فائدة : هناك الكثير من الشروط النظرية الجميلة ولكن لا تطبق لصعوبة نحقيقها. حفظ
الشيخ : هذا شيء، كثيرًا ما يضع بعض الناس وبخاصة شروط نظرية جميلة ثم لا ينهضون بها لصعوبة تحقيقها، الأحناف مثلًا يذهبون في أصولهم الفقهية إلى أنه لا يجوز تخصيص النص المتواتر بالآحاد، بينما تراهم في تفريعاتهم الفقهية خالفوا هذه القاعدة ، ولا يمكن فعلاً لفقيه أن يطرّد هذه القاعدة وأن يقول لا يصح تقييد النص المتواتر بالنص الآحاد، فهم مثلًا يحرّمون الذهب والحرير بل والفضة على الرجال مع قوله تعالى: (( قل من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة )) فأين القاعدة هذه التي وضعوها ثم لم يلتزموها في مثل تحريم الذهب بل وتحريم الفضة التي نرى أنها حلال على الرجال إلا أواني الفضة، واضح هذا المثال ؟