هل السنة البعدية لصلاة العشاء داخلة في ركعات قيام الليل الإحدى عشر ؟ حفظ
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : يا شيخ نكلمك من ... كازخستان .
الشيخ : من أين ؟
السائل : من كازخستان جمهورية كازخستان الإسلامية .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : كيف حالك يا أخي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عساك إن شاء الله بصحة طيبة يا شيخ .
الشيخ : الحمد لله طيبة بخير كبير .
السائل : بارك الله فيك إن شاء الله كيف أخي الدروس العلمية إن شاء الله طيبة ؟
الشيخ : مين ؟
السائل : الدروس العلمية .
الشيخ : ما شاء الله هاي الكتب أمامي آخذ منها العسل المصفى .
السائل : نحمد الله بعون الله سبحانه وتعالى تزداد الهمم وتزداد الإنتاجات بعون الله سبحانه .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : نسأل الله ذلك . ممكن يا شيخ نتقدم ببعض الأسئلة إذا كان من وقتك إن شاء الله لو تعطينا منه لو خمس دقائق أو عشر دقائق لعلنا إن شاء الله بذلك تفيد ... عن أسئلتنا العلمية مع علمكم ... الغربة وقلة العلماء هنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خير . شيخنا في وجودنا في كازخستان هنا تعرضنا إلى اختلاط مع الشباب من جماعات إسلامية أخرى وأفكار فقهية قد تكون مختلفة لكن توصلنا إلى أن عندهم فكرة لا أعرف مداها الفقهي في كتب الفقه وأقوال الفقهاء أن هم يجتمعون معنا على أن السنة في رمضان وغيره في القيام احدي عشر ركعة طبعا مع ثلاث ركعات الوتر ولكن هم يعدون ركعتا السنة البعدية في العشاء من هذه الاحدى عشر أو من هذه الثمان ركعات للتراويح كما يسمى فهل هذا صحيح أي هل تعد ثمان ركعات النافلة بعد العشاء معدودة معها هذه الركعتان السنة البعدية للعشاء وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : السنة البعدية ليس لها علاقة بالإحدى عشر ركعة التي هي من قيام الليل وهذه الركعات بالسنة البعدية المذكورة تصبح ثلاثة عشر ركعة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح واضح لكن هل هذه المسألة يعني مبحوثة في كتب الفقهاء شيء وإلا؟
الشيخ : لا لا ما حدا يقول هذا الكلام .
السائل : ما يقال هذا الكلام .
الشيخ : أبدا ما أحد يقول هذا الكلام .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : يا شيخ نكلمك من ... كازخستان .
الشيخ : من أين ؟
السائل : من كازخستان جمهورية كازخستان الإسلامية .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : كيف حالك يا أخي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عساك إن شاء الله بصحة طيبة يا شيخ .
الشيخ : الحمد لله طيبة بخير كبير .
السائل : بارك الله فيك إن شاء الله كيف أخي الدروس العلمية إن شاء الله طيبة ؟
الشيخ : مين ؟
السائل : الدروس العلمية .
الشيخ : ما شاء الله هاي الكتب أمامي آخذ منها العسل المصفى .
السائل : نحمد الله بعون الله سبحانه وتعالى تزداد الهمم وتزداد الإنتاجات بعون الله سبحانه .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : نسأل الله ذلك . ممكن يا شيخ نتقدم ببعض الأسئلة إذا كان من وقتك إن شاء الله لو تعطينا منه لو خمس دقائق أو عشر دقائق لعلنا إن شاء الله بذلك تفيد ... عن أسئلتنا العلمية مع علمكم ... الغربة وقلة العلماء هنا .
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خير . شيخنا في وجودنا في كازخستان هنا تعرضنا إلى اختلاط مع الشباب من جماعات إسلامية أخرى وأفكار فقهية قد تكون مختلفة لكن توصلنا إلى أن عندهم فكرة لا أعرف مداها الفقهي في كتب الفقه وأقوال الفقهاء أن هم يجتمعون معنا على أن السنة في رمضان وغيره في القيام احدي عشر ركعة طبعا مع ثلاث ركعات الوتر ولكن هم يعدون ركعتا السنة البعدية في العشاء من هذه الاحدى عشر أو من هذه الثمان ركعات للتراويح كما يسمى فهل هذا صحيح أي هل تعد ثمان ركعات النافلة بعد العشاء معدودة معها هذه الركعتان السنة البعدية للعشاء وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : السنة البعدية ليس لها علاقة بالإحدى عشر ركعة التي هي من قيام الليل وهذه الركعات بالسنة البعدية المذكورة تصبح ثلاثة عشر ركعة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح واضح لكن هل هذه المسألة يعني مبحوثة في كتب الفقهاء شيء وإلا؟
الشيخ : لا لا ما حدا يقول هذا الكلام .
السائل : ما يقال هذا الكلام .
الشيخ : أبدا ما أحد يقول هذا الكلام .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .