وجود أفراد في الجاهلية يدعون إلى التوحيد. حفظ
الشيخ : ثم أنتم تعلمون أنه كان هناك أفراد في زمن الجاهلية موحدين يعبدون الله وحده، وأعرضوا عن قومهم الذين يعبدون الأصنام، فكانت دعوة التوحيد لا تزال قائمة، دعوة إبراهيم عليه السلام وإسماعيل، ولكن كما يقال: " ما أشبه اليوم بالبارحة " ، يعني اليوم دعوة التوحيد مثل ذلك الزمان ، التوحيد اليوم غريب في بلاد الإسلام تماماً لأنهم يعرفون التوحيد أن الله واحد ليس معه خالق ، هذه هي ، أما توحيد العبادة توحيد الأسماء والصفاة هذا شيء ما يعرفه الجماهير .
" دع ما ادَّعته النصارى في نبيهِم *** واحكم بما شئت فيه احتكِم "
هكذا قال بوصيرهم ، الله أكبر!! شو كمان قال :
" فإن من جودك الدنيا وضَرَّتها *** "
مش الدنيا وبس! والآخرة أيضاً، الرسول جاد بالآخرة، شو هالضلالة هذه ، الآخرة هو يملكها !!!
" فإن من جودك الدنيا وضَرَّتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " !!!
هذا شرك في الصفات ، ما يعرف الجماهير اليوم شرك في الصفات ، هذا الشيخ بكاشف المريدين ليشوف شو في بقلوبهم ، علام الغيوب ، عليم بما في الصدور ، كل هذا التوحيد منسوخ اليوم .
الطالب : هؤلاء ما ...
الشيخ : ما نحكم عليهم ، هنا تذكرني بعبارة : أنا أقول : " ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ".
الطالب : ثاني يا شيخ !
الشيخ : ها؟
الطالب : ثاني العبارة .
الشيخ : " ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ".
الطالب : نفس الشيء !
الشيخ : لا بد من ملاحظة القيود والبنود التي ذكرناها مبعثرة هنا وهنا بمناسبة يعني ، لكن الحقيقة أن المسألة دقيقة ودقيقة جداً ، وجماعة التكفير سواء كانوا قديماً أو حديثاً ما يدندنون حول هذه التفاصيل أبداً . يا رب !
الطالب : نسأل سؤال يا أبا همام ولا لسا عندك أسئلة حول الموضوع ؟
طالب آخر : سؤال واحد بعدين !
الطالب : أنت تفضل خلينا نشكل الأسئلة يا شيخ ما بدنا نخليها لواحد !
طالب آخر : لأنه في تسجيل للشريط!
الطالب : ما هو مش مشكلة الشريط بيستفيد منه كثير .
طالب آخر : كلها نبعثها .
الطالب : كلها إن شاء الله تفضل شيخنا تفضل، بدناش نخلي لأبو همام الحصة الكافية .
طالب آخر : أنت الحداد بس أنا بالحدادة أعرف ...
الشيخ : أنا ما بعرف حداد غيرك ، هو الذي حدد لي الشبك يلي عندي.
" دع ما ادَّعته النصارى في نبيهِم *** واحكم بما شئت فيه احتكِم "
هكذا قال بوصيرهم ، الله أكبر!! شو كمان قال :
" فإن من جودك الدنيا وضَرَّتها *** "
مش الدنيا وبس! والآخرة أيضاً، الرسول جاد بالآخرة، شو هالضلالة هذه ، الآخرة هو يملكها !!!
" فإن من جودك الدنيا وضَرَّتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " !!!
هذا شرك في الصفات ، ما يعرف الجماهير اليوم شرك في الصفات ، هذا الشيخ بكاشف المريدين ليشوف شو في بقلوبهم ، علام الغيوب ، عليم بما في الصدور ، كل هذا التوحيد منسوخ اليوم .
الطالب : هؤلاء ما ...
الشيخ : ما نحكم عليهم ، هنا تذكرني بعبارة : أنا أقول : " ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ".
الطالب : ثاني يا شيخ !
الشيخ : ها؟
الطالب : ثاني العبارة .
الشيخ : " ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه ".
الطالب : نفس الشيء !
الشيخ : لا بد من ملاحظة القيود والبنود التي ذكرناها مبعثرة هنا وهنا بمناسبة يعني ، لكن الحقيقة أن المسألة دقيقة ودقيقة جداً ، وجماعة التكفير سواء كانوا قديماً أو حديثاً ما يدندنون حول هذه التفاصيل أبداً . يا رب !
الطالب : نسأل سؤال يا أبا همام ولا لسا عندك أسئلة حول الموضوع ؟
طالب آخر : سؤال واحد بعدين !
الطالب : أنت تفضل خلينا نشكل الأسئلة يا شيخ ما بدنا نخليها لواحد !
طالب آخر : لأنه في تسجيل للشريط!
الطالب : ما هو مش مشكلة الشريط بيستفيد منه كثير .
طالب آخر : كلها نبعثها .
الطالب : كلها إن شاء الله تفضل شيخنا تفضل، بدناش نخلي لأبو همام الحصة الكافية .
طالب آخر : أنت الحداد بس أنا بالحدادة أعرف ...
الشيخ : أنا ما بعرف حداد غيرك ، هو الذي حدد لي الشبك يلي عندي.