هل الكراهة في الأصل كانت تعني التحريم ؟ حفظ
السائل : سمعت في شريط أن الكراهة في الآيات والأحاديث كانت تعني التحريم
الشيخ : نعم هذا هو الأصل
السائل : إي نعم
الشيخ : كما أن " الأصل في الأمر الوجوب "
السائل : إي نعم
الشيخ : " وفي النهي التحريم "
السائل : نعم
الشيخ : كذلك الأمر في الكراهة المذكورة في القرآن الكريم
السائل : أيوا
الشيخ : كما قال (( وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان ))
السائل : إي نعم
الشيخ : وقال : (( كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها ))
السائل : إي نعم
الشيخ : فهو يعني محرما
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن كما أن الأمر أحيانا والنهي يخرجان عن القاعدة كذلك الكراهة في بعض الأحيان
السائل : نعم
الشيخ : تخرج عن معنى التحريم إلى الكراهة التنزيهية كما يقول الفقهاء
السائل : نعم الحمد لله مثل الحديث ( كرهت أن أذكر الله إلا على طهر )
الشيخ : أي نعم هذا هو المثال
السائل : أيوا الحمد لله
الشيخ : نعم هذا هو الأصل
السائل : إي نعم
الشيخ : كما أن " الأصل في الأمر الوجوب "
السائل : إي نعم
الشيخ : " وفي النهي التحريم "
السائل : نعم
الشيخ : كذلك الأمر في الكراهة المذكورة في القرآن الكريم
السائل : أيوا
الشيخ : كما قال (( وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان ))
السائل : إي نعم
الشيخ : وقال : (( كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها ))
السائل : إي نعم
الشيخ : فهو يعني محرما
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن كما أن الأمر أحيانا والنهي يخرجان عن القاعدة كذلك الكراهة في بعض الأحيان
السائل : نعم
الشيخ : تخرج عن معنى التحريم إلى الكراهة التنزيهية كما يقول الفقهاء
السائل : نعم الحمد لله مثل الحديث ( كرهت أن أذكر الله إلا على طهر )
الشيخ : أي نعم هذا هو المثال
السائل : أيوا الحمد لله