هل الأولى الحفاظ على توسط الإمام في الصف خلفه بصلاة الجماعة أم الوقوف على يمينه مع الإخلال بالتوسط خلفه ؟ حفظ
السائل : بيبقى الآن الربط يا شيخي ما بين اليمين وما بين التوسط
الشيخ : الربط ؟!
السائل : نعم
الشيخ : إيش الربط يعني ؟
السائل : إنه قلنا الآن الأفضلية من حديث إنه المؤتم إذا كان مفردا يصلي يمين الإمام ، فصار عندنا من هذا ومن جهة النصوص العامة للتيامن إنه اليمين أفضل ، فالمصلي الآن لما يأتي يصف باستمرار أي مصلي على اليمين ويترك اليسار ؟
الشيخ : لا بدو يظل التوسط ماشي ، واحد اتنين واحد اتنين
السائل : طيب
الشيخ : وهكذا
السائل : كل واحد بيقول أنا بدي الأفضل
الشيخ : هذا لا يقال ، هذا يقال فيما لو لم يكن توسيط الإمام مشروع
السائل : نعم
الشيخ : يعني خلينا هلا هدول اثنين
السائل : نعم
الشيخ : والمشواط كله راح للجدار
السائل : نعم
الشيخ : وهون الصف فاضي
السائل : نعم
الشيخ : هذا وسَّط ؟
السائل : لا ما وسَّط
الشيخ : فإذن مش وارد هذا السؤال
السائل : يعني طب عفوا شيخي تطبيق الوسط أولى من التيامن ؟
الشيخ : مش أولى يا أخي ، التوسط يبدأ كما قلنا
السائل : اثنان خلف الإمام
الشيخ : إجا واحد يقف عن اليمين ولا عن اليسار ؟ يقف عن اليمين
السائل : نعم
الشيخ : إجا التاني يقف عن اليمين ولا اليسار ؟
السائل : طيب يقول أنا أريد أن أقف عن اليمين
الشيخ : يا أخي انتهينا من هاي ، رح يصير الصف للأخير هنيك
السائل : نعم
الشيخ : وهوني فاضي !!
السائل : ما هذا هو بيقولوا شيخي كلهم من يصف يقولوا : شو المانع نحن كلنا نطمع بأن نكسب أفضلية اليمين !
الشيخ : يا أخي جاوبناك الله يهديك عطلتوا التوسط
السائل : هذا هو إذن يعني
الشيخ : كيف هذا هو ؟!
السائل : يعني التوسط نرجع نقول التوسط أولى ؟
الشيخ : ما يقال أولى ينبغي الجمع بينهما مثل ما حكينا ، واحد اتنين واحد اتنين وهكذا
السائل : نعم
الشيخ : أما نتمي نصف على اليمين عطلنا التوسط
السائل : نعم
الشيخ : إذا حافظنا على التوسط جمعنا بين الأمرين
السائل : يعني الآن شيخي لو تكرمت عليّ ، آخر شيء بيصير القادم إلى الصلاة فهو يقرر الربط ما بين الأمرين شاف والله الصف متوسط بيأخذ اليمين ، لا والله شاف اليمين أكثر حفاظًا على التوسط بيأخذ على الشمال
الشيخ : تمام
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الربط ؟!
السائل : نعم
الشيخ : إيش الربط يعني ؟
السائل : إنه قلنا الآن الأفضلية من حديث إنه المؤتم إذا كان مفردا يصلي يمين الإمام ، فصار عندنا من هذا ومن جهة النصوص العامة للتيامن إنه اليمين أفضل ، فالمصلي الآن لما يأتي يصف باستمرار أي مصلي على اليمين ويترك اليسار ؟
الشيخ : لا بدو يظل التوسط ماشي ، واحد اتنين واحد اتنين
السائل : طيب
الشيخ : وهكذا
السائل : كل واحد بيقول أنا بدي الأفضل
الشيخ : هذا لا يقال ، هذا يقال فيما لو لم يكن توسيط الإمام مشروع
السائل : نعم
الشيخ : يعني خلينا هلا هدول اثنين
السائل : نعم
الشيخ : والمشواط كله راح للجدار
السائل : نعم
الشيخ : وهون الصف فاضي
السائل : نعم
الشيخ : هذا وسَّط ؟
السائل : لا ما وسَّط
الشيخ : فإذن مش وارد هذا السؤال
السائل : يعني طب عفوا شيخي تطبيق الوسط أولى من التيامن ؟
الشيخ : مش أولى يا أخي ، التوسط يبدأ كما قلنا
السائل : اثنان خلف الإمام
الشيخ : إجا واحد يقف عن اليمين ولا عن اليسار ؟ يقف عن اليمين
السائل : نعم
الشيخ : إجا التاني يقف عن اليمين ولا اليسار ؟
السائل : طيب يقول أنا أريد أن أقف عن اليمين
الشيخ : يا أخي انتهينا من هاي ، رح يصير الصف للأخير هنيك
السائل : نعم
الشيخ : وهوني فاضي !!
السائل : ما هذا هو بيقولوا شيخي كلهم من يصف يقولوا : شو المانع نحن كلنا نطمع بأن نكسب أفضلية اليمين !
الشيخ : يا أخي جاوبناك الله يهديك عطلتوا التوسط
السائل : هذا هو إذن يعني
الشيخ : كيف هذا هو ؟!
السائل : يعني التوسط نرجع نقول التوسط أولى ؟
الشيخ : ما يقال أولى ينبغي الجمع بينهما مثل ما حكينا ، واحد اتنين واحد اتنين وهكذا
السائل : نعم
الشيخ : أما نتمي نصف على اليمين عطلنا التوسط
السائل : نعم
الشيخ : إذا حافظنا على التوسط جمعنا بين الأمرين
السائل : يعني الآن شيخي لو تكرمت عليّ ، آخر شيء بيصير القادم إلى الصلاة فهو يقرر الربط ما بين الأمرين شاف والله الصف متوسط بيأخذ اليمين ، لا والله شاف اليمين أكثر حفاظًا على التوسط بيأخذ على الشمال
الشيخ : تمام
السائل : الله يجزيك الخير