متابعة النقاش حول موضوع توجيه العوام للحق والصواب وضرب بعض الأمثلة في ذلك ومنها صلاة التراويح عشرين ركعة. حفظ
السائل : العامي لا يفهم كلمة إجماع أو غير إجماع ، يفهم أن هذا الحديث أخذ به علماء المسلمين وتبعهم العامي ، مثل موضوع العشرين في التراويح ، يغلب على ظن العوام كلهم أن هذا الحديث صحيح .
الشيخ : أي حديث ؟
السائل : حديث العشرين .
الشيخ : ما أحد بيصحح هذا الحديث ، وهذا مثالك خيالي محض يؤكد أنك تبحث في خيال .
السائل : أخذوا وعملوا به وإن كان التعبير خاطئ طبعاً !
الشيخ : الله أكبر ! ، إي نحن هلأ بدنا نقعد نصحح عبارات ، ولا بدنا نجي نزيل مشكلات ، ما في أحد صحح حديث العشرين ركعة ، أشد الناس تصلباً في المذهبية أحمد بن حجر الهيتمي مش نور الدين الهيثمي الحافظ المحدث، أحمد بن حجر الهيتمي يقول : " هذا حديث إسناده ضعيف جداً " !!
السائل : أنت قلت : إن الإسناد صحيح ولكن معلول عندي ، أنت الذي قلت في كتابك .
الشيخ : يا أخي أنت بتحكي عن حديث ما بتقول عن فعل عمر كمان قلي!!
السائل : لا يسمى في المصطلح حديث ؟
الشيخ : لا ، لا يسمى في المصطلح حديث .
السائل : حديث موقوف !
الشيخ : أنت قلت حديث موقوف ؟
السائل : مطلقاً يقال حديث !
الشيخ : إذا قيل حديث مطلقاً شو لازم تفهم أنت وأنا وزيد وبكر حديث مرفوع ولا موقوف ؟
السائل : لابد ننظر !
الشيخ : لكان نحن بدنا نحكي بدون علم يا أستاذ !
السائل : الحديث الموقوف : أنت قلت إن إسناده ضعيف، ويغلب على ظن الجماهير من المسلمين اليوم أن هذا الحديث صحيح ولا غبار عليه !
الشيخ : أنا بسألك هؤلاء العلماء أنت عندك علماء بالحديث ؟
السائل : أنا بحكي عن الأمي الذي يتبع !
الشيخ : ووظيفتنا مع الأمي بنخليه مطمس ولا بدنا نبصره ؟
لا بدي أشرح له أن العلم اختصاص ، هذا العالم الشيخ الكبير الخطيب إلى آخره ما بجي بسأله عن مرض في جسده لأنه شيخ عالم فاضل بروح لعند طبيب يمكن يكون يهودي أو نصراني فهذه قضايا اختصاص ، فإذا كان هذا الرجل الذي بتقول عنه رجالات وبالأول ادعيت الإجماع هم أهل علم في الحديث لنا كلام ثاني بعدين ، لكن وين أهل العلم بالحديث الذين عم تدعيهم بدنا نفرض خيالات !!
السائل : ابن حجر الهيتمي ، المنذري ، علماء الأمة !
سائل آخر : يعني بتقول للعامي الأمي ابن حجر وغيره وغيراته قالوا الحديث ضعيف !
الشيخ : شو بتريد من الأمي يا أخي ماني فهمان شو مذهبك في الواقع ؟
السائل : لا أستطيع أن أواجه الأمي.
الشيخ : شو بتريد ، بقول لك : شو بتنصحنا نعمل مع الأمي ؟
السائل : الأمي يبقى على هذه الحال ، ونبحث عن طلبة العلم الذين يستطيعون أن يؤثروا على الناس وهم يتأكدوا من غيرهم.
الشيخ : يعني إذا كان عندك رجل عالم ورجل جاهل، رجل عالم غره علمه ما بيسمع منك وما بيتناقش معك بنترك العامي بجهله ؟
السائل : في عالم آخر بيسمع .
الشيخ : إذا جاءنا العالم الآخر نعض عليه بالنواجذ ، سبحان الله !
الشيخ : أي حديث ؟
السائل : حديث العشرين .
الشيخ : ما أحد بيصحح هذا الحديث ، وهذا مثالك خيالي محض يؤكد أنك تبحث في خيال .
السائل : أخذوا وعملوا به وإن كان التعبير خاطئ طبعاً !
الشيخ : الله أكبر ! ، إي نحن هلأ بدنا نقعد نصحح عبارات ، ولا بدنا نجي نزيل مشكلات ، ما في أحد صحح حديث العشرين ركعة ، أشد الناس تصلباً في المذهبية أحمد بن حجر الهيتمي مش نور الدين الهيثمي الحافظ المحدث، أحمد بن حجر الهيتمي يقول : " هذا حديث إسناده ضعيف جداً " !!
السائل : أنت قلت : إن الإسناد صحيح ولكن معلول عندي ، أنت الذي قلت في كتابك .
الشيخ : يا أخي أنت بتحكي عن حديث ما بتقول عن فعل عمر كمان قلي!!
السائل : لا يسمى في المصطلح حديث ؟
الشيخ : لا ، لا يسمى في المصطلح حديث .
السائل : حديث موقوف !
الشيخ : أنت قلت حديث موقوف ؟
السائل : مطلقاً يقال حديث !
الشيخ : إذا قيل حديث مطلقاً شو لازم تفهم أنت وأنا وزيد وبكر حديث مرفوع ولا موقوف ؟
السائل : لابد ننظر !
الشيخ : لكان نحن بدنا نحكي بدون علم يا أستاذ !
السائل : الحديث الموقوف : أنت قلت إن إسناده ضعيف، ويغلب على ظن الجماهير من المسلمين اليوم أن هذا الحديث صحيح ولا غبار عليه !
الشيخ : أنا بسألك هؤلاء العلماء أنت عندك علماء بالحديث ؟
السائل : أنا بحكي عن الأمي الذي يتبع !
الشيخ : ووظيفتنا مع الأمي بنخليه مطمس ولا بدنا نبصره ؟
لا بدي أشرح له أن العلم اختصاص ، هذا العالم الشيخ الكبير الخطيب إلى آخره ما بجي بسأله عن مرض في جسده لأنه شيخ عالم فاضل بروح لعند طبيب يمكن يكون يهودي أو نصراني فهذه قضايا اختصاص ، فإذا كان هذا الرجل الذي بتقول عنه رجالات وبالأول ادعيت الإجماع هم أهل علم في الحديث لنا كلام ثاني بعدين ، لكن وين أهل العلم بالحديث الذين عم تدعيهم بدنا نفرض خيالات !!
السائل : ابن حجر الهيتمي ، المنذري ، علماء الأمة !
سائل آخر : يعني بتقول للعامي الأمي ابن حجر وغيره وغيراته قالوا الحديث ضعيف !
الشيخ : شو بتريد من الأمي يا أخي ماني فهمان شو مذهبك في الواقع ؟
السائل : لا أستطيع أن أواجه الأمي.
الشيخ : شو بتريد ، بقول لك : شو بتنصحنا نعمل مع الأمي ؟
السائل : الأمي يبقى على هذه الحال ، ونبحث عن طلبة العلم الذين يستطيعون أن يؤثروا على الناس وهم يتأكدوا من غيرهم.
الشيخ : يعني إذا كان عندك رجل عالم ورجل جاهل، رجل عالم غره علمه ما بيسمع منك وما بيتناقش معك بنترك العامي بجهله ؟
السائل : في عالم آخر بيسمع .
الشيخ : إذا جاءنا العالم الآخر نعض عليه بالنواجذ ، سبحان الله !