ما حكم اهداء ثواب قراءة القرآن للأموات ؟ حفظ
السائل : خاصة بالقراءة القرآن
الشيخ : نعم
السائل : فيه سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : قرأءة قرآن أو ثلاوة القرآن يهدى ثواب ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى الأموات هذا سؤالي
الشيخ : ... قراءة القرآن أو في شيء ينضم الى القراءة
السائل : السؤال الثاني أن يقرأ قران ... يهدى ثواب ذلك الى النبي صلى الله عليه وسلم هل هذا وارجد
الشيخ : الجواب : عليكم بالأمر العتيق " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " الجواب كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لم يكن من عادة السلف ... أن يقرأوا القرآن وأن يهبوه للموتى من المسلمين لم يكن هذا من عادتهم ولا كانوا يقرأون القرآن على القبور لا في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد الأئمة المجتهدين بل هناك في السنة ما يدل على عدم مشروعية قراءة القرآن على القبر عندنا حديث صحيح يدل على عدم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
على عدم مشروعية قراءة القرآن على مجلس في القبر ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ( اقرأوا في بيوتكم سورة البقرة ولا تتخذوها قبورا ) هذا على ميزان : ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) فاستدل الإمام البخاري وغيره بهذا الحديث ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) على أنه لا تشرع الصلاة عند المقابر لأنه يقول : ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً )
الشيخ : نعم
السائل : فيه سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : قرأءة قرآن أو ثلاوة القرآن يهدى ثواب ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى الأموات هذا سؤالي
الشيخ : ... قراءة القرآن أو في شيء ينضم الى القراءة
السائل : السؤال الثاني أن يقرأ قران ... يهدى ثواب ذلك الى النبي صلى الله عليه وسلم هل هذا وارجد
الشيخ : الجواب : عليكم بالأمر العتيق " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " الجواب كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه لم يكن من عادة السلف ... أن يقرأوا القرآن وأن يهبوه للموتى من المسلمين لم يكن هذا من عادتهم ولا كانوا يقرأون القرآن على القبور لا في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد الأئمة المجتهدين بل هناك في السنة ما يدل على عدم مشروعية قراءة القرآن على القبر عندنا حديث صحيح يدل على عدم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
على عدم مشروعية قراءة القرآن على مجلس في القبر ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ( اقرأوا في بيوتكم سورة البقرة ولا تتخذوها قبورا ) هذا على ميزان : ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) فاستدل الإمام البخاري وغيره بهذا الحديث ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) على أنه لا تشرع الصلاة عند المقابر لأنه يقول : ( صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً )