ما حكم زواج المسيار ؟ حفظ
السائل : طيب شيخنا سؤال في عندنا الآن انتشر الآن في السعودية
الشيخ : عندكم ماذا ؟
السائل : في السعودية
الشيخ : آه
السائل : زواج يقال له زواج المسيار كيف طريقته ؟ طريقته أنه بيتزوج شخص زواج عقد شرعي وشهود ولكن بدون إعلان الزواج أو العرس وتبقى أيضاً البنت في بيت أهلها تشترط بعضهم يشترط أن تبقى في بيت أهها ويأتيها زوجها إما ليلاً أو أي ساعة شاء ثم بعد ذلك يذهب فما هذا حكم هذا
الشيخ : أظن هذا لم يكن عندكم من قبل
السائل : جديد هذا تقريبا أقل من سنة
الشيخ : جديد هذا ، هذه ضلالة المفتين الذين تزببوا قبل أن يتحصرموا
السائل : بقولوا إنه الزواج شرعي العقد حجتهم
الشيخ : إي ولكن الشرط باطل هذه واحدة
السائل : أي شرط شيخ
الشيخ : الشرط أنها ما بتجي لبيت الزوجية لبيت الزوج يعني
وثانياً هذا الزواج له ذيوله ، بكرة تذهب هذه الزوجة حاملاً الولد الأول والثاني والثالث تبقى الزوجة في بيت أهلها أم تنتقل إلى بيت زوجها ما يبحثون في هذا
السائل : ما يبحثون
الشيخ : فإذن القضية احتيال على نكاح المتعة باسم الزواج الشرعي ، نكاح المتعة ما هو ؟ هو بلا شك يعني يتطلب بعض الشروط حتى عند الشيعة يعني الذين لا يزالون في ضلالهم يعمهون فليس نكاح المتعة كالزنى تماماً في لها قيود لها شروط عندهم
فالآن باعتقادي من ضلال بعض الجماعات في العصر الحاضر أنهم يريدون أن يوصلوا الناس إلى شهواتهم بطرق ملتوية فيها بالتعبير الأردني دوبلي يعني حيلة بالتعبير الشرعي حيلة شرعية ، فبدل ما يقولوا بجواز كما يعلن بذلك الشيعة بجواز نكاح المتعة اشترطوا هذا الشرط أنه هذا نكاح شرعي لكن المعاملة هي معاملة متعة فهم لم ينظروا في المستقبل هؤلاء أو هذه الزوجة أو هذان الزوجان هل هما تزوجا لتحقيق الغاية من الزواج هذه الغاية المنصوص عليها في قوله تعالى : (( وخلق منها زوجها ليسكن إليها وجعل بينكم مودة ورحمة )) هذه المعاني ما تتحقق بهذا الزواج يضاف إلى ذلك أنه كما قيل وراء الزوايا خبايا وراء الأكمة ما وراءها وهو استحلال التمتع بالنكاح باسم إيش؟ زواج شرعي
فهم الآن كما أقول أنا وتقول أنت طيب هذه المرأة إما أن تحمل وتحبل وإما لا ، في ظني إنه هذا الزواج سيتخذ فيه وسائل منع الحمل لأنه لو لم يفعلوا ذلك ستلغى هذه القيود إنه تبقى هي عند أهلها لأنه أهلها ما راح يتحملوا الولد الأول والثاني والثالث بدهم يضطروا يرجعوا مع أمهم إلى بيت الزوجية لكن الظاهر والله أعلم كما قلت آنفاً وراء الأكمة وما وراءها وليس هو الزواج الذي أشار الله عز وجل إلى حكمته في الآية السابقة (( وخلق منها زوجها ليسكن إليها )) كيف يسكن إليها وبينهما بعد المشرقين ثم لا يأتيها إلا لقضاء وطره منها ؟
السائل : هو يقول شيخنا راضية بعدم القسمة وراضية أن لا تبقى في بيت زوجها هي نفس الزوجة
الشيخ : أنا ما بهمني ماذا يقولون ، هذا يشبه تماماً الذين يتعاملون بالربا الذين يتعاملون بالربا رضيانين
السائل : أسقطت حقها في القسمة وكذ والمبيت هي تقول ما تشترط المبيت والقسمة
الشيخ : فاهم يا حبيبي فاهم ، هل نظروا في المستقبل ما نظروا لأنهم لو نظروا لبينوا والبيان كما يقال في بعض البلاد يطرد الشيطان وتفضلوا
السائل : ... تراجع لكن الشيخ ابن عثيمين بقي على فتواه
سائل آخر : اختلاف العلماء ...
سائل آخر : شيخ ابن عثيمين بقي على فتواه
الشيخ : يفتي بالجواز
السائل : لا ، بعدم الجواز الشيخ ابن باز أفتى حفظه الله بالجواز
الشيخ : فهمت الشيخ ابن باز
السائل : ثم بعد ذلك بعد حصل أنه بعد أن بينت له ورفعت له وأفتى تراجع عن هذا الحكم
الشيخ : وهذه المشكلة يا أخي إنه
الطالب : خلاف العلماء
الشيخ : لا يعني أقصد أن بعض الناس يوجهون سؤالاً وما يوضحون السؤال وقد يكون عدم التوضيح مكر
السائل : قد يكون ...
الشيخ : آه قد يكون عدم التوضيح مكر لأنه بهمهم يأخذوا الجواب المناسب ولذلك أنا جريت بفضل الله عز وجل مع كثير من السائلين أقول له أنا أظن إنه سؤالك ليس هذا لكن أنا أجيبك عن سؤالك لكن ليس سؤالك هو هذا وفي أكثر الأحيان تكون فراستي في محلها بس ... تفضل
السائل : قد يلبس ... يؤتى بالصيغة يعني غير الصيغة الواقعية
الشيخ : هذا هو ، تفضل يا أخي كل
الإنسان يتحرى الحقائق ويعرف ما وراء وما هو الهدف؟
السائل : وإن كان شروط الزواج وأركانه متوفرة يقولون حسب حججهم
الشيخ : الدقة ما في داعي
ويريد أن يتزوج ليحصن نفسه خاصة ... في بلاد الفسق والفجور إلى آخره
السائل : يخاف على نفسه
الشيخ : فهل يجوز له أن يتزوج إلى مدة معينة ؟ مثلاً دراسة سنتان أو أربع سنوات فإذا انتهت الدراسة ... ماذا يقولون عندكم ؟
السائل : هذه المسألة قضية الزواج بنية الطلاق نفس المسألة هذه إي نعم
الشيخ : أنا أقول هذه المسألة من أغرب ما أسمع لماذا؟ لأنه معلوم عند المسلمين أن من شرع رب العالمين أن للرجل أن يطلق زوجته إذا شاء لسبب ما لماذا يضع في نفسه هذا الشرط ليقال له هذا ما بجوز هذا يشبه نكاح المتعة لماذا لا يوجه هذا السائل لماذا لا يقال لهذا السائل
الشيخ : عندكم ماذا ؟
السائل : في السعودية
الشيخ : آه
السائل : زواج يقال له زواج المسيار كيف طريقته ؟ طريقته أنه بيتزوج شخص زواج عقد شرعي وشهود ولكن بدون إعلان الزواج أو العرس وتبقى أيضاً البنت في بيت أهلها تشترط بعضهم يشترط أن تبقى في بيت أهها ويأتيها زوجها إما ليلاً أو أي ساعة شاء ثم بعد ذلك يذهب فما هذا حكم هذا
الشيخ : أظن هذا لم يكن عندكم من قبل
السائل : جديد هذا تقريبا أقل من سنة
الشيخ : جديد هذا ، هذه ضلالة المفتين الذين تزببوا قبل أن يتحصرموا
السائل : بقولوا إنه الزواج شرعي العقد حجتهم
الشيخ : إي ولكن الشرط باطل هذه واحدة
السائل : أي شرط شيخ
الشيخ : الشرط أنها ما بتجي لبيت الزوجية لبيت الزوج يعني
وثانياً هذا الزواج له ذيوله ، بكرة تذهب هذه الزوجة حاملاً الولد الأول والثاني والثالث تبقى الزوجة في بيت أهلها أم تنتقل إلى بيت زوجها ما يبحثون في هذا
السائل : ما يبحثون
الشيخ : فإذن القضية احتيال على نكاح المتعة باسم الزواج الشرعي ، نكاح المتعة ما هو ؟ هو بلا شك يعني يتطلب بعض الشروط حتى عند الشيعة يعني الذين لا يزالون في ضلالهم يعمهون فليس نكاح المتعة كالزنى تماماً في لها قيود لها شروط عندهم
فالآن باعتقادي من ضلال بعض الجماعات في العصر الحاضر أنهم يريدون أن يوصلوا الناس إلى شهواتهم بطرق ملتوية فيها بالتعبير الأردني دوبلي يعني حيلة بالتعبير الشرعي حيلة شرعية ، فبدل ما يقولوا بجواز كما يعلن بذلك الشيعة بجواز نكاح المتعة اشترطوا هذا الشرط أنه هذا نكاح شرعي لكن المعاملة هي معاملة متعة فهم لم ينظروا في المستقبل هؤلاء أو هذه الزوجة أو هذان الزوجان هل هما تزوجا لتحقيق الغاية من الزواج هذه الغاية المنصوص عليها في قوله تعالى : (( وخلق منها زوجها ليسكن إليها وجعل بينكم مودة ورحمة )) هذه المعاني ما تتحقق بهذا الزواج يضاف إلى ذلك أنه كما قيل وراء الزوايا خبايا وراء الأكمة ما وراءها وهو استحلال التمتع بالنكاح باسم إيش؟ زواج شرعي
فهم الآن كما أقول أنا وتقول أنت طيب هذه المرأة إما أن تحمل وتحبل وإما لا ، في ظني إنه هذا الزواج سيتخذ فيه وسائل منع الحمل لأنه لو لم يفعلوا ذلك ستلغى هذه القيود إنه تبقى هي عند أهلها لأنه أهلها ما راح يتحملوا الولد الأول والثاني والثالث بدهم يضطروا يرجعوا مع أمهم إلى بيت الزوجية لكن الظاهر والله أعلم كما قلت آنفاً وراء الأكمة وما وراءها وليس هو الزواج الذي أشار الله عز وجل إلى حكمته في الآية السابقة (( وخلق منها زوجها ليسكن إليها )) كيف يسكن إليها وبينهما بعد المشرقين ثم لا يأتيها إلا لقضاء وطره منها ؟
السائل : هو يقول شيخنا راضية بعدم القسمة وراضية أن لا تبقى في بيت زوجها هي نفس الزوجة
الشيخ : أنا ما بهمني ماذا يقولون ، هذا يشبه تماماً الذين يتعاملون بالربا الذين يتعاملون بالربا رضيانين
السائل : أسقطت حقها في القسمة وكذ والمبيت هي تقول ما تشترط المبيت والقسمة
الشيخ : فاهم يا حبيبي فاهم ، هل نظروا في المستقبل ما نظروا لأنهم لو نظروا لبينوا والبيان كما يقال في بعض البلاد يطرد الشيطان وتفضلوا
السائل : ... تراجع لكن الشيخ ابن عثيمين بقي على فتواه
سائل آخر : اختلاف العلماء ...
سائل آخر : شيخ ابن عثيمين بقي على فتواه
الشيخ : يفتي بالجواز
السائل : لا ، بعدم الجواز الشيخ ابن باز أفتى حفظه الله بالجواز
الشيخ : فهمت الشيخ ابن باز
السائل : ثم بعد ذلك بعد حصل أنه بعد أن بينت له ورفعت له وأفتى تراجع عن هذا الحكم
الشيخ : وهذه المشكلة يا أخي إنه
الطالب : خلاف العلماء
الشيخ : لا يعني أقصد أن بعض الناس يوجهون سؤالاً وما يوضحون السؤال وقد يكون عدم التوضيح مكر
السائل : قد يكون ...
الشيخ : آه قد يكون عدم التوضيح مكر لأنه بهمهم يأخذوا الجواب المناسب ولذلك أنا جريت بفضل الله عز وجل مع كثير من السائلين أقول له أنا أظن إنه سؤالك ليس هذا لكن أنا أجيبك عن سؤالك لكن ليس سؤالك هو هذا وفي أكثر الأحيان تكون فراستي في محلها بس ... تفضل
السائل : قد يلبس ... يؤتى بالصيغة يعني غير الصيغة الواقعية
الشيخ : هذا هو ، تفضل يا أخي كل
الإنسان يتحرى الحقائق ويعرف ما وراء وما هو الهدف؟
السائل : وإن كان شروط الزواج وأركانه متوفرة يقولون حسب حججهم
الشيخ : الدقة ما في داعي
ويريد أن يتزوج ليحصن نفسه خاصة ... في بلاد الفسق والفجور إلى آخره
السائل : يخاف على نفسه
الشيخ : فهل يجوز له أن يتزوج إلى مدة معينة ؟ مثلاً دراسة سنتان أو أربع سنوات فإذا انتهت الدراسة ... ماذا يقولون عندكم ؟
السائل : هذه المسألة قضية الزواج بنية الطلاق نفس المسألة هذه إي نعم
الشيخ : أنا أقول هذه المسألة من أغرب ما أسمع لماذا؟ لأنه معلوم عند المسلمين أن من شرع رب العالمين أن للرجل أن يطلق زوجته إذا شاء لسبب ما لماذا يضع في نفسه هذا الشرط ليقال له هذا ما بجوز هذا يشبه نكاح المتعة لماذا لا يوجه هذا السائل لماذا لا يقال لهذا السائل