مناقشة حول النهي عن التحلق قبل صلاة الجمعة , هل المقصود النهي عن التحلق قبل الخطبة أم أن النهي فقط في أثناء الخطبة ؟ حفظ
السائل : بعد إذنكم ، حول درس الجمعة !
الشيخ : نعم .
السائل : نصُّ الحديث : ( نهى عن التحلق قبل الصلاة ) هكذا في سنن أبي داود وغيره .
الشيخ : كمل .
السائل : ( يوم الجمعة ) ، والصلاة قبلها الخطبة ، وفعل أبي هريرة خارج عن مفهوم الحديث لأول بداهة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الرسول عليه الصلاة والسلام ينهى عن التحلق قبل الصلاة ، والقبل هنا تتبادر لأول قبلية وهي قبلية الخطبة لأن الخطبة في الصلاة ، الصلاة وقبلها الخطبة الدرس قبل الخطبة قبل الأذان قبل دخول وقت الجمعة، معناها بعد صلاة الفجر ينسحب الوقت قبل الليل وقبل بأسبوع قبل الصلاة كمان على هذا المفهوم يعني ؟!
الشيخ : لا ، الحديث قبل صلاة الجمعة .
السائل : قبل الصلاة : ( نهى عن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة ) .
الشيخ : والدرس ؟
السائل : الدرس ليس قبل الصلاة إنما هو قبل الخطبة وقبل الأذان .
الشيخ : وضح بارك الله فيك ؟
السائل : الآن نحن نخطب !
الشيخ : وضح ما تريد قوله؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل أنت تريد أن تذهب إلى أن فعل أبي هريرة جائز لأنه لا يخالف الحديث أم تريد أن تبين وتؤكد أنه يخالف الحديث ؟
السائل : الأولى .
الشيخ : الأولى ، هذا هو إنت إذا بتقول : درس أبي هريرة كان قبل الخطبة !
السائل : قبل الخطبة.
الشيخ : طيب أليس قبل الصلاة ؟
السائل : شيخنا الذي قبل الصلاة هي الخطبة، إذا بدنا نعتبر الدرس الذي هو قبل الخطبة أيضاً قبل الصلاة بيكون صلاة الفجر قبل الصلاة قبلها بيوم قبل الصلاة.
الشيخ : أنت خذ الأقرب مش الأبعد بارك الله فيك .
السائل : الأقرب الخطبة أقرب مذكور الخطبة .
الشيخ : كيف يعني ؟
السائل : الآن نحن نصلي قبل الصلاة نخطب الجمعة .
الشيخ : طيب ، أذن المؤذن يوم الجمعة والمدرس يدرس جائز ؟
السائل : هذا الذي نبحث فيه !
الشيخ : هذا إيش؟
السائل : الذي نبحث فيه.
الشيخ : يجوز يعني ، أنت تبحث لكن تريد أن تقول يجوز ؟
السائل : شيخنا تحقيق لفظ الحديث !
الشيخ : أرجوك ما تحيد .
السائل : أنا ما أحيد ما دام أني أحكي عن الحديث ما حدت
الشيخ : لا ، عم أسألك سؤال بتعطيني جوابه مشان حتى نتقارب للوصول إلى الهدف المنشود وهو معرفة الجواب!
إذا كان المدرس يدرس قبل الأذان يجوز على رأيك أنت ؟
السائل : إذا كان الاستدلال فقط بحديث أبي هريرة !
الشيخ : هذه حيدة أيضاً !
السائل : لا شيخ لأنه قد يكون المانع من طرف آخر !
الشيخ : بارك الله فيك !
السائل : بأدلة أخرى .
الشيخ : بارك الله فيك ، البحث الآن في دلالة فعل أبي هريرة هل هو يعارض الحديث ولا لا ؟
السائل : جيد .
الشيخ : أدلة أخرى ما لنا فيها الآن .
السائل : جيد اتفقنا .
الشيخ : فسؤالي كان : أن زيد من الناس يدرس قبل الجمعة وقبل الأذان ، هذا حديث أبي هريرة الموقوف عليه يصدق عليه أنه كان يدرس قبل أذان الجمعة أم لا ؟
السائل : حديث أبي هريرة ؟
الشيخ : الموقوف أقول .
السائل : ما له ، يعني أنه يصدق عليه إيش؟ ماني فاهم !
الشيخ : ما فهمت !
السائل : أنا مركز ذهني كله على الحديث الذي نهى عن التحلق قبل الصلاة.
الشيخ : مركز ذهنك على النقطة لذلك ما بدك تحيد عنها فقد يرد عليك سؤال رقم واحد رقم اثنين .
فأنا أؤكد عليك أقول يا أخي: حديث أبي هريرة الذي أنا ادّعيت أنه معارض لحديث التحلق يوم الجمعة، إذا فعله فاعل بناء على أثر أبي هريرة لنقل أثر بدل حديث ، إذا فعل ودرَّس إلى ما قبل أذان الجمعة فعل فِعل أبي هريرة ولا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب وبعد الأذان ؟
السائل : بعد الأذان دخلت الخطبة ؟
الشيخ : ما أجبت .
السائل : قطعاً لا ، لا يمكن أبو هريرة يدرس .
الشيخ : أنت قلت قبل الخطبة آنفاً يعني يكون المنع قبل الخطبة .
السائل : منع إيش؟
الشيخ : التحلق .
السائل : التحلق قبل الصلاة شيخنا ، يعني التحلق حال الخطبة منهي عنه.
الشيخ : هذا هو يا أخي بارك الله فيك ، قبل الصلاة يعني في أثناء الخطبة.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب فأنا أقول في أثناء الأذان يجوز التدريس ؟
السائل : في خلال الأذان وهو يؤذن يعني ؟
الشيخ : إيش معنى ، خلال الأذان إيش معناه ؟ مشان تفكر يا أستاذ !
السائل : ما هي واردة في البحث يعني .
الشيخ : يا أخي قبل الخطبة الله يهديك ، أنت تقول : التدريس الممنوع هو في أثناء الخطبة .
السائل : مش التدريس التحلق يا شيخنا ، الأخوة الذين يحرمون هذا الشيء أو بينهوه ؟
الشيخ : التحلق إيش المقصود فيه ؟ هيك حلقة صامتين !
السائل : لا مانع .
الشيخ : لا مانع ، والأمنع ؟ التدريس الله يهديك .
السائل : هو يقصد هكذا الجلوس حلقاً يعني هذا هو الممنوع للعلك تقصد هكذا .
السائل : هذا وما أدى إليه وما مشى ... وسار !
الشيخ : لا لا ما بريد هذا فقط ، ولذلك هلأ إذا في تحلق بدون تدريس منهي عنه ما هيك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وتحلق مع كلام منهي عنه من باب أولى !
السائل : لا شك .
الشيخ : وتحلق مع تدريس !
السائل : كله .
الشيخ : كله منهي ، لذلك لا يعني تحلق مجرداً .
السائل : كله معه .
الشيخ : لذلك أنت تقيد الحديث قبل الصلاة .
السائل : هيك لفظ الحديث .
الشيخ : فاهم بس عم نبهك هلأ ، يعني ما بريدك تكون ظاهري ، ( نهى عن البول في الماء الراكد ) هيك النص ، لكن إذا بال في الإناء وأراق ما في الإناء في الماء الراكد صدق عليه أنه بال في الماء الراكد ؟!
السائل : ما في شك .
الشيخ : ها ؟
السائل : لا ريب.
الشيخ : كيف لا ريب ؟
السائل : لا ريب أنه صدق عليه .
الشيخ : لي مع أنه ما بال في الماء الراكد !
السائل : المقصود إيش يعني ؟
الشيخ : هنا البحث بقى ، المقصود نهى عن التحلق قبل صلاة الجمعة مو هيك ؟!
فأنت تقيدها نهى عن التحلق يعني في أثناء الخطبة !
السائل : لأن الخطبة هي التي قبل الصلاة .
الشيخ : يا أخي ما عم أسألك عن التعليل خلينا نمشي ، ليش عم تضع العصا في العجل !!
السائل : صورة القبلية هنا القبل يعني قبل الصلاة الخطبة هي التي قبل، الدرس قبل الخطبة!
الشيخ : ليش عم تعيد كلامك ؟!
أنا ماشي معك ، الممنوع التحلق متى ؟
السائل : قبل الصلاة والتي هي الخطبة .
الشيخ : قبل الصلاة قول في أثناء الخطبة .
السائل : التي هي قبل الصلاة .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله!! أنت ولا مؤاخذة جئت تجادل ؟
السائل : لا والله .
الشيخ : أنا بقول قبل الصلاة .
السائل : جاي مستمع يا شيخ !
الشيخ : بقول لك شو معنى حدد لي إياها بتقول لي قبل الصلاة !
السائل : الحديث هكذا .
الشيخ : طول بالك الحديث قبل الصلاة والمقصود أثناء إيش؟
السائل : الخطبة .
الشيخ : أثناء الخطبة .
السائل : نعم .
الشيخ : احفظ هذا .
السائل : حفظته .
الشيخ : قبل الخطبة يجوز !
السائل : يجوز لا ريب .
الشيخ : قبل الخطبة في الأذان يجوز .
السائل : خِلال الأذان يعني .
الشيخ : ها شوف بقى !
السائل : نعم خلال الأذان يا شيخ لا بأس .
الشيخ : لا بأس .
السائل : إلا أن يشتغل بالترديد أفضل انتقلنا لبحث ثاني نص ثاني .
الشيخ : أنه هالقبلية هذه أنت المجاورة هذه ما لها معنى عندك في اللغة العربية ؟
السائل : والله هاي معناها يا شيخ .
الشيخ : كيف هاي معناها ؟
السائل : أنه نهى عن الخطبة بدها تنتقل إلى قبلية أخرى لا فرق بين الدرس وبين صلاة الفجر وبين يوم الخميس .
الشيخ : مش هذا المتبادر الله يهديك مش هذا المتبادر ، يا بتضيقها بتضيقها لتموتها يا بتمطها بتمطها !
السائل : إذا بدها تموت في سبيل الله خليها تموت يا شيخ .
الشيخ : لا يا سيدي ما هذا المقصود ، بارك الله فيك .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : لا تتكلف في فهم الحديث ، أولاً هل أحد من العلماء قال : نهى عن التحلق قبل الجمعة يعني في أثناء الخطبة ؟!
من الذي قال في أثناء الخطبة ؟!
أثناء الخطبة لا يجوز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
السائل : هذا لا يمنع أنهم كانوا يتحلقون ، لا مانع أنهم كانوا يتحلقون وقد تكلموا في الصلاة .
الشيخ : سبحان الله !
السائل : وكأني أذكر أني وجدت يفسرونه بهذا الشيء يا شيخ .
سائل آخر : في نص يحضرني الآن حول الجمعة : ( أن الصحابة كانوا يستقبلون النبي صلى الله عليه وسلم يجلسون حلقاً حلقاً ) يعني كانوا يستقبلونه عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : يستقبلونه ؟
السائل : يستقبلونه نعم أقصد هكذا .
الشيخ : مش حلقاً .
السائل : فإذا جلسوا استقبالاً يعني يستقبلونه فبطبيعة الحال يكون الشكل حلق يعني .
الشيخ : لا بس الأخ يعني الحقيقة ما أعجبني نقاشه لأنه ظاهري محض في اللفظ ويتحفظ ويفكر شو يرد علي مو هكذا يكون البحث العلمي ، من جملة تحفظاتك أنه إذا ما كان هناك أدلة أخرى ، طيب لما تجي تنظر إلى الأدلة الأخرى بتساعد هالمفهوم الضيق الي أنت بتتعربش فيه وبتتشبث فيه الأدلة الأخرى ؟!!
الشيخ : عفواً عفواً ، لا لا مو هيك .
السائل : والله هيك شيخ، والله هاي قصدي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أنا مو هيك كلامي قصدك مو هيك قصدك هذا أمره إلى الله ، لكن بقول لك : هذه الأدلة الأخرى التي أنت ألمحت إليها لا بد أنك على علم بها تساعد هذا المعنى الذي أن تدندن حوله ؟
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : تساعد ؟
السائل : نعم.
الشيخ : هات لنشوف بين ، الله يجيبك يا طولت البال .
السائل : طول بالك .
الشيخ : أكثر من هيك !
السائل : طولت بالك كثير !
الشيخ : يلا بسم الله .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ، بارك الله فيك الله يجزيك الخير.
الشيخ : الله يحفظك وأنت لا تجادل بارك الله فيك. ألا تدري أن السنة يوم الجمعة إذا دخل الداخل ماذا يفعل ؟
السائل : يصلي تحية المسجد .
الشيخ : طيب هل يخلو المسجد من تحية الصلاة من داخل إلى المسجد قبل أن يصعد الخطيب على المنبر ؟
السائل : لا يخلو.
الشيخ : طيب، فإذا كان هناك تدريس ماذا يكون شأن هذا المدرس ؟
السائل : قد يشوش على !
الشيخ : وهاي قد مشان إيش حطيتها ؟! قد هاي مشان إيش؟ للتأكيد ما هيك ؟
السائل : مع الفعل المضارع يا شيخ .
الشيخ : إي نعم وبتكون إيش دائماً تكون للتأكيد ولا في الغالب بتكون للتشكيك ؟
السائل : مع الفعل الماضي للتأكيد ، والمضارع للتشكيك يعني غالباً .
الشيخ : غالباً ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وقول بعدين بدك إيش تصل للحقيقة ، أنت شو شايف لما تدخل المسجد : قد للتأكيد ولا ليس للتأكيد هنا عملياً واقعياً في تشويش ولا لا ؟
السائل : والله في.
الشيخ : كمان فيها قدقدة .
السائل : واحد صلى ركعتين !
الشيخ : طيب.