التنبيه على بعض العبارات الدارجة على ألسنة الناس. حفظ
الشيخ : بعض هذه العبارات التي جاء السؤال عنها لا شك أنها خطأ، وكما قلت لكم آنفاً عندنا في بعض البلاد السورية ما يشابهها كمثل قولهم: يا ايش قلنا آنفاً ؟
نقول شيء آخر: توكلنا على الله وعليك.
السائل : شرك.
الشيخ : شرك، وما شاء الله وشئت، شرك إيه لكن العبارة الصحيحة ما شاء الله ثم شئت، وأكثر العرب اليوم لا يفرقون بين ثم وبين الواو العاطفة، كلمة توكلنا على الله وعليك كفر بقوله تعالى: (( وعلى الله فليتوكل المتوكلون )) ، أي على الله وحده، فهو يقول من غير مبالاة: توكلنا على الله وعليك، أيمتى بقوله لما يشرح له قضية أو بيقدم له شكوى ويريد أنه يسعى له في حلها، بيقوله على عيني وما عليك، توكلنا على الله وعليك ، هذا شرك، كذلك بيقولوا عندنا إيد الله وإيدك فهنا يوجد بعض العبارات.
السائل : أنا عند الله ثم عندك، هذه يعني أجي أنا داخل على الله ثم عليك أن تنجيني من فلان ... هذي في الأمور الدنيوية ثم ... أو ياكل معك الرحمن ... عندك الرحمن.
الشيخ : معليش لكن أنت لماذا تبحث في البدهيات وتدندن حولها وتترك المشكلات ؟
السائل : ...
الشيخ : بس أنت بتقول دع هذه بينما هذه يجب البحث فيها.
السائل : لا أنا بعطيك في اللفظ الصحيح، يجي قول أنا عند الله ثم عندك انصرني من فلان يعني كأنك تعين.
الشيخ : ما في مانع هاي ...
السائل : أو يقول في العبارة الثانية تفضل معانا يا شيخ يقول أكلت معك الملائكة أكلت معاك الرحمن، هذه هي الألفاظ بالنص الواضح.
الشيخ : ايش العبارة الثانية ؟
السائل : ياكل معك الرحمن، عندك الرحمن؟
الشيخ : ما فيها شي هذه؟
السائل : هذا عندك ما أقول ما فيها شي.
الشيخ : فيها شي أو ما فيها.
السائل : ما أعلم الله أعلم .
الشيخ : الله يأكل؟ ربنا عز وجل يأكل ؟
السائل : نعم ؟ الرحمن ما يأكل.
الشيخ : لا هذا كفر، هذا تشبيه الخالق بالمخلوق، طيب غيره؟
السائل : يقول عندك الرحمن، يقول تفضل عندنا ؟ يقول عندك الرحمن؟ كلمات جمل معتادينها.
الشيخ : معليش خلينا نسمع تأويلها عند الوالد.
السائل : يا شيخ تفضل عندنا أسمر معنا يعتذر يقول: عندك الرحمن ما يقول له ماني جايك يأتي بها بلغة لطيفة .
الشيخ : لا بأس لكن ماذا يعني عندك الرحمن ؟
السائل : يعني الرحمن البركة الخير عذرني ماني جايك ما يبغ يعطيه واحدة ناشفة ماني جايك ماني قاعد معك عندك الرحمن وهذي يكتفي بها.
الشيخ : ههه لكن كونه مابدو يجي بكلمة قاسية يقول كلمة ما تجوز شرعاً .
السائل : هو بخاطرة كلمة طيبة.
الشيخ : هو بخاطرة لكن احنا بدنا نصحح خاطره.
السائل : إذا كان فيها ذنب فننتبه عنها نحمد الله.
الشيخ : لا ما يجوز أن يقال عندك الرحمن لأنه انظر الآن: أهل البدع يتهمون أهل الحديث والذين بتمسكون بما عليه السلف الصالح، والذين يؤمنون بآيات الصفات وأحاديث الصفات يسموهم ينادوهم مشبهة مجسّمة، يعني عامة بقولوا أنو احنا مجسمة لأننا نقول: (( الرحمن على العرش استوى )) أي: استعلا استعلاءً يليق بكماله، فإذا قلت أنت بتفسير هذه الآية: (( الرحمن على العرش استوى )) استعلا أي جلس على العرش فتحت باب الطعن فيك وتأييد قولهم بأنه أنتم مجسمة.
هذا القول: عندك الرحمن هم مش قابلين أن نقول (( الرحمن على العرش استوى )) وهي آية ونفسرها بما فسرها السلف أي استعلى مش راضيين المعنى لأنهم عم يتوهموا بالتشبيه لله عز وجل كأنه جالس على العرش وهو غني عن العالمين كيف لو سمعونا ونحن نقول: عندك الرحمن ؟ يعني عندك الرحمن ضيف عندك الرحمن جالس، هذه معاني قبيحة جدّا، الرحمن على العرش استوى، ممكن تأويل هذا بمعنى جميل، لكن من تأديب الرسول عليه السلام لأتباعه المؤمنين قوله: ( لا تكلمنّ بكلام تعتذر به عند الناس ) والله أنا ما أقصد أن الله بذاته تعالى عندك، لكن أنا أقصد خيره نعمته بركته إلخ، هذا تأويل التأويل هذا ما فيه خير، فإذن في الحديث الآخر: ( إياك وما يُعتذر منه ) يعني لا تتكلم بكلام أنت تحتاج إلى أن تقول والله أنا قصدت كذا، لا دع عنك هذا.
السائل : دع ما يريبك إلى ما يريبك.
الشيخ : أحسنت هذا هو.