متى يكون موقوف الصحابي له حكم الرفع؟ حفظ
الشيخ : نعم.
السائل : فضيلة الشيخ : متى يكون موقوف الصحابي له حكم الرفع؟
الشيخ : إذا جاء الحديث موقوفًا على صحابي ما تارةً يكون له حكم الرفع وتارةً لا يكون له هذا الحكم، والذي يمكن البتّ فيه: أن الحديث الموقوف على الصحابي بعد ثبوت السند إليه يكون مرفوعًا في حالة واحدة وبقيد لابد من ذكره، هذه الحالة أن يكون متعلقًا في الأمور الغيبية التي لا يمكن عادة للعقل البشري أن يتحدث عنها، فإذا كان الحديث الموقوف على الصحابي يتحدث عن أمر غيبي فهو في حكم المرفوع، لأنه كما يقول العلماء في كثير من مثل هذه المناسبة: " لا يقال بمجرد الرأي " .
ما هو الشرط ؟
أن لا يكون أو أن لا يحتمل هذا الحديث الموقوف أن يكون من الإسرائيليات، فإذا احتمل أن يكون من الإسرائيليات لا يجوز حين ذاك أن يُدّعى أنه في حكم المرفوع لأن له علاقة بالغيب، لأن الإسرائيليات أيضًا تتحدث عن أمور غيبية.
السائل : فضيلة الشيخ : متى يكون موقوف الصحابي له حكم الرفع؟
الشيخ : إذا جاء الحديث موقوفًا على صحابي ما تارةً يكون له حكم الرفع وتارةً لا يكون له هذا الحكم، والذي يمكن البتّ فيه: أن الحديث الموقوف على الصحابي بعد ثبوت السند إليه يكون مرفوعًا في حالة واحدة وبقيد لابد من ذكره، هذه الحالة أن يكون متعلقًا في الأمور الغيبية التي لا يمكن عادة للعقل البشري أن يتحدث عنها، فإذا كان الحديث الموقوف على الصحابي يتحدث عن أمر غيبي فهو في حكم المرفوع، لأنه كما يقول العلماء في كثير من مثل هذه المناسبة: " لا يقال بمجرد الرأي " .
ما هو الشرط ؟
أن لا يكون أو أن لا يحتمل هذا الحديث الموقوف أن يكون من الإسرائيليات، فإذا احتمل أن يكون من الإسرائيليات لا يجوز حين ذاك أن يُدّعى أنه في حكم المرفوع لأن له علاقة بالغيب، لأن الإسرائيليات أيضًا تتحدث عن أمور غيبية.