الشيخ يبين أنه إذا أثنى على كتاب خيراً فإنه يحكم على ما غلب عليه من خير, وليس بالضرورة أن يكون حكماً على كل جملة فيه حفظ
السائل : يقول السائل نقل بعض الأخوة أنكم قد اطلعتم على كتاب المسألة الجزائرية
الشيخ : على الكتاب
السائل : المسألة الجزائرية
الشيخ : المسألة الجزائرية
السائل : إي نعم
سائل آخر : وقد قرأتموه كاملاً وتقرون بأن كل ما فيه صحيح هكذا ينقلون يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : فما هو صحة ما نقل عنكم وهل يشمل ذلك أصل الكتاب أصل الكتاب والهوامش ؟
الشيخ : أنا ما أدري أنا اطلعت على ... قبل أن تطبع .
فأثنيت عليها خيراً ، أما بعد الطبع وصلني الكتاب لكني ما اطلعت عليه .
ثم ليس من الممكن من قرأ كتاباً ما وأثنى عليه خيراً ... على أنه يقصد كلمة كلمة جملة جملة إلى آخره فأنا إذا أثنيت على زيد ليس معنى ذلك أنني ... لكن أنا أحكم عليه بما يغلب عليه من خير والعكس بالعكس تماماً إذا أثنيت على كتاب شراً وأظن هذا التعبير مقبول عندكم لأن كلمة ثناء ممكن أن توزع على الخير وعلى الشر فإذا أثنيت على كتاب ما شراً فذلك لا يعني أن كله شر، كذلك إذا أثنيت على شخص شراً فذلك لا يعني أنه لا يفعل الخير مطلقاً وإنما فيما بدا لي ولذلك مثل هذا السؤال أعتقد أنه سؤال غير وجيه وغير متقن لا يلاحظ فيه التفصيل اللي ذكرته.
الشيخ : على الكتاب
السائل : المسألة الجزائرية
الشيخ : المسألة الجزائرية
السائل : إي نعم
سائل آخر : وقد قرأتموه كاملاً وتقرون بأن كل ما فيه صحيح هكذا ينقلون يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : فما هو صحة ما نقل عنكم وهل يشمل ذلك أصل الكتاب أصل الكتاب والهوامش ؟
الشيخ : أنا ما أدري أنا اطلعت على ... قبل أن تطبع .
فأثنيت عليها خيراً ، أما بعد الطبع وصلني الكتاب لكني ما اطلعت عليه .
ثم ليس من الممكن من قرأ كتاباً ما وأثنى عليه خيراً ... على أنه يقصد كلمة كلمة جملة جملة إلى آخره فأنا إذا أثنيت على زيد ليس معنى ذلك أنني ... لكن أنا أحكم عليه بما يغلب عليه من خير والعكس بالعكس تماماً إذا أثنيت على كتاب شراً وأظن هذا التعبير مقبول عندكم لأن كلمة ثناء ممكن أن توزع على الخير وعلى الشر فإذا أثنيت على كتاب ما شراً فذلك لا يعني أن كله شر، كذلك إذا أثنيت على شخص شراً فذلك لا يعني أنه لا يفعل الخير مطلقاً وإنما فيما بدا لي ولذلك مثل هذا السؤال أعتقد أنه سؤال غير وجيه وغير متقن لا يلاحظ فيه التفصيل اللي ذكرته.