هل يشرع للنساء الضرب بالدف فقط في العيد والعرس .؟ حفظ
السائل : هل يجوز للرجال الضرب على الدف ؟
الشيخ : لا .
السائل : وهل هناك مناسبات أخرى غير الزواج يضرب بها على الدف في الإسلام ؟
الشيخ : في العيد فقط ، ليس هناك إلا الزواج والعيد ولذلك أنكر الرسول عليه الصلاة والسلام على أبي بكر الصديق ، حينما دخل أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عيد وهو مسجى أي مغطى ، وعنده جاريتان تغنيان تضربان عليه بدف ، دخل أبو بكر الصديق ، ولما سمع الضرب على الدف في بيت النبوة قال أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فالاستفهام للاستنكاري ، فرفع الرسول عليه السلام رأسه وقال ( دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا )، لذلك قال العلماء يجوز الضرب على الدف في الزواج لقوله عليه السلام ( فصل ما بين النكاح والسفاح الضرب على الدف ) وكذلك في العيد لحديث أبي بكر الصديق ،ذلك لأن أبا بكر كان معذورا في إنكاره على الجاريتين لضربهما على الدف، لأنه هو الأصل أي أن الضرب على الدف هو من الملاهي التي يحرم تعاطيها أبد الدهر هكذا تفيد النصوص العامة في الشريعة الإسلامية وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، تعلم من الرسول عليه السلام في جملة ما تعلم تحريم الملاهي، ولذلك لما دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وسمع الجاريتين تضربان بالدف ، استعمل العلم السابق أن هذا من الملاهي التي حرمها الرسول لكنه كان بعد ما علم أبو بكر الصديق أن الشارع الحكيم استثنى من الملاهي المحرمة ، أبد الدهر الدف ، ليس فقط بالعرس بل وفي يوم العيد ، لم يكن أبو بكر الصديق قد علم ذلك من قبل ... محاطة بجلد من وجه واحد وليس عليه القطعة النحاسية المدورة حيث تعطي نغمة زيادة على طبيعة الضرب على هذا الدف هذا هو فقط ليس أكثر .
الشيخ : لا .
السائل : وهل هناك مناسبات أخرى غير الزواج يضرب بها على الدف في الإسلام ؟
الشيخ : في العيد فقط ، ليس هناك إلا الزواج والعيد ولذلك أنكر الرسول عليه الصلاة والسلام على أبي بكر الصديق ، حينما دخل أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عيد وهو مسجى أي مغطى ، وعنده جاريتان تغنيان تضربان عليه بدف ، دخل أبو بكر الصديق ، ولما سمع الضرب على الدف في بيت النبوة قال أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فالاستفهام للاستنكاري ، فرفع الرسول عليه السلام رأسه وقال ( دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا )، لذلك قال العلماء يجوز الضرب على الدف في الزواج لقوله عليه السلام ( فصل ما بين النكاح والسفاح الضرب على الدف ) وكذلك في العيد لحديث أبي بكر الصديق ،ذلك لأن أبا بكر كان معذورا في إنكاره على الجاريتين لضربهما على الدف، لأنه هو الأصل أي أن الضرب على الدف هو من الملاهي التي يحرم تعاطيها أبد الدهر هكذا تفيد النصوص العامة في الشريعة الإسلامية وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، تعلم من الرسول عليه السلام في جملة ما تعلم تحريم الملاهي، ولذلك لما دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وسمع الجاريتين تضربان بالدف ، استعمل العلم السابق أن هذا من الملاهي التي حرمها الرسول لكنه كان بعد ما علم أبو بكر الصديق أن الشارع الحكيم استثنى من الملاهي المحرمة ، أبد الدهر الدف ، ليس فقط بالعرس بل وفي يوم العيد ، لم يكن أبو بكر الصديق قد علم ذلك من قبل ... محاطة بجلد من وجه واحد وليس عليه القطعة النحاسية المدورة حيث تعطي نغمة زيادة على طبيعة الضرب على هذا الدف هذا هو فقط ليس أكثر .