هل يلزمنا تحذير الذين يدرسون في الجامعات المختلطة؟. حفظ
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة يا شيخ فتواكم قبل قليل مسألة الدراسة في الجامعات قد يا شيخ على فتواكم الرائعة قد يقول قائل مثلا إذن يلزمنا نحن تحذير هؤلاء الذين يدخلون .
الشيخ : قد فعلنا .
السائل : يعني نحذر .
الشيخ : قد فعلنا لكن في النهاية ضربت لك مثلا هل هناك عالم مسلم لا يحذر المسلمين كافة من أن يأكلوا الربا وأن يؤكلوه و إلى آخر ما جاء في الحديث علماء المسلمين متفقون وإن كان هناك شواذ من الناس يقولون إن الربا القليل مسموح به ربا الفضل وما شابه ذلك إلى آخره هل استجاب المسلمون ؟ إذن الجواب هو هذا ومع الأسف يعني خبر الرسول عليه السلام حق وصدق وكلما مضى زمن تتحقق كثير من نبؤات الرسول عليه السلام الصادقة ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى تعودوا إلى دينكم ) فالمحظور بارك الله فيك واقع شئت أم أبيت كيف ؟ ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) جاء في * سنن الترمذي * وغيره ( حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق لكان فيكم من يفعل ذلك ) هذا خبر من الرسول عليه السلام حق هل يعني افعلوا ؟ حاشاه لكنه كما قال تعالى : (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) فهو أخبر أمته بما ستقع فيه من المخالفات لتحذير الراغبين في الابتعاد عن الوقوع في المخالفات أما الوقوع فلا بد منه لأنه حق مثلما أنكم تنطقون غيره .
السائل : بالنسبة يا شيخ فتواكم قبل قليل مسألة الدراسة في الجامعات قد يا شيخ على فتواكم الرائعة قد يقول قائل مثلا إذن يلزمنا نحن تحذير هؤلاء الذين يدخلون .
الشيخ : قد فعلنا .
السائل : يعني نحذر .
الشيخ : قد فعلنا لكن في النهاية ضربت لك مثلا هل هناك عالم مسلم لا يحذر المسلمين كافة من أن يأكلوا الربا وأن يؤكلوه و إلى آخر ما جاء في الحديث علماء المسلمين متفقون وإن كان هناك شواذ من الناس يقولون إن الربا القليل مسموح به ربا الفضل وما شابه ذلك إلى آخره هل استجاب المسلمون ؟ إذن الجواب هو هذا ومع الأسف يعني خبر الرسول عليه السلام حق وصدق وكلما مضى زمن تتحقق كثير من نبؤات الرسول عليه السلام الصادقة ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى تعودوا إلى دينكم ) فالمحظور بارك الله فيك واقع شئت أم أبيت كيف ؟ ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) جاء في * سنن الترمذي * وغيره ( حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق لكان فيكم من يفعل ذلك ) هذا خبر من الرسول عليه السلام حق هل يعني افعلوا ؟ حاشاه لكنه كما قال تعالى : (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) فهو أخبر أمته بما ستقع فيه من المخالفات لتحذير الراغبين في الابتعاد عن الوقوع في المخالفات أما الوقوع فلا بد منه لأنه حق مثلما أنكم تنطقون غيره .