كيف نوفق بين حديث : ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) وبين حديث عائشة : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ) ؟ حفظ
السائل : بالنسبة يا شيخ ايضا لحديث ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) أو لا هو نفسه
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنباً )
الشيخ : هو نفس الحديث الأول، نفس الشيء إلا الجنابة .
السائل : كيفية التوفيق بينهما ؟
الشيخ : التوفيق بين ماذا وماذا ؟
السائل : يعني باعتقادنا نحن بأن الإنسان الجنب
الشيخ : انتبه للسؤال
السائل : نعم
الشيخ : التوفيق بين ماذا وماذا ؟
السائل : بين المسلم إذا كان جنب يمس القرآن
الشيخ : أخي أنت قرأت أحاديث ما تجيب شي من عقلك الآن ، أنت قرأت أحاديث وسألت عنها
السائل : نعم
الشيخ : فالآن أنت بتطلب التوفيق ، بين ماذا وماذا من هذه الأحاديث ؟
السائل : نعم بين حديث : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : طيب
السائل : قلت أنه صحيح ، وبين اعتقادنا نحن عن حديث عائشة الذي سأذكره
الشيخ : وين حديث عائشة هنا
السائل : ( أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه )
الشيخ : هذا ما ذكرته أنت
السائل : إي ما ذكرته
الشيخ : الله يهديك طيب وهلا في تعارض بين الحديث الأول وبين حديث عائشة أنت ما عم تعرف ولا مؤاخذة تصنف الخلاف أنت ذكرت ثلاثة أحاديث الحديث الأول صحيح والبقية ضعاف وما ذكرت حديث عائشة إلا متأخراً وحديث عائشة يتماشى ويتفق مع الحديث الأول تمام الاتفاق ولا يتعارض معه إطلاقاً بينما أنت تريد التوفيق بينه وبينه ولذلك أكدت عليك في سؤالك حول ايش التوفيق اللي بتسأل عنه بتقول كيف نوفق ؟ بين ماذا وماذا ؟
السائل : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : مفهوم ، والثاني ؟
السائل : يعني طاهر
الشيخ : يعني ، الثاني اللي بيعارضوا بدك توفق بينه وبينه
السائل : حديث عائشة كان رسول الله ..
الشيخ : حديث عائشة اللي أنه ( كان يذكر الله ) هو معارض للحديث الأول
السائل : هو أنا يعني حسب ما أفهم من هذا الحديث أن يكون جنب لا يكون إلا طاهر
الشيخ : أي حديث أخي
السائل : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : إذن بدك تسأل شو معناه
السائل : طاهر نعم
الشيخ : فالمسلم حينما يكون جنباً يكون نجساً ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذن يكون طاهراً
السائل : نعم
الشيخ : فإذن وين التعارض ؟
السائل : إذن ما المقصود بطاهر أو ..
الشيخ : المسلم يعني
السائل : كذلك الآية ( لا يمسه إلا المطهرون )
الشيخ : لا خلي هلأ البحث لغيرك ، خلصت شوف الأيدي ارتفعت لما بيستضعفوك
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنباً )
الشيخ : هو نفس الحديث الأول، نفس الشيء إلا الجنابة .
السائل : كيفية التوفيق بينهما ؟
الشيخ : التوفيق بين ماذا وماذا ؟
السائل : يعني باعتقادنا نحن بأن الإنسان الجنب
الشيخ : انتبه للسؤال
السائل : نعم
الشيخ : التوفيق بين ماذا وماذا ؟
السائل : بين المسلم إذا كان جنب يمس القرآن
الشيخ : أخي أنت قرأت أحاديث ما تجيب شي من عقلك الآن ، أنت قرأت أحاديث وسألت عنها
السائل : نعم
الشيخ : فالآن أنت بتطلب التوفيق ، بين ماذا وماذا من هذه الأحاديث ؟
السائل : نعم بين حديث : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : طيب
السائل : قلت أنه صحيح ، وبين اعتقادنا نحن عن حديث عائشة الذي سأذكره
الشيخ : وين حديث عائشة هنا
السائل : ( أنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه )
الشيخ : هذا ما ذكرته أنت
السائل : إي ما ذكرته
الشيخ : الله يهديك طيب وهلا في تعارض بين الحديث الأول وبين حديث عائشة أنت ما عم تعرف ولا مؤاخذة تصنف الخلاف أنت ذكرت ثلاثة أحاديث الحديث الأول صحيح والبقية ضعاف وما ذكرت حديث عائشة إلا متأخراً وحديث عائشة يتماشى ويتفق مع الحديث الأول تمام الاتفاق ولا يتعارض معه إطلاقاً بينما أنت تريد التوفيق بينه وبينه ولذلك أكدت عليك في سؤالك حول ايش التوفيق اللي بتسأل عنه بتقول كيف نوفق ؟ بين ماذا وماذا ؟
السائل : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : مفهوم ، والثاني ؟
السائل : يعني طاهر
الشيخ : يعني ، الثاني اللي بيعارضوا بدك توفق بينه وبينه
السائل : حديث عائشة كان رسول الله ..
الشيخ : حديث عائشة اللي أنه ( كان يذكر الله ) هو معارض للحديث الأول
السائل : هو أنا يعني حسب ما أفهم من هذا الحديث أن يكون جنب لا يكون إلا طاهر
الشيخ : أي حديث أخي
السائل : ( لا يمس القرآن إلا طاهر )
الشيخ : إذن بدك تسأل شو معناه
السائل : طاهر نعم
الشيخ : فالمسلم حينما يكون جنباً يكون نجساً ؟
السائل : نعم
الشيخ : فإذن يكون طاهراً
السائل : نعم
الشيخ : فإذن وين التعارض ؟
السائل : إذن ما المقصود بطاهر أو ..
الشيخ : المسلم يعني
السائل : كذلك الآية ( لا يمسه إلا المطهرون )
الشيخ : لا خلي هلأ البحث لغيرك ، خلصت شوف الأيدي ارتفعت لما بيستضعفوك