ما حكم الصور ؟ حفظ
السائل : ... هذه الصورة فما الفرق بين ...
الشيخ : هي ثابتة ؟
الطالب : هي في الأصل ثابتة نحن حركناها بالتكثيف السينمائي .
الشيخ : السؤال خطأ .
الطالب : نعم.
السائل : ...
الشيخ : على حسب المعروف ... المعروف مثلاً حسب المعروف، نحن لما نقول التصوير حرام كأصل ، لكن التصوير للهويات لجواز السفر .
الطالب : ضرورة لا غنى عنها .
السائل : طيب إذا وقفت هذه الصورة ؟
الشيخ : ما في فرق يا أستاذ .
الطالب : هي واحد الأصل يقول لك .
الشيخ : واقفة ولا ماشية ؟
السائل : لا ، واقفة
الشيخ : طيب شو عمتعمل ...
السائل : بالنسبة للتلفزيون.
الشيخ : أنا عارف ... أنت الآن بتقول في آخر كلامك وإذا كانت واقفة ؟
السائل : ...
الشيخ : وعن إيش الآن نتكلم نحن ؟ الصورة الواقفة ولا الصور الماشية ؟
السائل : الصور الواقفة .
الشيخ : طيب شو كان نتيجة الكلام الحكم ؟
السائل : الحكم ...
الشيخ : طيب فشو معنى سؤالك بقى إذا كانت واقفة وهي واقفة، لو قلت العكس وإذا كانت متحركة له وجاهة السؤال، أما إذا كانت واقفة هي بالأصل واقفة .
السائل : ولو كان كان صحيحاً لا يعارض النص.
الشيخ : كيف ؟
السائل : لو كانت صحيحاً فلا يعارض النص .
الشيخ : طبعاً هنا يأتي ... النص مثلاً نهى عن الصلاة بين القبور جاء الرسول صلى على الميت في قبره، ما بتجوز هذا الصلاة بس الرسول فعل اللي نهى فعلها، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فيستثنى من النهي ما فعل مثال ... فلو كانت صورة في المرآة صورة حقيقة مثل الصورة الفوتوغرافية طيب هذه مباحة بإجماع المسلمين، فلا تستحل بمجرد حصولنا على صور صارت بلاء للمسلمين اليوم الصور هذه، ولد صغير هنا مثل ما بتشوفوا بيشرب سيجارة حاطط كميرا على كتفه بيصور ما يجوز وما لا يجوز، يقاس على هذا النظر في المرآة .
السائل : ... ذكرت أن الطبعة التي عثرت عليها ... وطبعاً ... عليها بالرغم أنه وجدت ... محمد أمين جكني .
الشيخ : ما بعرفه .
السائل : وطبعة ثانية ...
الشيخ : طبعة ابن مين ؟
السائل : ...
الشيخ : هذا بعرفه .
السائل : تعرفه .
الشيخ : ...
الشيخ : هي ثابتة ؟
الطالب : هي في الأصل ثابتة نحن حركناها بالتكثيف السينمائي .
الشيخ : السؤال خطأ .
الطالب : نعم.
السائل : ...
الشيخ : على حسب المعروف ... المعروف مثلاً حسب المعروف، نحن لما نقول التصوير حرام كأصل ، لكن التصوير للهويات لجواز السفر .
الطالب : ضرورة لا غنى عنها .
السائل : طيب إذا وقفت هذه الصورة ؟
الشيخ : ما في فرق يا أستاذ .
الطالب : هي واحد الأصل يقول لك .
الشيخ : واقفة ولا ماشية ؟
السائل : لا ، واقفة
الشيخ : طيب شو عمتعمل ...
السائل : بالنسبة للتلفزيون.
الشيخ : أنا عارف ... أنت الآن بتقول في آخر كلامك وإذا كانت واقفة ؟
السائل : ...
الشيخ : وعن إيش الآن نتكلم نحن ؟ الصورة الواقفة ولا الصور الماشية ؟
السائل : الصور الواقفة .
الشيخ : طيب شو كان نتيجة الكلام الحكم ؟
السائل : الحكم ...
الشيخ : طيب فشو معنى سؤالك بقى إذا كانت واقفة وهي واقفة، لو قلت العكس وإذا كانت متحركة له وجاهة السؤال، أما إذا كانت واقفة هي بالأصل واقفة .
السائل : ولو كان كان صحيحاً لا يعارض النص.
الشيخ : كيف ؟
السائل : لو كانت صحيحاً فلا يعارض النص .
الشيخ : طبعاً هنا يأتي ... النص مثلاً نهى عن الصلاة بين القبور جاء الرسول صلى على الميت في قبره، ما بتجوز هذا الصلاة بس الرسول فعل اللي نهى فعلها، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فيستثنى من النهي ما فعل مثال ... فلو كانت صورة في المرآة صورة حقيقة مثل الصورة الفوتوغرافية طيب هذه مباحة بإجماع المسلمين، فلا تستحل بمجرد حصولنا على صور صارت بلاء للمسلمين اليوم الصور هذه، ولد صغير هنا مثل ما بتشوفوا بيشرب سيجارة حاطط كميرا على كتفه بيصور ما يجوز وما لا يجوز، يقاس على هذا النظر في المرآة .
السائل : ... ذكرت أن الطبعة التي عثرت عليها ... وطبعاً ... عليها بالرغم أنه وجدت ... محمد أمين جكني .
الشيخ : ما بعرفه .
السائل : وطبعة ثانية ...
الشيخ : طبعة ابن مين ؟
السائل : ...
الشيخ : هذا بعرفه .
السائل : تعرفه .
الشيخ : ...