الكلام على مفهوم الانتساب إلى السلفية وسؤال الشيخ عن وضع الدعوة السلفية بالسعودية حفظ
الشيخ : إخوانا خلينا بقى نجيب اسم غير الاسم المختلف به آنفاً وهو إخوانا أهل السنة، إخوانا أهل السنة هذا اصطلاح قديم يعني قديم
الطالب : نعم
الشيخ : وإذا أردنا نحن نخصص بنقول : أهل الحديث يا أبو أحمد أهل الحديث وبنخصص ونخصص سلفي
الطالب : ونخصص ونخصص
الشيخ : أهل السنة أهل الحديث والسلفيين ليش؟ في سر هنا بس مو مثل أسرار الصوفية لا أسرار الفقهاء العلماء وهي أهل السنة إذا أطلقت دخل فيها ما يتعلق بالعقيدة مذهب أهل الحديث والماتريدية والأشاعرة هدول كلهم أهل سنة إذا أطلقت، أهل السنة في الأحكام الشرعية المذاهب الأربعة أما إذا قيل أخص بقى أهل الحديث مرتبة ثانية أهل السنة مرتبة أولى، أهل الحديث مرتبة ثانية ، أهل الحديث ما يشمل الأشاعرة والماتريدية وإنما هم الذين يمشون على مذهب أهل الحديث الإمام أحمد وأمثاله
السلفية هنا بقى حط ... هم يمشوا على المنهج الأول أول ... كما قال عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه : " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم، عليكم بالأمر العتيق" عليكم بالأمر العتيق، يعني بالتعبير العصري الممقوت عندهم المقبول عندنا لازم نكون رجعيين أقحاح رجعي قحي يعني للعهد الأول
عليكم بالأمر ايش؟ العتيق فأنا سؤالي الآن شو موقف أهل السنة في المدينة تجاه الانتساب أولاً في الدعوة إلى ما كان عليه السلف الصالح ثم باختصار اسم إما إلى الدعوة السلفية ابتداءً ثم إلى سلفي انتهاءً أفيدونا بعلمكم أدام الله فضلكم ؟
الطالب : ... حطيته في موقف ... أما بشكل عام شيخ حفظك الله الحمد لله ماشية أمورهم ماشية والدعوة ماشية بفضل الله عز وجل الحمد لله وبفضل ما من الله عز وجل به على أهل البلاد من التمسك بالشرع بشكل عام من ناحية الحكم
ومن ناحية أيضاً أهل البلاد تقبل أهل البلد لما وكذلك أيضاً ولاتهم والتعامل بين ولاة الأمور ، هذا بفضل الله عز وجل بشكل عام فالدعوة بإذن الله تعالى ماشية لكن يعكر صفوها بعض النوابت وبعض الدخلاء اللي دخلوا باسم الدعوة باسم الدعوة وكل ينتسب إلى حزبه وإن لم يعلنوها صراحة يعني يقول أنا كذا أو أنا كذا أو أنا كذا لكن تعرف من طريقته ومن كلامه تعرف أنه ليس من أهل الدعوة السلفية، ولكن هم ما يصرحون علناً يقول لك أنا كذا أو أنا كذا أو أنا كذا لكن يدخلون لهم مداخلهم الخاصة بهم كذلك أيضاً وسائل لهم وسائلهم في الدعوة من الرياضة وسائل الرياضة أنها دعوة الرياضة وسيلة للدعوة جميع أنواع الرياضة وما شابها
كذلك أيضاً إقامة المسرحيات أو التمثيليات أو ما شابه هذه وجدت موجودة وهم أيضاً لهم دورهم ولهم أماكنهم وخاصة في العطل الصيفية المراكز الصيفية استغلال المراكز الصيفية أو غيرها ولله الحمد
أما بشكل عام فالدعوة السلفية هي التي تحكم الموقف ومسيطرة في الموقف ولكن أيضا وجد يوجد ويوجد أيضاً جماعات أخرى لها دورها بعد هذه الجماعة تأتي جماعة يسمونهم الأحباب أو المحبين أو أهل الدعوة لهم تسمياتهم المشهور أو الشائع المعروف أهل التبليغ أيضاً لهم دورهم في، لأن الناس عادة هناك يحبون التسامح يحبون الطيبة ويأتون من هذا الباب فلهم دورهم أيضاً
الشيخ : نعم
الطالب : ولهم أيضاً في ذلك مراجعهم ومشايخ لهم في الدعوة يرجعون إليهم يستفسرون عما جد وعن بعض الأمور اللي في
ولكن بشكل عام بفضل الله عز وجل أيضاً عندك دروس في المساجد تشهد لهذه الدروس في المساجد اللي في الحرم وكذلك خطب الجمع ولله الحمد وكذلك الكلمات التي تلقى بعد الصلوات منتشرة عندنا كثيراً تلقى بعد الصلوات كلها والحمد لله بشكلها العام ومضمونها إلى الدعوة السلفية أما في الطرق الثانية أيضاً توجد لكن بشكل أقل أقل من دعوة السلف
الشيخ : نعم ، نسأل الله أن يوسع دائرة الدعوة حتى تشمل العالم كله إن شاء الله ونحن نعتقد أن قوله تعالى: (( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله )) فإنما هو دعوة الحق في دعوة الإسلام المصفى والذي نعبر عنه بالدعوة السلفية لأن الدعوة السلفية تعنى بتصفية السنة مما دخل فيها من الأحاديث الضعيفة والموضوعة كما تعنى بتصفية الأفكار والعقائد مما دخل فيها بسبب علم الكلام وهذا أمر خطير جداً فضلاً عن السخافات والخرافات القائمة على أحاديث ضعيفة أو موضوعة كذلك تعنى من جهة أخرى وهي يعني دائرة أوسع بكثير من الدائرتين الأوليتين وهي تصفية الفقه الإسلامي مما فيه من أحكام مخالفة للسنة الصحيحة لأن الحقيقة المذاهب الأربعة التي هي مذاهب أهل السنة بحق لأن الأئمة الأربعة هم من أئمة السنة لكن أولاً هم أئمة مجتهدون والمجتهد مأجور على كل حال إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد كما جاء ذلك صريحاً في السنة الصحيحة وكما هو عليه إجماع الأمة لكن جاء من بعدهم ناس ينتمون إلى هذه المذاهب واتبعوا أصول الإمام التي رآها وتبناها ولم يرجعوا فيها إلى الكتاب والسنة فصاروا مقلدين وجعلوا الدين تقليداً لمذهب من هذه المذاهب ولذلك ضاقت دائرة التحقيق والتصحيح ولنقل ضاقت دائرة التنقيح والترجيح بناء على الكتاب والسنة ولذلك فواجب علمائنا الذين يتفقون معنا على المنهج المذكور آنفاً الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح أن يعموا بعلمهم وببحثهم وتحقيقهم هذه الأمور كلها أي ما يتعلق بالعقيدة وما يتعلق بالسنة وتمييز صحيحها من ضعيفها وما يتعلق بالأحكام الفقهية ويصفونها مما دخل فيها من الفقه بالاجتهاد أو القياس مما يخالف السنة أو اعتماداً على بعض الأحاديث الضعيفة فجعلت أصولاً وبنوا عليها فروعاً وهل يستقيم الظل والعود أعوج الجواب بداهة لا، لذلك علينا نحن جميعاً أن نهتم بتوجيه المسلمين إلى هذه الأمور الثلاثة تصفية العقيدة تصفية السنة تصفية الأحكام الفقهية مما يخالف السنة الصحيحة ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم جميعاً لما يحبه ويرضاه وجزى الله الذين قاموا بشيء من إراحة الشيخ وأحسن الله إليكم
الطالب : شيخ هلأ دورك عشان أجدد لك ... الله يرضى عليك
الطالب : نعم
الشيخ : وإذا أردنا نحن نخصص بنقول : أهل الحديث يا أبو أحمد أهل الحديث وبنخصص ونخصص سلفي
الطالب : ونخصص ونخصص
الشيخ : أهل السنة أهل الحديث والسلفيين ليش؟ في سر هنا بس مو مثل أسرار الصوفية لا أسرار الفقهاء العلماء وهي أهل السنة إذا أطلقت دخل فيها ما يتعلق بالعقيدة مذهب أهل الحديث والماتريدية والأشاعرة هدول كلهم أهل سنة إذا أطلقت، أهل السنة في الأحكام الشرعية المذاهب الأربعة أما إذا قيل أخص بقى أهل الحديث مرتبة ثانية أهل السنة مرتبة أولى، أهل الحديث مرتبة ثانية ، أهل الحديث ما يشمل الأشاعرة والماتريدية وإنما هم الذين يمشون على مذهب أهل الحديث الإمام أحمد وأمثاله
السلفية هنا بقى حط ... هم يمشوا على المنهج الأول أول ... كما قال عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه : " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم، عليكم بالأمر العتيق" عليكم بالأمر العتيق، يعني بالتعبير العصري الممقوت عندهم المقبول عندنا لازم نكون رجعيين أقحاح رجعي قحي يعني للعهد الأول
عليكم بالأمر ايش؟ العتيق فأنا سؤالي الآن شو موقف أهل السنة في المدينة تجاه الانتساب أولاً في الدعوة إلى ما كان عليه السلف الصالح ثم باختصار اسم إما إلى الدعوة السلفية ابتداءً ثم إلى سلفي انتهاءً أفيدونا بعلمكم أدام الله فضلكم ؟
الطالب : ... حطيته في موقف ... أما بشكل عام شيخ حفظك الله الحمد لله ماشية أمورهم ماشية والدعوة ماشية بفضل الله عز وجل الحمد لله وبفضل ما من الله عز وجل به على أهل البلاد من التمسك بالشرع بشكل عام من ناحية الحكم
ومن ناحية أيضاً أهل البلاد تقبل أهل البلد لما وكذلك أيضاً ولاتهم والتعامل بين ولاة الأمور ، هذا بفضل الله عز وجل بشكل عام فالدعوة بإذن الله تعالى ماشية لكن يعكر صفوها بعض النوابت وبعض الدخلاء اللي دخلوا باسم الدعوة باسم الدعوة وكل ينتسب إلى حزبه وإن لم يعلنوها صراحة يعني يقول أنا كذا أو أنا كذا أو أنا كذا لكن تعرف من طريقته ومن كلامه تعرف أنه ليس من أهل الدعوة السلفية، ولكن هم ما يصرحون علناً يقول لك أنا كذا أو أنا كذا أو أنا كذا لكن يدخلون لهم مداخلهم الخاصة بهم كذلك أيضاً وسائل لهم وسائلهم في الدعوة من الرياضة وسائل الرياضة أنها دعوة الرياضة وسيلة للدعوة جميع أنواع الرياضة وما شابها
كذلك أيضاً إقامة المسرحيات أو التمثيليات أو ما شابه هذه وجدت موجودة وهم أيضاً لهم دورهم ولهم أماكنهم وخاصة في العطل الصيفية المراكز الصيفية استغلال المراكز الصيفية أو غيرها ولله الحمد
أما بشكل عام فالدعوة السلفية هي التي تحكم الموقف ومسيطرة في الموقف ولكن أيضا وجد يوجد ويوجد أيضاً جماعات أخرى لها دورها بعد هذه الجماعة تأتي جماعة يسمونهم الأحباب أو المحبين أو أهل الدعوة لهم تسمياتهم المشهور أو الشائع المعروف أهل التبليغ أيضاً لهم دورهم في، لأن الناس عادة هناك يحبون التسامح يحبون الطيبة ويأتون من هذا الباب فلهم دورهم أيضاً
الشيخ : نعم
الطالب : ولهم أيضاً في ذلك مراجعهم ومشايخ لهم في الدعوة يرجعون إليهم يستفسرون عما جد وعن بعض الأمور اللي في
ولكن بشكل عام بفضل الله عز وجل أيضاً عندك دروس في المساجد تشهد لهذه الدروس في المساجد اللي في الحرم وكذلك خطب الجمع ولله الحمد وكذلك الكلمات التي تلقى بعد الصلوات منتشرة عندنا كثيراً تلقى بعد الصلوات كلها والحمد لله بشكلها العام ومضمونها إلى الدعوة السلفية أما في الطرق الثانية أيضاً توجد لكن بشكل أقل أقل من دعوة السلف
الشيخ : نعم ، نسأل الله أن يوسع دائرة الدعوة حتى تشمل العالم كله إن شاء الله ونحن نعتقد أن قوله تعالى: (( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله )) فإنما هو دعوة الحق في دعوة الإسلام المصفى والذي نعبر عنه بالدعوة السلفية لأن الدعوة السلفية تعنى بتصفية السنة مما دخل فيها من الأحاديث الضعيفة والموضوعة كما تعنى بتصفية الأفكار والعقائد مما دخل فيها بسبب علم الكلام وهذا أمر خطير جداً فضلاً عن السخافات والخرافات القائمة على أحاديث ضعيفة أو موضوعة كذلك تعنى من جهة أخرى وهي يعني دائرة أوسع بكثير من الدائرتين الأوليتين وهي تصفية الفقه الإسلامي مما فيه من أحكام مخالفة للسنة الصحيحة لأن الحقيقة المذاهب الأربعة التي هي مذاهب أهل السنة بحق لأن الأئمة الأربعة هم من أئمة السنة لكن أولاً هم أئمة مجتهدون والمجتهد مأجور على كل حال إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد كما جاء ذلك صريحاً في السنة الصحيحة وكما هو عليه إجماع الأمة لكن جاء من بعدهم ناس ينتمون إلى هذه المذاهب واتبعوا أصول الإمام التي رآها وتبناها ولم يرجعوا فيها إلى الكتاب والسنة فصاروا مقلدين وجعلوا الدين تقليداً لمذهب من هذه المذاهب ولذلك ضاقت دائرة التحقيق والتصحيح ولنقل ضاقت دائرة التنقيح والترجيح بناء على الكتاب والسنة ولذلك فواجب علمائنا الذين يتفقون معنا على المنهج المذكور آنفاً الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح أن يعموا بعلمهم وببحثهم وتحقيقهم هذه الأمور كلها أي ما يتعلق بالعقيدة وما يتعلق بالسنة وتمييز صحيحها من ضعيفها وما يتعلق بالأحكام الفقهية ويصفونها مما دخل فيها من الفقه بالاجتهاد أو القياس مما يخالف السنة أو اعتماداً على بعض الأحاديث الضعيفة فجعلت أصولاً وبنوا عليها فروعاً وهل يستقيم الظل والعود أعوج الجواب بداهة لا، لذلك علينا نحن جميعاً أن نهتم بتوجيه المسلمين إلى هذه الأمور الثلاثة تصفية العقيدة تصفية السنة تصفية الأحكام الفقهية مما يخالف السنة الصحيحة ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم جميعاً لما يحبه ويرضاه وجزى الله الذين قاموا بشيء من إراحة الشيخ وأحسن الله إليكم
الطالب : شيخ هلأ دورك عشان أجدد لك ... الله يرضى عليك