إذا دخل الرجل مع الإمام في الصلاة وهو راكع فقد أدرك الركعة ، لكن كيف الجمع بين هذا وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج ) ؟ حفظ
السائل : ممكن سؤال آخر معليش!
الشيخ : تفضل.
السائل : دخلت المسجد والإمام راكع فأدركت معه الركوع فهل اكتملت الركعة؟
مع العلم بأن هناك حديث يقول : ( كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج ).
الشيخ : لا تقل خُداج قل: خِداج.
السائل : خِداج.
الشيخ : خِداج.
السائل : فما حكم الركعة هنا؟
الشيخ : الركعة صحيحة ، والحديث صحيح ، لكنه من الأحاديث التي لا يراد عمومها، قرأت شيء من علم الأصول؟
السائل : يعني.
الشيخ : يعني طيب، هل تعرف العام والخاص؟
السائل : لا.
الشيخ : إذن يعني ليست في محلها.
قوله تعالى: ((حرمت عليكم الميتة )): هذا بنصه العام يشمل كل ميتة حتى ميتة البحر، حتى السمك الذي ابتلي به المصريون، وعملوا منه ما يسمى هذا الفِسيخ. فالآية تشمل إذن السمك الميت ، فهل السمك الميت أكله حلال أم حرام ؟
السائل : حلال.
الشيخ : حلال.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن في هذه الحالة خالفت نص الآية؟!
السائل : لكن هناك حديث آخر أن الرسول صلى الله عليه وسلم !
الشيخ : جميل جداً، إذن هذا الحديث الآخر هو الذي يخصص الآية، فحينئذٍ نفهم الآية ليس على عمومها فلا نقول: حُرمت عليكم الميتة كل ميتة، وإنما نقول : (( حرمت عليكم الميتة )) إلا ميتة السمك في البحر وإلا ميتة الجراد في الصحراء لأنهما استثنيا.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا معنى قول العلماء : العام والخاص ، فمن الذي يدري العام والخاص ؟
بمعنى : هل كل عام جاء ذكره في القرآن أو في السنة يكون عاماً مطلقاً أو قد وقد ؟
الجواب : قد وقد ، فمن الذي يدري هذا ويعرفه ؟
هم العلماء، والسلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام.
سائل آخر : جزاك الله خير.
الشيخ : وإياكم .
الشيخ : تفضل.
السائل : دخلت المسجد والإمام راكع فأدركت معه الركوع فهل اكتملت الركعة؟
مع العلم بأن هناك حديث يقول : ( كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج ).
الشيخ : لا تقل خُداج قل: خِداج.
السائل : خِداج.
الشيخ : خِداج.
السائل : فما حكم الركعة هنا؟
الشيخ : الركعة صحيحة ، والحديث صحيح ، لكنه من الأحاديث التي لا يراد عمومها، قرأت شيء من علم الأصول؟
السائل : يعني.
الشيخ : يعني طيب، هل تعرف العام والخاص؟
السائل : لا.
الشيخ : إذن يعني ليست في محلها.
قوله تعالى: ((حرمت عليكم الميتة )): هذا بنصه العام يشمل كل ميتة حتى ميتة البحر، حتى السمك الذي ابتلي به المصريون، وعملوا منه ما يسمى هذا الفِسيخ. فالآية تشمل إذن السمك الميت ، فهل السمك الميت أكله حلال أم حرام ؟
السائل : حلال.
الشيخ : حلال.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن في هذه الحالة خالفت نص الآية؟!
السائل : لكن هناك حديث آخر أن الرسول صلى الله عليه وسلم !
الشيخ : جميل جداً، إذن هذا الحديث الآخر هو الذي يخصص الآية، فحينئذٍ نفهم الآية ليس على عمومها فلا نقول: حُرمت عليكم الميتة كل ميتة، وإنما نقول : (( حرمت عليكم الميتة )) إلا ميتة السمك في البحر وإلا ميتة الجراد في الصحراء لأنهما استثنيا.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا معنى قول العلماء : العام والخاص ، فمن الذي يدري العام والخاص ؟
بمعنى : هل كل عام جاء ذكره في القرآن أو في السنة يكون عاماً مطلقاً أو قد وقد ؟
الجواب : قد وقد ، فمن الذي يدري هذا ويعرفه ؟
هم العلماء، والسلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام.
سائل آخر : جزاك الله خير.
الشيخ : وإياكم .