ما حكم طلب الأجرة على العبادات ؟ حفظ
الشيخ : كل عبادة في الإسلام يا أبا إسلام ما بجوز للإسلام أن يطلبوا أجراً دنيوياً عليها لماذا ؟ لمخالفة الطلب للإخلاص (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) شو معنى الإخلاص ؟ يعني يكون المئة مئة لله فإذا شابها شابها أي خالط شيء من أمور الدنيا هذه النية لم تكن خالصة العالم الذي يدرس على الناس ويقول لهم هذا حرام وهذا حلال ويهتدي بكلامه كثير من الناس الضالين من قبل ، إذا كان لا يقصد به وجه الله هو معذب قبل الضالين هادول معذب في النار
الطالب : ولو اهتدى على يديه كثير من الناس
الشيخ : أيوا ليه ؟
الطالب : لأنه لغير الله
الشيخ : لأن ما أخلص في علمه
الطالب : الله أكبر
الشيخ : لذلك في حديث أنا راح أرمي عصفورين بحجر واحد، حديث ما له أصل ما له أصل لكن معناه جميل جداً، الحديث شو بيقول ؟ ( الناس هلكى ) ( الناس هلكى ) كلهم هلكى ( إلا العالمون ، والعالمون هلكى إلا العاملون ، والعاملون هلكى إلا المخلصون، والمخلصون على خطر )
الطالب : الله أكبر
الشيخ : هذا حديث ما له أصل شايف لكن معناه جميل جداً ...
الطالب : ... الحديث
الشيخ : وإن كان له وجاهة من حيث الدراية قوله عليه السلام
الطالب : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ( أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة : عالم ومجاهد وغني، يؤتى بالعالم يوم القيامة فيقال له أي عبدي ماذا عملت فيما علمت؟ يقول يا رب نشرته في سبيلك، فيقال له كذبت إنما علمت ليقول الناس فلان عالم عالم ) بيقولو عندنا في سوريا فلان مثل الصحن الصيني من وين ما رنيته بجاوب ما شاء الله بتسأله عن الحديث بجاوبك عن الفقه بجاوبك عن اللغة عن التفسير إلى آخره هذا ينافي أن يقال في العالم هكذا لأنه ينافي الإخلاص
( ماذا عملت فيما علمت ، نشرته في سبيلك يقال له: كذبت إنما علمت ليقول الناس فلان عالم وقد قيل ) يعني الذي قصدت إليه وصلت إليه قال الناس فلان عالم ما مثله عالم ( خذوا به إلى النار ) مع أنه عالم وربنا يقول في القرآن الكريم : (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) فبدل أن يكون هو في الدرجات العلا في الجنان عند الله عز وجل وإذا هو كما قيل :
" وعالم بعلمه لم يعملا *** معذب من قبل عباد الوثن "
أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة عالم هذه قصته ( ومجاهد يقال له أي عبدي ماذا عملت فيما أنعمت عليك من قوة فيقول : يا رب قاتلت في سبيلك ، فيقال : له كذبت إنما قاتلت ليقول الناس فلان شجاع وقد قيل ) أي أنت أيها العالم وأنت أيها المجاهد حصلتم ما قصدتم إليه وما رميتم إليه هداك حتى يقولوا الناس عنه عالم ، هذا حتى يقولوا عنه شجاع وبطل حصلتم مقصودكم خذو به إلى النار ، ( ثم يؤتى بالغني فيقال له : أي عبدي ماذا عملت فيما أنعمت عليك من مال فيقول يا رب أنفقت في سبيلك فيقال له كذبت إنما أنفقت ليقول الناس فلان كريم وقد قيل خذوا به إلى النار ) فهؤلاء الثلاثة أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ، حديث في صحيح مسلم
الطالب : نعم
الشيخ : لذلك موضوع الإخلاص موضوع مهم جداً جداً في العبادات في العبادات تقدر أي مهنة أي علم ليس له علاقة بالعبادة أنك تستغله وتطلب أجرك منه ما في عندك مانع إطلاقاً أما عبادة أي نوع كانت هذه العبادة فهذا لا يجوز أن ينوي بعبادته غير وجه الله عز وجل والأحاديث في هذا المجال كثيرة وكثيرة جداً أعود
أقول الآن: هذا الباب واسع جداً يشمل مثلاً أئمة المساجد، يشمل خطباء المساجد يشمل خدمة المساجد، يشمل جماعة اللي بيسموها اليوم تبع الفرقان القرآن شو بيسموها الجمعيات
الطالب : جمعية المحافظة على القرآن
الشيخ : أيوا أيوا إلى آخره وهالبدعة اللي انتشرت الآن بيشجعوا المسلمين على أن يعنوا بحفظ القرآن مقابل إيش؟ مكافآن مقابل أجر هذا إفساد باسم الإصلاح وهذا انتشر اليوم في العالم الإسلامي ولم يعد أحد ينكره بل ربما صدرت فتاوى تؤيده هذا الولد الذي مذ نعومة أظفاره ينشأ أنه ما يحفظ سورة خاصة إذا كان من السور الطوال إلا مقابل أجر بكرة بس يصير معلم ما بيقبل يدرس إلا مقابل أجر لذلك أولاً يجب أن نفرق بين من يطلب الأجر وبين من يقدم له الأجر هذا فارق ظاهر أظن عندكم وإلا يحتاج إلى بيان
الطالب : معذرة
الشيخ : لا ، سؤال سؤال
الطالب : ...
الطالب : ولو اهتدى على يديه كثير من الناس
الشيخ : أيوا ليه ؟
الطالب : لأنه لغير الله
الشيخ : لأن ما أخلص في علمه
الطالب : الله أكبر
الشيخ : لذلك في حديث أنا راح أرمي عصفورين بحجر واحد، حديث ما له أصل ما له أصل لكن معناه جميل جداً، الحديث شو بيقول ؟ ( الناس هلكى ) ( الناس هلكى ) كلهم هلكى ( إلا العالمون ، والعالمون هلكى إلا العاملون ، والعاملون هلكى إلا المخلصون، والمخلصون على خطر )
الطالب : الله أكبر
الشيخ : هذا حديث ما له أصل شايف لكن معناه جميل جداً ...
الطالب : ... الحديث
الشيخ : وإن كان له وجاهة من حيث الدراية قوله عليه السلام
الطالب : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ( أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة : عالم ومجاهد وغني، يؤتى بالعالم يوم القيامة فيقال له أي عبدي ماذا عملت فيما علمت؟ يقول يا رب نشرته في سبيلك، فيقال له كذبت إنما علمت ليقول الناس فلان عالم عالم ) بيقولو عندنا في سوريا فلان مثل الصحن الصيني من وين ما رنيته بجاوب ما شاء الله بتسأله عن الحديث بجاوبك عن الفقه بجاوبك عن اللغة عن التفسير إلى آخره هذا ينافي أن يقال في العالم هكذا لأنه ينافي الإخلاص
( ماذا عملت فيما علمت ، نشرته في سبيلك يقال له: كذبت إنما علمت ليقول الناس فلان عالم وقد قيل ) يعني الذي قصدت إليه وصلت إليه قال الناس فلان عالم ما مثله عالم ( خذوا به إلى النار ) مع أنه عالم وربنا يقول في القرآن الكريم : (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) فبدل أن يكون هو في الدرجات العلا في الجنان عند الله عز وجل وإذا هو كما قيل :
" وعالم بعلمه لم يعملا *** معذب من قبل عباد الوثن "
أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة عالم هذه قصته ( ومجاهد يقال له أي عبدي ماذا عملت فيما أنعمت عليك من قوة فيقول : يا رب قاتلت في سبيلك ، فيقال : له كذبت إنما قاتلت ليقول الناس فلان شجاع وقد قيل ) أي أنت أيها العالم وأنت أيها المجاهد حصلتم ما قصدتم إليه وما رميتم إليه هداك حتى يقولوا الناس عنه عالم ، هذا حتى يقولوا عنه شجاع وبطل حصلتم مقصودكم خذو به إلى النار ، ( ثم يؤتى بالغني فيقال له : أي عبدي ماذا عملت فيما أنعمت عليك من مال فيقول يا رب أنفقت في سبيلك فيقال له كذبت إنما أنفقت ليقول الناس فلان كريم وقد قيل خذوا به إلى النار ) فهؤلاء الثلاثة أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ، حديث في صحيح مسلم
الطالب : نعم
الشيخ : لذلك موضوع الإخلاص موضوع مهم جداً جداً في العبادات في العبادات تقدر أي مهنة أي علم ليس له علاقة بالعبادة أنك تستغله وتطلب أجرك منه ما في عندك مانع إطلاقاً أما عبادة أي نوع كانت هذه العبادة فهذا لا يجوز أن ينوي بعبادته غير وجه الله عز وجل والأحاديث في هذا المجال كثيرة وكثيرة جداً أعود
أقول الآن: هذا الباب واسع جداً يشمل مثلاً أئمة المساجد، يشمل خطباء المساجد يشمل خدمة المساجد، يشمل جماعة اللي بيسموها اليوم تبع الفرقان القرآن شو بيسموها الجمعيات
الطالب : جمعية المحافظة على القرآن
الشيخ : أيوا أيوا إلى آخره وهالبدعة اللي انتشرت الآن بيشجعوا المسلمين على أن يعنوا بحفظ القرآن مقابل إيش؟ مكافآن مقابل أجر هذا إفساد باسم الإصلاح وهذا انتشر اليوم في العالم الإسلامي ولم يعد أحد ينكره بل ربما صدرت فتاوى تؤيده هذا الولد الذي مذ نعومة أظفاره ينشأ أنه ما يحفظ سورة خاصة إذا كان من السور الطوال إلا مقابل أجر بكرة بس يصير معلم ما بيقبل يدرس إلا مقابل أجر لذلك أولاً يجب أن نفرق بين من يطلب الأجر وبين من يقدم له الأجر هذا فارق ظاهر أظن عندكم وإلا يحتاج إلى بيان
الطالب : معذرة
الشيخ : لا ، سؤال سؤال
الطالب : ...