سهى إمام في صلاته فلما انتهى من الصلاة سلم تسليمتين ثم سجد للسهو ثم سلم ، ولكن لما سلم التسليمتين الأولويين وقبل أن يسجد للسهو قام قسم من المسبوقين ليتموا صلاتهم ولم يسجدوا مع الإمام سجود السهو ، ما الحكم في ذلك؟ حفظ
السائل : إمام سهى في الصلاة وسجد سجود السهو بالطريقة اللي أول بيسلم وبعدين بيسجد السهو ثم يسلم، في ناس من الخلفه مسبوقين فما ... يقوموا حتى يكملوا صلاتهم اللي سهو فيها هو ... ليسلم الإمام التسليمة الأولى ولا يسجدوا معه سجود السهو وبعدين يقوموا ؟
الشيخ : من الأخطاء اللي بشاهدها بمناسبة للسؤال استعجال بعض المسبوقين للصلاة للقيام بمجرد تسليم الإمام التسليمة الأولى، فيسابقونه فيقومون لإتمام الصلاة وهو بعد ما أتمم صلاته، فهذا إلى ما صنع الإمام فاصنعوا ، فلا يجوز أن يقوم المسبوق إلا بعد أن يخرج الإمام من صلاته ، والمفروض في هذه الصورة أن الإمام ما يخرج من صلاته إلا بعد أن يسجد سجدتي السهو ثم يسلم يميناً ويساراً كما هي العادة الغالبة، وإن كان من السنة أن يقتصر على التسليمة الأولى أحياناً، لعلي أجبتك عن سؤالك ؟
لكن لما ما بيكون في سجدة سهو لما بيسلم التسليمة الأولى نقول لا يجوز أن يقوم المسبوق لاحتمال أن في عليه سجدة سهو ، فما دام هنا عرف هذا المسبوق بعد ما سلم الإمام التسليمة الأولى أن هو سلم فإذن بدو يتابعه لأن ما تمت صلاة الإمام .
السائل : الإمام شيخ سلم عن اليمين وسلم عن اليسار .
الشيخ : كيف سلم عن اليمين وعن اليسار ، متى بعد سجدة السهو ولا قبل ؟
السائل : قبل، سلم عن اليمين سلم عن اليسار بعدين سجد سجدة السهو سجدة ثانية وبعدين سلم عن اليمين وسلم عن اليسار .
الشيخ : هذا الشيء ما فهمته، أنا لا أعرف أن الإمام إذا كان عليه يعني سجود سهو يسلم تسليمتين ، أنا بعرف إن شاء لا يسلم مطلقاً وهذا أضمن لدفع وهم الواهمين من المصلين أو يسلم تسلمية واحدة عن يمينه، لأن بالتسليمة الواحدة يتحقق الخروج كما ذكرت آنفاً ثم يسجد السجدتين ثم يسلم إن شاءتسلمتين أو تسليمة واحدة ، فإذن هذا سلم تسلميتين .
السائل : سلم تسلميتين في الأولى وبعدين سجد وبعدين سلم تسليمتين لما سلم التسليمة الثانية .
الطالب : طلع هداك .
السائل : هداك قام ، قسم من المصلين المسبوقين قام ... قسم منهم المسبوقين قال أنا بدي أتابع الإمام حتى ...
الشيخ : كويس لكن لما بتكون القضية هكذا بيكون هؤلاء معذورين لأن من أين بدو يعرف من وراء الإمام أن بعد التسليمة الثانية في شيء ؟ !
السائل : آه ...
الشيخ : أبداً ما رأينا ولا حد رأى .
السائل : بالنسبة لسجود السهو بعد السلام.
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... هذا الكلام لسجود السهو إن كان بعد السلام مثل هذا الكلام في حالة سجود السهو بعد السلام، للإمام أن يسلم تسليمة واحدة للخروج من الصلاة ثم بعد ذلك يقف ... طيب الحديث اللي هو رواه الإمام مسلم النبي صلى الله عليه وسلم لم صلى الظهر ركعتين ثم سلم فقالوا له : يا رسول الله ، يعني أنسيت أم نقصت الصلاة كما قال ذو اليدين بعدين فقام و
الشيخ : جاء بركعتين .
السائل : وجاء بركعتين ثم سلم ثم سجد للسهو ثم سلم أليس كذلك ؟
الشيخ : كذلك .
السائل : طيب التسليم بعد الركعتين ... هم أتموا الركعتين الأوليين الأولتين يعني، تسلمية واحدة ولا تسليمتين؟ في هذا الحديث بالذات .
الشيخ : ركعتين الأوليين .
السائل : نعم.
الشيخ : لما سلم خطأً ؟
السائل : لا ... هذا لا يعنينا ...
الشيخ : هذا اللي بدي أفهمه، بعد ما جاء الركعتين ...
السائل : أيوا.
الشيخ : أيوا .
السائل : سلم تسليمة واحدة ولا تسليمتين في هذا الحديث ؟
الشيخ : هذا الذي أجبنا عنه ، هذا الذي أجبنا عنه آنفاً قلنا لا نعرف أن الرسول عليه السلام معليش .
السائل : أعرف أن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث سلم تسليمتين.
الشيخ : سلم تسليمتين عن نص ؟
السائل : ...
الشيخ : أنت تقول : سلم تسليمتين .
السائل : أيوا .
الشيخ : عن نص ؟ يعني
السائل : لا مش عن نص .
الشيخ : فإذن ؟
السائل : ...
الشيخ : معليش أنا جاوبتك يا حبيبي بس أنت عمبتأكد ... .
السائل : ...
الشيخ : يعني أنت .
السائل : أراجعها .
الشيخ : أنت بتقول: أنا أعرف كذا .
السائل : نعم .
الشيخ : تعرف كذا عن نص ؟ النص خلاف ما تعرف، لأنك أنت رويت الحديث أنه سلم .
السائل : نعم سلم.
الشيخ : طيب لكن ما في في الحديث لا هذا ولا غيره أنه سلم تسليمتين .
السائل : وسبب الخلاف ... حديث يعني شرح أمامنا ... موضوع النص ... الفقهاء الذين يقولون بأنه قبل التسليم مطلقاً ...
الشيخ : بعرف هذا التفصيل، هذا التفصيل سببه الوقوف عند مفردات الحوادث ، فقالوا الزيادة قبل السلام أظن بالنقص بعد السلام ولا العكس .
السائل : لا العكس .
الشيخ : العكس ، فحينما نتبع الأحاديث نجد نقض القاعدة إي نعم، ولذلك فنحن منذ عشرين سنة تقريباً نقول السهو في الصلاة أي سهو كان مخير بين أن يسلم فيسجد وبين أن يسجد ثم يسلم له الخيرة في ذلك .
السائل : ... بعد التسليمة الثانية يعني سجد ثم جلس ثم سجد موضوع الجلوس للتحيات وعدمه .
الشيخ : ما صح .
السائل : ما صح ...
الشيخ : ما صح التشهد في سجود السهو ، يعني اللي عميسهى ... إن شاء سلم وسجد وإن شاء سجد سلم بدون سلام ثم سلم فوراً .
السائل : ثم سلم.
الشيخ : إي نعم.