رد الشيخ على من زعم أن حلق الشعر في غير الحج والعمرة سنة ؟ حفظ
الطالب : المتعلقة في تحصيله الأول لأن السنة غريبة وحرص على ما يظنه سنة في لبس العمامة، لكنه غفل عن سنة متفق على سنيتها وهي حلق الرأس بالنسبة للمعتمر هذا ليس معتمر فما بال شعره يضرب إلى إذنيه أو إلى كتفيه؟ لماذا ما حلق شعره اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم؟ حتى ...
أخيراً من الأشياء التي ... تطبيق السنة أن بعض الشباب قد ينكر على تارك السنة قد ينكر على تاركها وبذلك تتحول السنة إلى واجب وربما كانت هذه السنة مختلف فيها مثل جلسة الاستراحة أو مثل تحية المسجد في وقت النهي فربما ينكر الشاب .
الشيخ : ما فهمت أنا موضوع الشعر .
الطالب : ... حتى يكون المنظر أكثر إثارة وأكثر ...
الشيخ : الرسول كان يحلق شعره ، هذا يعني أحد أمرين الآن لا نستطيع أن نقول من باب التجرد أو التعصب ضد المخطئ لا نستطيع أن نقول أنه يجهل ما جاء في كتب السير -وبخاصة الشمائل- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له شعر طويل، تارة وفرة تارة جَمة أو جُمة، فلم يكن الرسول عليه السلام يحلق إلا في الحج، فكيف هنا ينسبه أنه خالف سنة الرسول ثم يجاوب لأنه هيك يعني أجمل وهيك يعني أهوى له وما شابه ذلك من المعنى، فإذن إما يعني جهل وجهل فظيع لا يعذر عليه لشهرة كون الرسول كان شعره طويلاً، وإما سبق لسان.
الطالب : نعم، هو شيخي أنتم قلتم الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحلق في الحج .
الشيخ : إي .
الطالب : والعمرة ؟
الشيخ : ما اختلفنا في الحج أو العمرة ، نحن نعرف في الحج .
الطالب : نعم هو اعتراضه على هذا الأخ كأن الأخ معتمر أبو محمد هيك الظاهر ؟
الشيخ : لا .
الطالب : لا ما هو الظاهر .
الشيخ : لا .
الطالب : ولا هو يعترض بشكل عام يقول لماذا لا يحلق في العمرة لأنه ذكر مسألة العمرة يا شيخنا .
الشيخ : ما أظن ، لما شاف الرجل كان معتمر؟ ما كان معتمر .
الطالب : لم يذكر هذا .
طالب آخر : هو يقول شيخي أنه لماذا لا يحلق في العمرة؟ فكأنه يعني يقدر أن هذا الشعر الطويل مثلاً يعني لا بد أن يمر على هذا الرجل يعني مثلاً عمرة وما حلق شعره خلينا نعيدها بالله يا شيخ سمعت لفظة عمرة أنا .
الطالب : قال يا أخي هذه السنة والداعية لا بد أن يكون متميز عن الناس وكذا وكذا فلما أخبرني هذا الشاب قلت له : سبحان الله! ما بالكم هذا الإنسان حرص على السنة المتعلقة بتقصير الثوب مثلاً لأن السنة غريبة، وحرص على ما يظنه سنة في لبس العمامة، لكنه غفل عن سنة متفق على سنيتها وهي حلق الرأس بالنسبة للمعتمر هذا ليس معتمر فما بال شعره يضرب إلى .
الشيخ : هذا ليس معتمر .
الطالب : يقول هذا إنسان معتمر .
طالب آخر : ليس معتمر .
الشيخ : ليس معتمر بيقول .
الطالب : آه ليس معتمر نعم .
طالب آخر : لكن كأنه هو في هذه سبق لسانه يريد أن يقول : لعله مرت عليه عمرة .
طالب آخر : هذا هو هذا يعني متطلب سياق الكلام يا شيخنا .
الشيخ : يا أخي ما اختلفنا افرضوا هيك ولا هيك شو بيطلع منها ؟ بيطلع منها أنه ينكر أن الرسول عليه السلام كان له شعر طويل، ينكر هذا وإذا كان المقصود أنت من المراجعة هذه هو أن تثبت بأنه هو لا ينكر ، لا هو كلامه كله إنكار .
الطالب : هو شيخي كأنه لا ينكر والله أعلم يا شيخي .
الشيخ : هات لشوف وين ؟
الطالب : لأنه عفواً شيخي هو بيقول ليش أنت بتفعل السنة هذه وتركت سنة.
الشيخ : وين هي السنة المتروكة ؟
الطالب : المتروكة اللي هو الحلق أو التقصير عند الاعتمار، فأنت اهتممت بتطويل شعرك هذه سنة هو يقر أنها سنة .
الشيخ : وين الإقرار ؟
الطالب : أن من الشباب من كانوا ... يجلسون في أماكن في الحرم ويلسون ثياباً ملفتة للنظر والثوب إلى نصف الساق وقد أطال شعره حتى وصل إلى كتفيه، فيقول لي رأيت هذا الشاب وكل من رآه لا بد أن ينظر إليه، فاستوقفته وقلت لماذا تفعل هذا؟ قال يا أخي هذه السنة والداعية لا بد أن كون متميز عن الناس وكذا وكذا وكذا، فلما أخبرني هذا الشاب قلت له سبحان الله! ما بال هذا الإنسان حرص على السنة المتعلقة بتقصير الثوب مثلاً لأنها سنة غريبة، وحرص على ما يظنه سنة من لبس العمامة لكنه غفل عن سنة متفق على سنيتها وهي حلق الرأس بالنسبة للمعتمر هذا ليس معتمر فما بال شعره يضرب إلى أذنيه ؟
الطالب : عرج عنها ما دللها،
لماذا ما حلق شعره اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : هو يثبت هنا يقول له احلق، طيب هذا ليس معتمراً وهو يشهد فإذن ما هو موضع المؤاخذة عليه ؟!
أخيراً من الأشياء التي ... تطبيق السنة أن بعض الشباب قد ينكر على تارك السنة قد ينكر على تاركها وبذلك تتحول السنة إلى واجب وربما كانت هذه السنة مختلف فيها مثل جلسة الاستراحة أو مثل تحية المسجد في وقت النهي فربما ينكر الشاب .
الشيخ : ما فهمت أنا موضوع الشعر .
الطالب : ... حتى يكون المنظر أكثر إثارة وأكثر ...
الشيخ : الرسول كان يحلق شعره ، هذا يعني أحد أمرين الآن لا نستطيع أن نقول من باب التجرد أو التعصب ضد المخطئ لا نستطيع أن نقول أنه يجهل ما جاء في كتب السير -وبخاصة الشمائل- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له شعر طويل، تارة وفرة تارة جَمة أو جُمة، فلم يكن الرسول عليه السلام يحلق إلا في الحج، فكيف هنا ينسبه أنه خالف سنة الرسول ثم يجاوب لأنه هيك يعني أجمل وهيك يعني أهوى له وما شابه ذلك من المعنى، فإذن إما يعني جهل وجهل فظيع لا يعذر عليه لشهرة كون الرسول كان شعره طويلاً، وإما سبق لسان.
الطالب : نعم، هو شيخي أنتم قلتم الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحلق في الحج .
الشيخ : إي .
الطالب : والعمرة ؟
الشيخ : ما اختلفنا في الحج أو العمرة ، نحن نعرف في الحج .
الطالب : نعم هو اعتراضه على هذا الأخ كأن الأخ معتمر أبو محمد هيك الظاهر ؟
الشيخ : لا .
الطالب : لا ما هو الظاهر .
الشيخ : لا .
الطالب : ولا هو يعترض بشكل عام يقول لماذا لا يحلق في العمرة لأنه ذكر مسألة العمرة يا شيخنا .
الشيخ : ما أظن ، لما شاف الرجل كان معتمر؟ ما كان معتمر .
الطالب : لم يذكر هذا .
طالب آخر : هو يقول شيخي أنه لماذا لا يحلق في العمرة؟ فكأنه يعني يقدر أن هذا الشعر الطويل مثلاً يعني لا بد أن يمر على هذا الرجل يعني مثلاً عمرة وما حلق شعره خلينا نعيدها بالله يا شيخ سمعت لفظة عمرة أنا .
الطالب : قال يا أخي هذه السنة والداعية لا بد أن يكون متميز عن الناس وكذا وكذا فلما أخبرني هذا الشاب قلت له : سبحان الله! ما بالكم هذا الإنسان حرص على السنة المتعلقة بتقصير الثوب مثلاً لأن السنة غريبة، وحرص على ما يظنه سنة في لبس العمامة، لكنه غفل عن سنة متفق على سنيتها وهي حلق الرأس بالنسبة للمعتمر هذا ليس معتمر فما بال شعره يضرب إلى .
الشيخ : هذا ليس معتمر .
الطالب : يقول هذا إنسان معتمر .
طالب آخر : ليس معتمر .
الشيخ : ليس معتمر بيقول .
الطالب : آه ليس معتمر نعم .
طالب آخر : لكن كأنه هو في هذه سبق لسانه يريد أن يقول : لعله مرت عليه عمرة .
طالب آخر : هذا هو هذا يعني متطلب سياق الكلام يا شيخنا .
الشيخ : يا أخي ما اختلفنا افرضوا هيك ولا هيك شو بيطلع منها ؟ بيطلع منها أنه ينكر أن الرسول عليه السلام كان له شعر طويل، ينكر هذا وإذا كان المقصود أنت من المراجعة هذه هو أن تثبت بأنه هو لا ينكر ، لا هو كلامه كله إنكار .
الطالب : هو شيخي كأنه لا ينكر والله أعلم يا شيخي .
الشيخ : هات لشوف وين ؟
الطالب : لأنه عفواً شيخي هو بيقول ليش أنت بتفعل السنة هذه وتركت سنة.
الشيخ : وين هي السنة المتروكة ؟
الطالب : المتروكة اللي هو الحلق أو التقصير عند الاعتمار، فأنت اهتممت بتطويل شعرك هذه سنة هو يقر أنها سنة .
الشيخ : وين الإقرار ؟
الطالب : أن من الشباب من كانوا ... يجلسون في أماكن في الحرم ويلسون ثياباً ملفتة للنظر والثوب إلى نصف الساق وقد أطال شعره حتى وصل إلى كتفيه، فيقول لي رأيت هذا الشاب وكل من رآه لا بد أن ينظر إليه، فاستوقفته وقلت لماذا تفعل هذا؟ قال يا أخي هذه السنة والداعية لا بد أن كون متميز عن الناس وكذا وكذا وكذا، فلما أخبرني هذا الشاب قلت له سبحان الله! ما بال هذا الإنسان حرص على السنة المتعلقة بتقصير الثوب مثلاً لأنها سنة غريبة، وحرص على ما يظنه سنة من لبس العمامة لكنه غفل عن سنة متفق على سنيتها وهي حلق الرأس بالنسبة للمعتمر هذا ليس معتمر فما بال شعره يضرب إلى أذنيه ؟
الطالب : عرج عنها ما دللها،
لماذا ما حلق شعره اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : هو يثبت هنا يقول له احلق، طيب هذا ليس معتمراً وهو يشهد فإذن ما هو موضع المؤاخذة عليه ؟!