هل كل كافر كفراً اعتقادياً يخلد في النار؟ حفظ
الشيخ : ما حكم من كفر كفر ردة عند الله عز وجل في الآخرة ؟
السائل : الخلود في النار .
الشيخ : الخلود في النار ما في إشكال ، الآن خذ حذرك : هل كل من كفر هذا الكفر واستحق الخلود في النار أكيد يدخل النار ؟
كل السؤال كل ، بقى أنت مطول بالك وأنا مطول بالي أكتر منك.
السائل : عفوراً.
الشيخ : أنا عم أنتظر الجواب يأخد حريته تماماً.
السائل : الظاهر نعم، أنه يدخل.
الشيخ : الآن أقول: أردت أن أقول أذكرك لكني بدا لي أنه خير لي أن أتحفظ فأقول: لعلي أذكرك، لأنه ممكن أن تكون ممن طرق سمعه ما سأسأله عنه وممكن أنه ما طرق سمعه، فإذا ما طرق سمعه أقول: أذكرك بكون مخطئ، أما إذا طرق سمعه لعله ، هل طرق سمعك يوماً ما أن هناك من يسمى بأهل الفترة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : من هم أهل الفترة ؟
السائل : وجدوا في عصر معين ما أتاهم رسول .
الشيخ : طي
الشيخ : خد بالك ها.
السائل : لا مسلمين ولا كفار.
الشيخ : لا مسلمين ولا كفار؟
السائل : محيرين يا شيخ.
الشيخ : يذكرنا بقول المعتزلة: منزلة بين المنزلتين.
السائل : قياسهم محير يا شيخ.
الشيخ : طيب هؤلاء ما عبدوا الأصنام ؟
السائل : لا.
الشيخ : ها؟
السائل : عبدوها.
الشيخ : إذن ما بتعرف من هم أهل التفرة.
السائل : عبدوا الأصنام.
الشيخ : هم قوم أو طائفة من الكفار لم تبلغهم دعوة رسول ، هم كفار، أهل الفترة باتفاق العلماء هؤلاء غير معذبين لماذا؟
لقوله تبارك وتعالى في القرآن الكريم: (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً ))، عرفت من هم أهل الفترة ؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب ، في عندك شيء تقوله حول أهل الفترة قبل ما نبني علالي وقصور على شفا جرف هار؟
السائل : لا إن شاء الله ما يكون شفا جرف هار ، بس بالنسبة لآية الميثاق : (( وإذ أخذ ربك ))!
الشيخ : شو بها آية النفاق ؟
السائل : أنت قلت .
الشيخ : قالوا : بلى ، شو فيها ؟
هذا في عالم الذر ، في عالم غير التكليف ، نحن الآن نتكلم في عالم التكليف، لكني بلفت نظرك أنك ما جاوبتني عن سؤالي ، سؤالي : ظهر لك من هم أهل الفترة ؟
قلت : نعم ، لكن عالم الذر ، شو علاقة عالم الذر بأهل الفترة ، وهل يستوي أهل الفترة مع الذين جاءتهم الدعوة وبلغتهم الرسالة وكلهم قالوا في عالم الذر بلى ، هل يستويان مثلاً ، الذين بلغتهم الدعوة والذين لم تبغلهم الدعوة وكلهم كفار، وكلهم ادَّعوا أن مع الله إلهاً آخر، هل يستويان مثلاً ؟
السائل : لا يستويان، لأنه يا شيخ أنت الآن المقصود في كلامك أنه لا يكفر أحد حتى تقام عليه الحجة والدليل ، طبعاً هذا سبق ، لكن أردت أن أذكر أخانا هذا بما هو معروف عند العلماء بالعنوان هذا : أهل الفترة ، فأهل الفترة لا يُحكم لهم بنار مع أنهم كفار ، الآن تذكر كلمتي كل ككل : هل كل كافر كفر العقيدة يدخل النار ؟
الجواب : لا بد من التفصيل ، بدليل أن هناك ناس عند العلماء يقال عنهم أنهم من أهل الفترة ، هؤلاء مع أنهم كفار لا يحكم لهم بالنار ، فلا يشملهم قوله تعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ))، مسائل العلم فيها دقة وبدها إحاطة.
السائل : هذا يعني سبحان الله يعني الكثير يلزمهم عدم التسرع، ليس بالشديد بالصرعة ، لأن الناس يا شيخ الآن تتسرع ، الآن ما بجلس في خطبة أو خطبتين إلا بصير خطيب بين الناس وهذه مصيبة الناس اليوم.
الشيخ : صدق رسول الله.
السائل : كثير من دعاتنا السلفيين كمان يجهلها لو سئل هذا السؤال كل كافر كفر اعتقادي يخلد في النار إلى الأبد ؟
الجواب : منهم كلهم يقولون: نعم.
الشيخ : هاي صاحبنا هون.
السائل : يقولون: نعم ، لكن انظر الآن كيف الشيخ ما شاء الله بين بأن الأمر يحتاج إلى تفصيل وعدم تسرع.
هذا أكبر دليل على عدم التسرع من إخواننا ، الله يجزيك الخير يا شيخنا.
سائل آخر : الله يبارك فيك يا شيخ.
الشيخ : كيف ؟
السائل : أول مرة نسمع هذا التفصيل.
سائل آخر : تفصيل رائع.
السائل : هذا هو الفقه الذي يؤتيه الله عز وجل لمن يشاء.
سائل آخر : يعني مش بس أنا يا شيخ.
الشيخ : والله بقول: مع الأسف صدقت، وكنت بتمنى أن أقول لك كذبت.
السائل : ولا حتى في كتب العقيدة .
الشيخ : الله أكبر !!
راح أقول لك شيء أخير، لعله أخير عشان ما نتورط مثل غيرنا.
هههههه
السائل : الخلود في النار .
الشيخ : الخلود في النار ما في إشكال ، الآن خذ حذرك : هل كل من كفر هذا الكفر واستحق الخلود في النار أكيد يدخل النار ؟
كل السؤال كل ، بقى أنت مطول بالك وأنا مطول بالي أكتر منك.
السائل : عفوراً.
الشيخ : أنا عم أنتظر الجواب يأخد حريته تماماً.
السائل : الظاهر نعم، أنه يدخل.
الشيخ : الآن أقول: أردت أن أقول أذكرك لكني بدا لي أنه خير لي أن أتحفظ فأقول: لعلي أذكرك، لأنه ممكن أن تكون ممن طرق سمعه ما سأسأله عنه وممكن أنه ما طرق سمعه، فإذا ما طرق سمعه أقول: أذكرك بكون مخطئ، أما إذا طرق سمعه لعله ، هل طرق سمعك يوماً ما أن هناك من يسمى بأهل الفترة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : من هم أهل الفترة ؟
السائل : وجدوا في عصر معين ما أتاهم رسول .
الشيخ : طي
الشيخ : خد بالك ها.
السائل : لا مسلمين ولا كفار.
الشيخ : لا مسلمين ولا كفار؟
السائل : محيرين يا شيخ.
الشيخ : يذكرنا بقول المعتزلة: منزلة بين المنزلتين.
السائل : قياسهم محير يا شيخ.
الشيخ : طيب هؤلاء ما عبدوا الأصنام ؟
السائل : لا.
الشيخ : ها؟
السائل : عبدوها.
الشيخ : إذن ما بتعرف من هم أهل التفرة.
السائل : عبدوا الأصنام.
الشيخ : هم قوم أو طائفة من الكفار لم تبلغهم دعوة رسول ، هم كفار، أهل الفترة باتفاق العلماء هؤلاء غير معذبين لماذا؟
لقوله تبارك وتعالى في القرآن الكريم: (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً ))، عرفت من هم أهل الفترة ؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب ، في عندك شيء تقوله حول أهل الفترة قبل ما نبني علالي وقصور على شفا جرف هار؟
السائل : لا إن شاء الله ما يكون شفا جرف هار ، بس بالنسبة لآية الميثاق : (( وإذ أخذ ربك ))!
الشيخ : شو بها آية النفاق ؟
السائل : أنت قلت .
الشيخ : قالوا : بلى ، شو فيها ؟
هذا في عالم الذر ، في عالم غير التكليف ، نحن الآن نتكلم في عالم التكليف، لكني بلفت نظرك أنك ما جاوبتني عن سؤالي ، سؤالي : ظهر لك من هم أهل الفترة ؟
قلت : نعم ، لكن عالم الذر ، شو علاقة عالم الذر بأهل الفترة ، وهل يستوي أهل الفترة مع الذين جاءتهم الدعوة وبلغتهم الرسالة وكلهم قالوا في عالم الذر بلى ، هل يستويان مثلاً ، الذين بلغتهم الدعوة والذين لم تبغلهم الدعوة وكلهم كفار، وكلهم ادَّعوا أن مع الله إلهاً آخر، هل يستويان مثلاً ؟
السائل : لا يستويان، لأنه يا شيخ أنت الآن المقصود في كلامك أنه لا يكفر أحد حتى تقام عليه الحجة والدليل ، طبعاً هذا سبق ، لكن أردت أن أذكر أخانا هذا بما هو معروف عند العلماء بالعنوان هذا : أهل الفترة ، فأهل الفترة لا يُحكم لهم بنار مع أنهم كفار ، الآن تذكر كلمتي كل ككل : هل كل كافر كفر العقيدة يدخل النار ؟
الجواب : لا بد من التفصيل ، بدليل أن هناك ناس عند العلماء يقال عنهم أنهم من أهل الفترة ، هؤلاء مع أنهم كفار لا يحكم لهم بالنار ، فلا يشملهم قوله تعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ))، مسائل العلم فيها دقة وبدها إحاطة.
السائل : هذا يعني سبحان الله يعني الكثير يلزمهم عدم التسرع، ليس بالشديد بالصرعة ، لأن الناس يا شيخ الآن تتسرع ، الآن ما بجلس في خطبة أو خطبتين إلا بصير خطيب بين الناس وهذه مصيبة الناس اليوم.
الشيخ : صدق رسول الله.
السائل : كثير من دعاتنا السلفيين كمان يجهلها لو سئل هذا السؤال كل كافر كفر اعتقادي يخلد في النار إلى الأبد ؟
الجواب : منهم كلهم يقولون: نعم.
الشيخ : هاي صاحبنا هون.
السائل : يقولون: نعم ، لكن انظر الآن كيف الشيخ ما شاء الله بين بأن الأمر يحتاج إلى تفصيل وعدم تسرع.
هذا أكبر دليل على عدم التسرع من إخواننا ، الله يجزيك الخير يا شيخنا.
سائل آخر : الله يبارك فيك يا شيخ.
الشيخ : كيف ؟
السائل : أول مرة نسمع هذا التفصيل.
سائل آخر : تفصيل رائع.
السائل : هذا هو الفقه الذي يؤتيه الله عز وجل لمن يشاء.
سائل آخر : يعني مش بس أنا يا شيخ.
الشيخ : والله بقول: مع الأسف صدقت، وكنت بتمنى أن أقول لك كذبت.
السائل : ولا حتى في كتب العقيدة .
الشيخ : الله أكبر !!
راح أقول لك شيء أخير، لعله أخير عشان ما نتورط مثل غيرنا.
هههههه