ما الفارق بين ذبيحة المسلم وذبيحة أهل الكتاب ؟ حفظ
الشيخ : لكن في اعتقادي يجب التفريق بين ذبيحة المسلم وذبيحة أهل الكتاب ، أهل الكتاب بنص القرآن وعلى تفسر ابن عباس : (( وطعام الذين أوتوا الكتاب حِل لكم )) : فذبائهم حلال .
لكن هل يشترط في ذبائحهم أن يذكروا اسم الله عليها أم لا يشترط ؟
قولان للعلماء، الذين أراه -والله أعلم- أنه لا يشترط ، الشرط الأساسي في ذبائح أهل الكتاب:
أن تكون ذبيحة وأن لا تكون قتيلة، لماذا ؟
لأن النصراني حينما يذكر اسم الله على الذبيحة هو الله عنده ثالث ثلاثة، فذكره تلويث للذبيحة بالشرك الذي يحمله في قرارة نفسه، فلذلك ذكر اسم الله أو لم يذكر فمن حيث الواقع سواء لأنه ليس هو اسم التوحيد، فلذلك أنا أقول بالنسبة للذبائح التي تأتي من بلاد الغرب المهم فيها أن تكون ذبحت ولم تقتل قتلاً، أما هل ذكروا اسم الله عليها أم لا فهذا ما يهمنا، لأنهم لو ذكروا فهم قد أشركوا، إلا أن الله عز وجل استثنى ذبيحتهم كما استثنى نكاح بناتهم ونسائهم عن الوثنيين فلا يحل لنا نساؤهم ولا ذبائحهم ، هذا الذي عندي .
السائل : جزاك الله خير .
لكن هل يشترط في ذبائحهم أن يذكروا اسم الله عليها أم لا يشترط ؟
قولان للعلماء، الذين أراه -والله أعلم- أنه لا يشترط ، الشرط الأساسي في ذبائح أهل الكتاب:
أن تكون ذبيحة وأن لا تكون قتيلة، لماذا ؟
لأن النصراني حينما يذكر اسم الله على الذبيحة هو الله عنده ثالث ثلاثة، فذكره تلويث للذبيحة بالشرك الذي يحمله في قرارة نفسه، فلذلك ذكر اسم الله أو لم يذكر فمن حيث الواقع سواء لأنه ليس هو اسم التوحيد، فلذلك أنا أقول بالنسبة للذبائح التي تأتي من بلاد الغرب المهم فيها أن تكون ذبحت ولم تقتل قتلاً، أما هل ذكروا اسم الله عليها أم لا فهذا ما يهمنا، لأنهم لو ذكروا فهم قد أشركوا، إلا أن الله عز وجل استثنى ذبيحتهم كما استثنى نكاح بناتهم ونسائهم عن الوثنيين فلا يحل لنا نساؤهم ولا ذبائحهم ، هذا الذي عندي .
السائل : جزاك الله خير .