ما الطريق الصحيح الذي يجب على المسلمين أن يسلكوه لقيام الدولة الإسلامية؟ حفظ
السائل : شيخي نعلم إنه إيجاد الدولة الإسلامية أمر واجب على المسلمين وللجماعات الإسلامية التي موجودة في الساحة لكل جماعة طريقة ومنهج فنريد الله يجزيك الخير باختصار تبيان لهذه الطريقة الصحيحة التي يجب على المسلمين أن ينهجوها في قيام هذه الدولة ؟
الشيخ : تكلمنا كثيراً في هذا وخلاصتها لا بد من التصفية والتربية لا بد من فهم الإسلام فهماً صحيحاً وتطبيقه تطبيقاً صحيحاً كل بحسب قدرته وإمكانياته فالذين تشير إليهم من الجماعات الإسلامية ليس فيهم من طرق باب التفقه في الإسلام تفقهاً صحيحاً على ضوء الكتاب والسنة وإنما كلهم يمشون في عقائدهم وأفكارهم وتقاليدهم وأخلاقهم وعاداتهم وعباداتهم على ما وجدوا عليه الآباء والأجداد كل ما في الأمر قد يحققون بعض المسائل المتعلقة بجانب من دعوتهم فقط، أما أن يدرسوا الإسلام دراسة كاملة من جميع نواحيه ثم يطبقونه على أنفسهم وعلى من هم مسؤولون عنهم من ذرياتهم وأقاربهم فهذا النهج غير مطبق فلذلك فنحن نخالف الجماعات التي تشير إليها في مناهجهم فهم يريدون إقامة الدولة المسلمة ولا يعرفونها ما هي والدليل أن أحد المشهورين من دعاتهم يقول : " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " وما أقاموا دولة الإسلام في قلوبهم بدليل أنهم لا يزالون يعيشون على الأقوال المتعارضة المختلفة ليس في الفقه فقط بل وفي العقيدة ولذلك فكيف يتمكن هؤلاء أن تقام دولة الإسلام وهب أن دولة الإسلام لهؤلاء قامت ما بين عشية وضحاها فأي إسلام سيطبقون آلحنفي آلشافعي آ آ إلى آخره ، سيطبقون إسلام خليطاً كما نراه الآن في بعض المجتمعات وفي بعض المحاكم التي تحكم ليس بمذهب معين وإنما بخليط من المذاهب وهذا الخليط لم يبن أبداً على أمور الكتاب والسنة
الآن تكلمنا في هذا بتفصيل معروف
السائل : نعم الله يجزيك الخير بس في يعني تتمة للسؤال شو يعني نصيحة الشيخ لنا نحن الشباب يعني الإخوة دائماً يسألوننا ونسأل الشيخ يعني ما هي الطريق لنفس الفرد كيف يريد أن يسير، نعرف أنه هذا بشكل عام يجب عليه أن يفهم الإسلام ولكن ما هي الطريق لهذا الفرد ؟
الشيخ : يتعلم الإسلام، بتقول لي ما هو الطريق للتعلم ما هيك
السائل : الطريق
الشيخ : معروف كل علم له أهله
السائل : نعم
الشيخ : فإذا وجد من يعلم مثلاً علم الفقه نتعلم الفقه علم النحو علم النحو علم الصرف علم الصرف التفسير التفسير والحديث الحديث وهكذا
السائل : نعم يشمل جميع النواحي
الشيخ : طبعاً لكان الذي يريد التفقه في الدين بدو يكون يعرف هذه العلوم
السائل : نعم جزاك الله خير
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : تكلمنا كثيراً في هذا وخلاصتها لا بد من التصفية والتربية لا بد من فهم الإسلام فهماً صحيحاً وتطبيقه تطبيقاً صحيحاً كل بحسب قدرته وإمكانياته فالذين تشير إليهم من الجماعات الإسلامية ليس فيهم من طرق باب التفقه في الإسلام تفقهاً صحيحاً على ضوء الكتاب والسنة وإنما كلهم يمشون في عقائدهم وأفكارهم وتقاليدهم وأخلاقهم وعاداتهم وعباداتهم على ما وجدوا عليه الآباء والأجداد كل ما في الأمر قد يحققون بعض المسائل المتعلقة بجانب من دعوتهم فقط، أما أن يدرسوا الإسلام دراسة كاملة من جميع نواحيه ثم يطبقونه على أنفسهم وعلى من هم مسؤولون عنهم من ذرياتهم وأقاربهم فهذا النهج غير مطبق فلذلك فنحن نخالف الجماعات التي تشير إليها في مناهجهم فهم يريدون إقامة الدولة المسلمة ولا يعرفونها ما هي والدليل أن أحد المشهورين من دعاتهم يقول : " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " وما أقاموا دولة الإسلام في قلوبهم بدليل أنهم لا يزالون يعيشون على الأقوال المتعارضة المختلفة ليس في الفقه فقط بل وفي العقيدة ولذلك فكيف يتمكن هؤلاء أن تقام دولة الإسلام وهب أن دولة الإسلام لهؤلاء قامت ما بين عشية وضحاها فأي إسلام سيطبقون آلحنفي آلشافعي آ آ إلى آخره ، سيطبقون إسلام خليطاً كما نراه الآن في بعض المجتمعات وفي بعض المحاكم التي تحكم ليس بمذهب معين وإنما بخليط من المذاهب وهذا الخليط لم يبن أبداً على أمور الكتاب والسنة
الآن تكلمنا في هذا بتفصيل معروف
السائل : نعم الله يجزيك الخير بس في يعني تتمة للسؤال شو يعني نصيحة الشيخ لنا نحن الشباب يعني الإخوة دائماً يسألوننا ونسأل الشيخ يعني ما هي الطريق لنفس الفرد كيف يريد أن يسير، نعرف أنه هذا بشكل عام يجب عليه أن يفهم الإسلام ولكن ما هي الطريق لهذا الفرد ؟
الشيخ : يتعلم الإسلام، بتقول لي ما هو الطريق للتعلم ما هيك
السائل : الطريق
الشيخ : معروف كل علم له أهله
السائل : نعم
الشيخ : فإذا وجد من يعلم مثلاً علم الفقه نتعلم الفقه علم النحو علم النحو علم الصرف علم الصرف التفسير التفسير والحديث الحديث وهكذا
السائل : نعم يشمل جميع النواحي
الشيخ : طبعاً لكان الذي يريد التفقه في الدين بدو يكون يعرف هذه العلوم
السائل : نعم جزاك الله خير
الشيخ : إي نعم .