ما صحة حديث أبي موسى قال : ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ فسمعته يقول اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي داري ... ) فقد حكمت عليه في تمام المنة بالضعف، وفي صحيح الجامع بأنه حسن؟ حفظ
السائل : في شيخي الحقيقة مسألة يعني أقرأ في فقه السنة وراجعتها في تمام المنة اللي هو حديث : ( قال أبو موسى : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ فسمعته يقول اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي داري )
الشيخ : ضعيف ضعيف
السائل : هذا ضعيف ؟
الشيخ : نعم
السائل : مع أنه موجود في ، ضعيف يعني بإطلاقه، أنت حكمت على ضعفه بدون
الشيخ : ما أفهم بقى منك بإطلاقه وإلا بقيده شو الفرق ؟
السائل : هنا ، الوارد في صحيح الجامع أنه صحيح
الشيخ : لا خليك معي
السائل : نعم
الشيخ : ما فهمت شو معنى بإطلاقه
السائل : أنه قد يقيد بأنه في الصلاة أو في الوضوء كما هو الآن في تمام المنة
الشيخ : سواء في آخر الوضوء أو آخر الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : فهو ضعيف السند منقطع
السائل : نعم
الشيخ : وله روايتين بعد الضوء ورواية بعد الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : رواية بعد الصلاة أرجح من رواية الوضوء ، أرجح لكن مدار الروايتين على سند منقطع
السائل : طيب إيش بنفسر وجوده في صحيح الجامع يعني واضع أنت عليه أنه حسن
الشيخ : صحيح الجامع الحديث اللي أنت عمتذكره ما وارد في صحيح الجامع
السائل : شيخ هاي هو اللهم اغفر لي
الشيخ : لا تقول لي هاي هي
السائل : تفضل
الشيخ : وين عندك مذكور بصحيح الجامع بعد الوضوء وإلا بعد الصلاة
السائل : لا اللهم بس مجرد الذكر
الشيخ : مجرد الذكر أنت عمتحكي عن مجرد الذكر ؟
السائل : لا أنا سألت عن مجرد الذكر
الشيخ : لا أنت ذكرت متعلق بتمام المنة وبفقه السنة
السائل : إي نعم
الشيخ : إي فهو جايبه بفقه السنة كدعاء فقط وإلا كدعاء في مكان معين
السائل : لا ، في مكان معين
الشيخ : هذا اللي كان كلامك حوله
السائل : نعم نعم
الشيخ : الآن بقى جاءتنا لمجرد الدعاء ، إي مجرد الدعاء صحيح
السائل : كدعاء عام نعم
الشيخ : لكان
السائل : أما تخصيصه يعني بعد الوضوء
الشيخ : لا تخصيصه بعد الوضوء أو بعد الصلاة ما صح
السائل : أما النص فهو صحيح
الشيخ : نعم
الطالب : في أي وقت
السائل : أيضاً نسأل الآن شو مناسبته من خلال بحثك شيخي في هذا الحديث، يعني ما كان له مناسبة ذكر هذا الدعاء، أو ما ثبت بهدول ..
الشيخ : الحديث أخي له روايتين
السائل : نعم
الشيخ : عن صحابيين أحدهما عن أبي موسى الأشعري وهو اللي جاي من فقه السنة واللي أنا قلت أنه جاء بلفظين : لفظ بعد الوضوء ولفظ بعد الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : هذا اسناده ضعيف بسبب علة الانقطاع ، جاء هذا الدعاء بدون ها المناسبة لا وضوء ولا صلاة كدعاء من أدعية الرسول عليه السلام
السائل : نعم ، الله يجزيك الخير
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : أبو هريرة هنا عازيه شيخ أنت ، الراوي أبو هريرة
الشيخ : ما انا أقول لك جاء عن صحابيين اللي بيذكر الوضوء أو الصلاة هو أبو موسى
السائل : نعم
الشيخ : هذا ضعيف
السائل : ايوا أما أبو هريرة
الشيخ : أما من طريق أبو هريرة فهو بيتقوى ، الآن أنا ماني ذاكر التفصيل تماماً لعله حديث أبي هريرة قوي في نفسه
السائل : نعم
الشيخ : لكن على الأقل لو كان ضعيف فحديث أبي هريرة بيتقوى بحديث أبي موسى وحديث أبي موسى ما يتقوى بحديث أبي هريرة ، عرفت الفلسفة هذه
السائل : عيدها بالله شيخي حتى ندركها
الشيخ : نعم أقول الآن أنا مش ذاكر شو حال إسناد حديث أبي هريرة بس ذاكر إنه حديث أبي هريرة ليس له مناسبة
السائل : جميل
الشيخ : فيه إنه الرسول كان يدعو بهذا الدعاء كويس هذا حديث أبي هريرة حديث أبي موسى عرفته
السائل : نعم
الشيخ : فيه لفظ أنه بعد الوضوء فيه لفظ بعد الصلاة ، والنووي أورده في أذكار الوضوء وهذا خطأ منه لأنه ما شاف الرواية اللي تقول ( توضأ وصلى ودعا )
السائل : نعم
الشيخ : فحديث أبي موسى قلت أنا : بيقوي حديث أبي هريرة وحديث أبي هريرة ما بيقوي حديث أبي موسى
السائل : طبعاً
الشيخ : ليه ؟ لأنه حديث أبي موسى فيه زيادة تحديد المكان
السائل : نعم
الشيخ : هذه الزيادة في حديث أبي موسى ضعيفة السند في حديث أبي هريرة ما فيها الزيادة هذه فحديث أبي موسى فيه ما في حديث أبي هريرة وهو الدعاء فبقوي هذا الدعاء اللي روي حديث أبي هريرة أما حديث أبي هريرة ما بيقوي تحديد المكان اللي جاء في حديث أبي موسى ، شلونك ؟
الطالب : أقرأ الحديث عشان يستذكر
السائل : نعم ( قال أبو موسى : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وتوضأ فسمعته يقول : اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي قال قلت : يا نبي الله لقد سمعتك تدعو بكذا وكذا قال : وهل تركنا من شيء ؟ ) صحيح الجامع 1276
الشيخ : نعم غيره.
السائل : ... يا شيخنا
الشيخ : تفضل
السائل : علي
الشيخ : علي أخطأ
السائل : أخونا علي مخطئ نعم
الشيخ : علي أخطأ لأنه جابه في أوراد الوضوء يعني اغتر هو ومشان هيك أنا بقول الشباب بنصحهم ما ... فهو عمل عكس ما أشرنا آنفاً قوى حديث أبي موسى بحديث أبي هريرة ولذلك ... لنفسه أن يورد حديث أبي موسى في أذكار الوضوء نعم .
الشيخ : ضعيف ضعيف
السائل : هذا ضعيف ؟
الشيخ : نعم
السائل : مع أنه موجود في ، ضعيف يعني بإطلاقه، أنت حكمت على ضعفه بدون
الشيخ : ما أفهم بقى منك بإطلاقه وإلا بقيده شو الفرق ؟
السائل : هنا ، الوارد في صحيح الجامع أنه صحيح
الشيخ : لا خليك معي
السائل : نعم
الشيخ : ما فهمت شو معنى بإطلاقه
السائل : أنه قد يقيد بأنه في الصلاة أو في الوضوء كما هو الآن في تمام المنة
الشيخ : سواء في آخر الوضوء أو آخر الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : فهو ضعيف السند منقطع
السائل : نعم
الشيخ : وله روايتين بعد الضوء ورواية بعد الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : رواية بعد الصلاة أرجح من رواية الوضوء ، أرجح لكن مدار الروايتين على سند منقطع
السائل : طيب إيش بنفسر وجوده في صحيح الجامع يعني واضع أنت عليه أنه حسن
الشيخ : صحيح الجامع الحديث اللي أنت عمتذكره ما وارد في صحيح الجامع
السائل : شيخ هاي هو اللهم اغفر لي
الشيخ : لا تقول لي هاي هي
السائل : تفضل
الشيخ : وين عندك مذكور بصحيح الجامع بعد الوضوء وإلا بعد الصلاة
السائل : لا اللهم بس مجرد الذكر
الشيخ : مجرد الذكر أنت عمتحكي عن مجرد الذكر ؟
السائل : لا أنا سألت عن مجرد الذكر
الشيخ : لا أنت ذكرت متعلق بتمام المنة وبفقه السنة
السائل : إي نعم
الشيخ : إي فهو جايبه بفقه السنة كدعاء فقط وإلا كدعاء في مكان معين
السائل : لا ، في مكان معين
الشيخ : هذا اللي كان كلامك حوله
السائل : نعم نعم
الشيخ : الآن بقى جاءتنا لمجرد الدعاء ، إي مجرد الدعاء صحيح
السائل : كدعاء عام نعم
الشيخ : لكان
السائل : أما تخصيصه يعني بعد الوضوء
الشيخ : لا تخصيصه بعد الوضوء أو بعد الصلاة ما صح
السائل : أما النص فهو صحيح
الشيخ : نعم
الطالب : في أي وقت
السائل : أيضاً نسأل الآن شو مناسبته من خلال بحثك شيخي في هذا الحديث، يعني ما كان له مناسبة ذكر هذا الدعاء، أو ما ثبت بهدول ..
الشيخ : الحديث أخي له روايتين
السائل : نعم
الشيخ : عن صحابيين أحدهما عن أبي موسى الأشعري وهو اللي جاي من فقه السنة واللي أنا قلت أنه جاء بلفظين : لفظ بعد الوضوء ولفظ بعد الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : هذا اسناده ضعيف بسبب علة الانقطاع ، جاء هذا الدعاء بدون ها المناسبة لا وضوء ولا صلاة كدعاء من أدعية الرسول عليه السلام
السائل : نعم ، الله يجزيك الخير
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : أبو هريرة هنا عازيه شيخ أنت ، الراوي أبو هريرة
الشيخ : ما انا أقول لك جاء عن صحابيين اللي بيذكر الوضوء أو الصلاة هو أبو موسى
السائل : نعم
الشيخ : هذا ضعيف
السائل : ايوا أما أبو هريرة
الشيخ : أما من طريق أبو هريرة فهو بيتقوى ، الآن أنا ماني ذاكر التفصيل تماماً لعله حديث أبي هريرة قوي في نفسه
السائل : نعم
الشيخ : لكن على الأقل لو كان ضعيف فحديث أبي هريرة بيتقوى بحديث أبي موسى وحديث أبي موسى ما يتقوى بحديث أبي هريرة ، عرفت الفلسفة هذه
السائل : عيدها بالله شيخي حتى ندركها
الشيخ : نعم أقول الآن أنا مش ذاكر شو حال إسناد حديث أبي هريرة بس ذاكر إنه حديث أبي هريرة ليس له مناسبة
السائل : جميل
الشيخ : فيه إنه الرسول كان يدعو بهذا الدعاء كويس هذا حديث أبي هريرة حديث أبي موسى عرفته
السائل : نعم
الشيخ : فيه لفظ أنه بعد الوضوء فيه لفظ بعد الصلاة ، والنووي أورده في أذكار الوضوء وهذا خطأ منه لأنه ما شاف الرواية اللي تقول ( توضأ وصلى ودعا )
السائل : نعم
الشيخ : فحديث أبي موسى قلت أنا : بيقوي حديث أبي هريرة وحديث أبي هريرة ما بيقوي حديث أبي موسى
السائل : طبعاً
الشيخ : ليه ؟ لأنه حديث أبي موسى فيه زيادة تحديد المكان
السائل : نعم
الشيخ : هذه الزيادة في حديث أبي موسى ضعيفة السند في حديث أبي هريرة ما فيها الزيادة هذه فحديث أبي موسى فيه ما في حديث أبي هريرة وهو الدعاء فبقوي هذا الدعاء اللي روي حديث أبي هريرة أما حديث أبي هريرة ما بيقوي تحديد المكان اللي جاء في حديث أبي موسى ، شلونك ؟
الطالب : أقرأ الحديث عشان يستذكر
السائل : نعم ( قال أبو موسى : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وتوضأ فسمعته يقول : اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي قال قلت : يا نبي الله لقد سمعتك تدعو بكذا وكذا قال : وهل تركنا من شيء ؟ ) صحيح الجامع 1276
الشيخ : نعم غيره.
السائل : ... يا شيخنا
الشيخ : تفضل
السائل : علي
الشيخ : علي أخطأ
السائل : أخونا علي مخطئ نعم
الشيخ : علي أخطأ لأنه جابه في أوراد الوضوء يعني اغتر هو ومشان هيك أنا بقول الشباب بنصحهم ما ... فهو عمل عكس ما أشرنا آنفاً قوى حديث أبي موسى بحديث أبي هريرة ولذلك ... لنفسه أن يورد حديث أبي موسى في أذكار الوضوء نعم .