هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث: ( من بدا جفا ) وهل يفهم منه النهي عن سكنى البادية ؟ حفظ
السائل : هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث يقول : ( من بدا جفا ) ؟
الشيخ : نعم : ( ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى أبواب السلطان افتتن ).
السائل : هل نفهم من هذا الحديث أن هناك نهي عن سكنى البادية ؟
الشيخ : نعم ( من بدا جفا ) ، ليس فيه نهي بمعنى التحريم ، وإنما فيه بيان أن البادي جافي ، لأنه واضح جداً ليس هناك حلقات علم ومشايخ يعلمونهم العلم وو إلى آخره ، فإذا استوت البلاد كلها من حيث فقرها من حلقات العلم فحين ذلك لا فرق بين حاضرة وبادية.
السائل : إن كانت البادية فيها العلم والتعلم ؟
الشيخ : قد أجبتك .
السائل : نعم، طيب ولو كان هذا العمل يعني عامل في هذا المكان هل له أن!
الشيخ : أي مكان ؟
السائل : البادية، في مكان في البادية أي الصحراء.
الشيخ : إي.
السائل : هل له أن يترك من أجل أن يتعلم أم هذه ترجع إلى حاجته ؟
الشيخ : أما قولك: هل له أظنك تعني هل عليه ؟
السائل : هل عليه نعم .
الشيخ : ها ، ولا له! له مفهومة.
السائل : نعم.
الشيخ : طبعاً أولاً له ذلك، وعليه على حسب وضعه إن كان بحاجة إلى طلب العلم وليس هناك عالم يعلمه العلم فحيئذٍ نقول عليه .
السائل : عليه أن يرجع إلى الحضر.
الشيخ : الحضر.
السائل : ليتعلم!
الشيخ : إي نعم.
السائل : أولى له من العمل شيخي ؟
الشيخ : لا شك والحالة هذه.
الشيخ : نعم : ( ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى أبواب السلطان افتتن ).
السائل : هل نفهم من هذا الحديث أن هناك نهي عن سكنى البادية ؟
الشيخ : نعم ( من بدا جفا ) ، ليس فيه نهي بمعنى التحريم ، وإنما فيه بيان أن البادي جافي ، لأنه واضح جداً ليس هناك حلقات علم ومشايخ يعلمونهم العلم وو إلى آخره ، فإذا استوت البلاد كلها من حيث فقرها من حلقات العلم فحين ذلك لا فرق بين حاضرة وبادية.
السائل : إن كانت البادية فيها العلم والتعلم ؟
الشيخ : قد أجبتك .
السائل : نعم، طيب ولو كان هذا العمل يعني عامل في هذا المكان هل له أن!
الشيخ : أي مكان ؟
السائل : البادية، في مكان في البادية أي الصحراء.
الشيخ : إي.
السائل : هل له أن يترك من أجل أن يتعلم أم هذه ترجع إلى حاجته ؟
الشيخ : أما قولك: هل له أظنك تعني هل عليه ؟
السائل : هل عليه نعم .
الشيخ : ها ، ولا له! له مفهومة.
السائل : نعم.
الشيخ : طبعاً أولاً له ذلك، وعليه على حسب وضعه إن كان بحاجة إلى طلب العلم وليس هناك عالم يعلمه العلم فحيئذٍ نقول عليه .
السائل : عليه أن يرجع إلى الحضر.
الشيخ : الحضر.
السائل : ليتعلم!
الشيخ : إي نعم.
السائل : أولى له من العمل شيخي ؟
الشيخ : لا شك والحالة هذه.