كيف تكون التغطية حال الإحرام وكيف يكون برقع النقاب ؟ حفظ
الشيخ : ذكرت في تعليقك في *كتاب حجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم* أن الإحرام لا يمنع من التغطية وإنما يمنع من النقاب والبرقع ونحوه فكيف تكون التغطية وكيف يكون برقع النقاب ؟
آنفاً قلت: لا يجوز للمحرمة أن تشد البرقع على وجهها أما كيف تحصل التغطية الجائزة فذلك بالسدل ، الحجاب تبعها تسدلها هكذا على وجهها مو بتعصبه على رأسها فهذا التغطية جائزة لقول السيدة عائشة رضي الله عنها : إنه ( كنا ونحن محرمات إذا مر بنا ركب من الرجال أسدلنا جلابيبنا على وجوههنا ) بمروا الرجال هؤلاء فترفع كما كانت، فإذن الممنوع هو ما يشبه اللباس أي شد برقع خاص إما هنا على الجبهة كما هي عادتنا في هذه البلاد أو النقاب كما هي عادة البدو في كثير من البلاد .
ولجهلهم نجد في الحج نساء بالعشرات إن لم نقل بالمئات وهن حاجات هكذا ما في من يعلمهن ما في من يذكرهن ، فشد البرقع من هنا أو النقاب من هنا هذا هو الذي لا يجوز للمرأة أما أن تأخذ ... من وراها هكذا وتسدله على وجهها، ولا مانع أن يمس الأنف مثل ما بيقول البعض لازم يحط هيك مثل البرنيطة وتجي السدال من بعيد على الوجه ما في ضرورة هذا كله تكلف وتصنع ، الغرض أن لا تلبس رأسها برقعاً أو نقاباً.
آنفاً قلت: لا يجوز للمحرمة أن تشد البرقع على وجهها أما كيف تحصل التغطية الجائزة فذلك بالسدل ، الحجاب تبعها تسدلها هكذا على وجهها مو بتعصبه على رأسها فهذا التغطية جائزة لقول السيدة عائشة رضي الله عنها : إنه ( كنا ونحن محرمات إذا مر بنا ركب من الرجال أسدلنا جلابيبنا على وجوههنا ) بمروا الرجال هؤلاء فترفع كما كانت، فإذن الممنوع هو ما يشبه اللباس أي شد برقع خاص إما هنا على الجبهة كما هي عادتنا في هذه البلاد أو النقاب كما هي عادة البدو في كثير من البلاد .
ولجهلهم نجد في الحج نساء بالعشرات إن لم نقل بالمئات وهن حاجات هكذا ما في من يعلمهن ما في من يذكرهن ، فشد البرقع من هنا أو النقاب من هنا هذا هو الذي لا يجوز للمرأة أما أن تأخذ ... من وراها هكذا وتسدله على وجهها، ولا مانع أن يمس الأنف مثل ما بيقول البعض لازم يحط هيك مثل البرنيطة وتجي السدال من بعيد على الوجه ما في ضرورة هذا كله تكلف وتصنع ، الغرض أن لا تلبس رأسها برقعاً أو نقاباً.