بعض أهل العلم اشترط شروط الأضحية في العقيقة فما مدى صحة هذا القول ؟ حفظ
السائل : بيقولوا أن بعض أهل العلم اشترط شروط الأضحية في العقيقة فما مدى صحة هذا القول ؟
الشيخ : هذه الشروط ليس لها دليل شرعي ، إنما هم قالوها قياساً ، ونحن وإن كنا نرى القياس دليلاً رابعاً من أدلة الشريعة وتماشياً مع رأي جماهير العلماء خلافاً لابن حزم لكننا في الوقت نفسه نرى أن لا نتوسع في استعمال القياس ، ونقف عند قول الإمام الشافعي -رحمه الله في بعض فصوله: " القياس ضرورة " ، القياس ضرورة ، أي : حينما يجد الإنسان لا بد له من القياس فيقيس، وهذا يكون عادة لحل مشكلة، لكن لا يكون لتوسيع دائرة الأحكام الشرعية على المسلمين التي من آثارها التضييق عليهم والتعسير عليهم ، ومن هذا القبيل قياس أحكام الأضحية على أحكام العقيقة .
الشيخ : هذه الشروط ليس لها دليل شرعي ، إنما هم قالوها قياساً ، ونحن وإن كنا نرى القياس دليلاً رابعاً من أدلة الشريعة وتماشياً مع رأي جماهير العلماء خلافاً لابن حزم لكننا في الوقت نفسه نرى أن لا نتوسع في استعمال القياس ، ونقف عند قول الإمام الشافعي -رحمه الله في بعض فصوله: " القياس ضرورة " ، القياس ضرورة ، أي : حينما يجد الإنسان لا بد له من القياس فيقيس، وهذا يكون عادة لحل مشكلة، لكن لا يكون لتوسيع دائرة الأحكام الشرعية على المسلمين التي من آثارها التضييق عليهم والتعسير عليهم ، ومن هذا القبيل قياس أحكام الأضحية على أحكام العقيقة .