشيخ : فأنت بأى لما تسأل تأكل ماذا ؟ حراما أم حلالا ؟
السائل : نعم حراما
الشيخ : ها
السائل : الكحول لما دخل في الأشربة يبأى حرام يعني مثلا البيبسي الي داخل فيه مادة مثلا مادة اسمها الكافيين فهل شربه يجوز ؟
الشيخ : هذا يا شيخ الله يهديك سؤال ثاني يقول الرسول عليه السلام ( ما أسكر كثيره فقليله حرام )
السائل : أيوا
الشيخ : فالبيبسي ولا غيره من المشروبات إذا كان الكثير منه يسكر فالقليل منه حرام
السائل : نعم
الشيخ : أما مجرد كون شيء فيه مسكر ولا يجعله مسكرا الكثير منه فليس حراما كالدواء مثلا ليس حراما آه فدواء فيه كحول لكن هذا الدواء مهما شرب منه الإنسان
السائل : نعم
الشيخ : فلا يمكن أن يسكر به فهذا يجوز تعاطيه ، كذلك قس كل السوائل التي فيها نوع من الكحول فإذا كان الكثير من هذا النوع يسكر ، فالقليل منه حرام
السائل : نعم
الشيخ : لعلك فهمت الجواب ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : الله يجزيكم الخير
الشيخ : وإياكم
الشيخ : لا ، حكمه
السائل : حكمه يعني لو دخل يعني في أي أكلات ما نأكلها
الشيخ : لو إيش ؟
السائل : لو دخل في أي مأكولات أو مشروبات نأكلها ونشربها ؟
الشيخ : إيش تأكل ؟
السائل : لو دخل الكحول في الأطعمة في الأسماك
الشيخ : يا شيخ ما تفرّق بين الحكمي والعيني ؟
السائل : نعم
الشيخ : إيش معنى حكمي وإيش معنى عيني ؟
السائل : الحكمي إنه نجس نجاسة حكمية ، إنما العيني نجاسة مغلظة ...
الشيخ : يا شيخ معنى حسي : بمعنى أنه حرام لكنه ليس نهيا مثلا الخمر حرام لكنها ليست نجسة هذا المقصود بالحكمي والعيني
السائل : نعم
الشيخ : فأنت بأى لما تسأل تأكل ماذا ؟ حراما أم حلالا ؟
السائل : نعم حراما
الشيخ : ها
السائل : الكحول لما دخل في الأشربة يبأى حرام يعني مثلا البيبسي الي داخل فيه مادة مثلا مادة اسمها الكافيين فهل شربه يجوز ؟
الشيخ : هذا يا شيخ الله يهديك سؤال ثاني يقول الرسول عليه السلام ( ما أسكر كثيره فقليله حرام )
السائل : أيوا
الشيخ : فالبيبسي ولا غيره من المشروبات إذا كان الكثير منه يسكر فالقليل منه حرام
السائل : نعم
الشيخ : أما مجرد كون شيء فيه مسكر ولا يجعله مسكرا الكثير منه فليس حراما كالدواء مثلا ليس حراما آه فدواء فيه كحول لكن هذا الدواء مهما شرب منه الإنسان
السائل : نعم
الشيخ : فلا يمكن أن يسكر به فهذا يجوز تعاطيه ، كذلك قس كل السوائل التي فيها نوع من الكحول فإذا كان الكثير من هذا النوع يسكر ، فالقليل منه حرام
السائل : نعم
الشيخ : لعلك فهمت الجواب ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : الله يجزيكم الخير
الشيخ : وإياكم