ليس كل عمل ظاهره الكفر يدل على كفر صاحبه. حفظ
الشيخ : المهم المطلقات هذه خطأ !
السائل : يعني ما بيختلف إن كان فرضاً عالم أو جاهل ؟ الفعل ؟
الشيخ : يفترق من جهة !
السائل : نعم .
الشيخ : بتعرف القصة التي تروى في كتب التفسير عن عمار بن ياسر الذي عذبوه مع بلال ، وقالوا له : إذا بتقول عن الرسول محمد ساحر كذاب شاعر أطلقنا سبيلك ، سمعت بالقصة هذه ؟
السائل : نعم سمعت .
الشيخ : التي نزل بمناسبتها قوله تعالى : (( إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان )) ، الشاهد الآن : السؤال الذي وجهته إليَّ أعيده إليك ولسان حالك يقول: (( هذه بضاعتنا ردت إلينا )) ، عمار بن ياسر كان جاهلاً أم كان عالماً ؟
السائل : عالماً .
الشيخ : طيب كفر ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن ؟
السائل : قلبه مطمئن بالإيمان ، جزاك الله خير .
السائل : يعني ممكن تمر على العالم هذا الذي يحكي عنه، قد يقول قولًا وقلبه مطمئن بالإيمان لكن مجبر على هذا الفعل ما نكفره، مجبر مكره.
الشيخ : هو هذا المقصود ، مش كل عمل بيدل على كفر العامل لا بد من التفصيل وهذا كما يقال اليوم في لغة العصر الحاضر من حذاقة الشباب اليوم تعلقهم بالعلم وهم يتزببون قبل أن يتحصرموا ، مش كل عمل يدل على أنه كفر.
لذلك أنا وجهت في زماني في بعض جلساتي ومناقشاتي : لو رأيت رجلاً أخذ المصحف وداسه بقدميه ماذا تقول فيه؟
الآن يوجه إليك أنت صاحب الأسئلة السابقة كفر أم لا ؟
السائل : كفر .
الشيخ : ما استفاد شيئاً ، بدك تضرب بريكات قوية جداً قبل الجواب .
السائل : كفر عملي يعني .
الشيخ : ها شايف شلون ؟
السائل : صلحها ، فصل .
الشيخ : كفر ، أنت بتقول الآن كفر عملي هذا لا شك فيه ، لكن أنا سؤالي كان : هل كفر ردة يعني ، والآن بقول لك بصراحة : هل ارتد عن دينه ؟
وأنت بتشوفه بعينك وضع المصحب تحت قدمه ومعسه معس ودعسه دعس ارتد عن دينه ؟
السائل : أنا بقول يا شيخ يكفر .
الشيخ : ها ؟
السائل : أنا بقول والله أعلم أنه كفر .
الشيخ : أقول ارتد ولا ما ارتد ؟
السائل : ارتد .
الشيخ : صاحبك يقول قبل منك لكن خايف يقول ، لأن صاحبك شوفوا الآن كيف المسألة تحتاج إلى روية .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت بتقول مثل أبو رامز يعني طبعاً لأن المسألة واضحة جداً ، أنا بقول رويدك تأنى ، أنا أقول هذا يكفر إذا نفينا عنه الجبر أولاً والذي سبق البحث عنه أي فعله باختياره ، ثم عالماً بأن هذا الكتاب هو القرآن الكريم .
السائل : إن كان يقول أن القرآن مخلوق !
الشيخ : طول بالك لا تشعب الموضوع .
السائل : ماشي .
الشيخ : حتى تنتهي المسألة الأولى ، الآن وضح لك أن ما بجوز نقول : كفر بمعنى ارتد ؟ في احتمالات .
السائل : صدقت .
الشيخ : حينما تزال هذه الاحتمالات كلها يقال : هذا كفره كفر اعتقادي ، وين بقى هدول جماعة التكفير وين علمهم .
هؤلاء جماعة سطحيين جداً يعني تعلموا بعض الأحرف من العلم وظنوا أنهم صاروا سادة العلماء ، وهذا هو الغرور: آفة العصر العاضر هو الغرور والعجب والعياذ بالله .
أنا أقول شيئاً آخر: وخذ حذرك هاه يكفيك ما رأيت سابقاً، أنا أنبهك.
السائل : الله يبارك فيك.