ما حكم التجارة بالمخطوطات التي بها ضلالات كضلالات الصوفية ؟ حفظ
السائل : رجل يتاجر في المخطوطات .
الشيخ : رجل ؟
السائل : يتاجر في المخطوطات، اشترى مخطوطة اشترى مخطوطة ولكن تبين له بعد شرائها طبعاً أن هذه المخطوطة تحوي مثلاً على كتاب صوفي أو مخطوطة خطية .
الشيخ : فيها ضلال يعني .
السائل : أو مخطوطة في علم الكشف أو الروحانيات أو ما شابه ذلك .
الشيخ : في ضلال .
السائل : نعم ، ما حكم الإسلام في بيعه إياها ؟
الشيخ : طبعاً لا يجوز .
السائل : لا يجوز أن يبيعها ؟
الشيخ : آه ولا .
السائل : إن كان شاريها بثمن كبير .
الشيخ : وإن كان شاريها بثمن كبير ، إن كان مسلماً يحتسب هذا الثمن عند الله ، ولا يضر المسلمين بنشر الضلال بينهم .
السائل : ...
الشيخ : هو إيش ؟
السائل : يبيعها مثلاً على المراكز الإسلامية التي تميز ...
الشيخ : هو أول مميز .
السائل : ...
الشيخ : هو أول مميز .
السائل : ...
الشيخ : لا الآن يعني صار مميزاً، أما ... أنت ما تتحدث بهذا الكلام على افتراض أنه هو لا يعلم ، الآن أنت تتحدث بهذا الكلام على أنه علم وعلى أنه ميز .
السائل : ... عوام ... إلى مراكز علمية على الأكثر بيدرسوا ال ... المنهج إلى حد ما المنهج صحيح ... وبالتالي ممكن يستفيدوا منها في الرد عليهم .
الشيخ : هذا ممكن ، لكن ألا يمكن العكس ؟ يعني هل تعني أنت مثلاً لو جاء رجل مستثمر ودفع لهذا المتورط في شراء الكتاب ثمناً باهظاً لا يبيعه ؟
السائل : ... لا .
الشيخ : ...
السائل : ... سعوديين.
الشيخ : إي نعم لو تحدد إذا كان كما تصور أنت يجوز ، العلة زالت التي ذكرناها وبنينا عليها المنع.
السائل : طيب ما يكون الرد إذن، أنهم يستدلون مثلاً بهذه الأخبار وهي صحيحة ماذا يكون الرد عليهم ؟
الشيخ : أولاً يجب أن نلاحظ الفرق بين السيدة عائشة التي تخطئ أحد الصحابة في حديث ما وبين هؤلاء الذين ييخطؤون جماهير رواة الأمة والمعتلين لحفظ السنة ونقلها إلى الأمة، لعل الفرق واضح ولا يحتاج إلى بيان ؟
يعني عائشة تخطئ شخصاً، أما الذين تبنوا قاعدة فهم يخطؤون أمة فلا يستويان مثلاً، واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : هذا أولاً ، ثانياً : عائشة تخطئ بناء على ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما هؤلاء المبتدعة يخطئون الجماهير من الأمة كما ذكرنا آنفاً لا بناء على روايات سمعوها وصححوها، وإنما بناءً على فلسفة تبنوها لا أصل لها في كتاب الله ولا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشتان بين هؤلاء وبين السيدة عائشة رضي الله عنها .
الشيخ : رجل ؟
السائل : يتاجر في المخطوطات، اشترى مخطوطة اشترى مخطوطة ولكن تبين له بعد شرائها طبعاً أن هذه المخطوطة تحوي مثلاً على كتاب صوفي أو مخطوطة خطية .
الشيخ : فيها ضلال يعني .
السائل : أو مخطوطة في علم الكشف أو الروحانيات أو ما شابه ذلك .
الشيخ : في ضلال .
السائل : نعم ، ما حكم الإسلام في بيعه إياها ؟
الشيخ : طبعاً لا يجوز .
السائل : لا يجوز أن يبيعها ؟
الشيخ : آه ولا .
السائل : إن كان شاريها بثمن كبير .
الشيخ : وإن كان شاريها بثمن كبير ، إن كان مسلماً يحتسب هذا الثمن عند الله ، ولا يضر المسلمين بنشر الضلال بينهم .
السائل : ...
الشيخ : هو إيش ؟
السائل : يبيعها مثلاً على المراكز الإسلامية التي تميز ...
الشيخ : هو أول مميز .
السائل : ...
الشيخ : هو أول مميز .
السائل : ...
الشيخ : لا الآن يعني صار مميزاً، أما ... أنت ما تتحدث بهذا الكلام على افتراض أنه هو لا يعلم ، الآن أنت تتحدث بهذا الكلام على أنه علم وعلى أنه ميز .
السائل : ... عوام ... إلى مراكز علمية على الأكثر بيدرسوا ال ... المنهج إلى حد ما المنهج صحيح ... وبالتالي ممكن يستفيدوا منها في الرد عليهم .
الشيخ : هذا ممكن ، لكن ألا يمكن العكس ؟ يعني هل تعني أنت مثلاً لو جاء رجل مستثمر ودفع لهذا المتورط في شراء الكتاب ثمناً باهظاً لا يبيعه ؟
السائل : ... لا .
الشيخ : ...
السائل : ... سعوديين.
الشيخ : إي نعم لو تحدد إذا كان كما تصور أنت يجوز ، العلة زالت التي ذكرناها وبنينا عليها المنع.
السائل : طيب ما يكون الرد إذن، أنهم يستدلون مثلاً بهذه الأخبار وهي صحيحة ماذا يكون الرد عليهم ؟
الشيخ : أولاً يجب أن نلاحظ الفرق بين السيدة عائشة التي تخطئ أحد الصحابة في حديث ما وبين هؤلاء الذين ييخطؤون جماهير رواة الأمة والمعتلين لحفظ السنة ونقلها إلى الأمة، لعل الفرق واضح ولا يحتاج إلى بيان ؟
يعني عائشة تخطئ شخصاً، أما الذين تبنوا قاعدة فهم يخطؤون أمة فلا يستويان مثلاً، واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : هذا أولاً ، ثانياً : عائشة تخطئ بناء على ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما هؤلاء المبتدعة يخطئون الجماهير من الأمة كما ذكرنا آنفاً لا بناء على روايات سمعوها وصححوها، وإنما بناءً على فلسفة تبنوها لا أصل لها في كتاب الله ولا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشتان بين هؤلاء وبين السيدة عائشة رضي الله عنها .