إذا نسي المأموم في الصلاة ما هو ركن في صحة الركعة ، فهل تجبر بركعة كاملة .؟ حفظ
السائل : إذا نسي المأموم في الصلاة ما هو شرط في صحة الركعة كالفاتحة أو الركوع أو السجود ، فهل تجبر بركعة كاملة أو يكفي سجود السهو ؟
الشيخ : لا ، لابد من جبرها إذا كان باستطاعته أن يعود إلى الركن المنسي إلى السجود أو الركوع عاد إلى ذلك ثم تابع الصلاة .
الحلبي : شيخنا كنا مرة سألناكم أستاذي حول حادثة حصلت في مسجدنا مسجد عمر ، بعض الأئمة استعجل في القراءة فنصف يلي في المسجد أو كثير منهم ما تيسر لهم أن يكملوا الفاتحة مع أنهم معه من أول الصلاة ومن أول ركعة فركعوا ولم يتموا الفاتحة فكنت أستاذي يعني أجبت يومها بأن الإمام ضامن لهم فهو يضمن لهم ويعني مثل هذا أو يعني صورة أخرى ، أرجوا الجواب عنها ، إنسان سها يعني شغلة ترك السجود أو شو اسمه يعني بجوز صعب شويه في التصور لكن إنسان سهى وهو هيك شت بدل ما يقرأ الفاتحة قرأ التحيات مثلا ، ما تذكر إلا لما بده يركع ، فهل هذا ينطبق عليه الجواب نفسه ؟
الشيخ : طبعا لازم يرجع ليقرأ الفاتحة وهو قائم .
الحلبي : يعني يأتي بركعة جديدة بعد ما يخلص ؟ .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : طيب وبالنسبة لذلك الذي ما تمم الفاتحة ؟
الشيخ : ذاك مقتدي ، الإمام ضامن .
الحلبي : الكلام عن المقتدي شيخنا بالصور كلها .
الشيخ : ما أظن .
الحلبي : الأخ يقول إذا نسي المأموم .
السائل : أنا قلت إذا نسي المأموم في الصلاة ما هو شرط في صحة الركعة ؟
الحلبي : يعني الكلام عن المأموم شيخنا .
الشيخ : كيف يتصور الإمام أمامه يركع ويسجد كيف ؟
السائل : بالنسبة صورة الركوع أو السجود يطرأ عليها نسيان مثلا بأن مثلا في السجود يسجد السجدة الأولى ثم يسهو بأن يتفكر في شيء أو يتأمل شيء فلم يسمع تكبير الإمام فلم يسمع تكبير الإمام فيرفع رأسه وإذا الإمام في التشهد ؟
الشيخ : وهذا صار يعني ؟
السائل : في الحقيقة لعله وقع إليّ مرة .
السائل : بس لعله منذ عشر سنوات .
الشيخ : يمكن كنت عم تفكر في حديث وإسناده ... إذا وأنت مقتدي ؟
السائل : أي نعم وأنا مقتدي .
الشيخ : هو نفس الجواب طبعا ولو كان مقتديا نفس الجواب لابد من أن يعود إلى الركن .
السائل : يعني يأتي بركعة كاملة ؟
الشيخ : أيوه .
الشيخ : لا ، لابد من جبرها إذا كان باستطاعته أن يعود إلى الركن المنسي إلى السجود أو الركوع عاد إلى ذلك ثم تابع الصلاة .
الحلبي : شيخنا كنا مرة سألناكم أستاذي حول حادثة حصلت في مسجدنا مسجد عمر ، بعض الأئمة استعجل في القراءة فنصف يلي في المسجد أو كثير منهم ما تيسر لهم أن يكملوا الفاتحة مع أنهم معه من أول الصلاة ومن أول ركعة فركعوا ولم يتموا الفاتحة فكنت أستاذي يعني أجبت يومها بأن الإمام ضامن لهم فهو يضمن لهم ويعني مثل هذا أو يعني صورة أخرى ، أرجوا الجواب عنها ، إنسان سها يعني شغلة ترك السجود أو شو اسمه يعني بجوز صعب شويه في التصور لكن إنسان سهى وهو هيك شت بدل ما يقرأ الفاتحة قرأ التحيات مثلا ، ما تذكر إلا لما بده يركع ، فهل هذا ينطبق عليه الجواب نفسه ؟
الشيخ : طبعا لازم يرجع ليقرأ الفاتحة وهو قائم .
الحلبي : يعني يأتي بركعة جديدة بعد ما يخلص ؟ .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : طيب وبالنسبة لذلك الذي ما تمم الفاتحة ؟
الشيخ : ذاك مقتدي ، الإمام ضامن .
الحلبي : الكلام عن المقتدي شيخنا بالصور كلها .
الشيخ : ما أظن .
الحلبي : الأخ يقول إذا نسي المأموم .
السائل : أنا قلت إذا نسي المأموم في الصلاة ما هو شرط في صحة الركعة ؟
الحلبي : يعني الكلام عن المأموم شيخنا .
الشيخ : كيف يتصور الإمام أمامه يركع ويسجد كيف ؟
السائل : بالنسبة صورة الركوع أو السجود يطرأ عليها نسيان مثلا بأن مثلا في السجود يسجد السجدة الأولى ثم يسهو بأن يتفكر في شيء أو يتأمل شيء فلم يسمع تكبير الإمام فلم يسمع تكبير الإمام فيرفع رأسه وإذا الإمام في التشهد ؟
الشيخ : وهذا صار يعني ؟
السائل : في الحقيقة لعله وقع إليّ مرة .
السائل : بس لعله منذ عشر سنوات .
الشيخ : يمكن كنت عم تفكر في حديث وإسناده ... إذا وأنت مقتدي ؟
السائل : أي نعم وأنا مقتدي .
الشيخ : هو نفس الجواب طبعا ولو كان مقتديا نفس الجواب لابد من أن يعود إلى الركن .
السائل : يعني يأتي بركعة كاملة ؟
الشيخ : أيوه .