حتى نحكم على الحديث عأنه على شرط الشيخين هل يشترط أن يكون السند بنفس النسق؟ حفظ
السائل : طيب يا شيخ هل يشترط أن يكون السند بنفس النسق؟
الشيخ : بنفس النسق؟
السائل : نعم.
الشيخ : ماذا تعني بالنسق ؟
السائل : بمعنى التسلسل، لو كان عندنا إسناد.
الشيخ : نحن قلنا في كل راوٍ وشيخه يشترط بالنسبة لشرط البخاري أن يكون ثبت لهما الملاقاة ولا يكفي المعاصرة.
السائل : ما أقصد هذا أقصد هل يشترط أن يكون الشيخان أو أحدهما قد أخرجا هذا الإسناد بهذا النسق؟ كما يقول الحافظ: بنسق.
الشيخ : النسق ماذا تريد؟ نحن بحثنا الآن بالاكتفاء بالمعاصرة أو لا بد من اللقاء.
السائل : البحث أعم من هذا وهو شرط الشيخين.
الشيخ : طيب.
السائل : هل يشترط لنقول أن هذا الحديث على شرط الشيخين أن يكون بنفس النسق الذي أخرجاه به؟
الشيخ : لعلك تعني بقولك بنفس النسق لأنه ما وضح أيضًا إلا ما ذكرته آنفاً بمعنى: إسناد زيد عن عمرو كلاهما من رواة البخاري لكن زيد ما روى عن عمرو في *صحيح البخاري*، ماشي إلى هنا؟
السائل : نعم.
الشيخ : لكن زيد روى عن أحمد بن فلان وهذا لقيه فشرط البخاري تحقق من هذه الحيثية لكن لخصوص أن زيد عند البخاري لا يروي إلا عن عمرو فهذا لم يتحقق هنا، فأنت تعني بالنسق الصورة هذه وليس الصورة الأخرى أعني زيد عن أحمد، هذا تعنيه؟
السائل : في كل السند.
الشيخ : فهمت، طبعا هذا لا يُشترط وهذا سبق الإجابة عنه الآن أليس كذلك؟
السائل : نعم.
الشيخ : بنفس النسق؟
السائل : نعم.
الشيخ : ماذا تعني بالنسق ؟
السائل : بمعنى التسلسل، لو كان عندنا إسناد.
الشيخ : نحن قلنا في كل راوٍ وشيخه يشترط بالنسبة لشرط البخاري أن يكون ثبت لهما الملاقاة ولا يكفي المعاصرة.
السائل : ما أقصد هذا أقصد هل يشترط أن يكون الشيخان أو أحدهما قد أخرجا هذا الإسناد بهذا النسق؟ كما يقول الحافظ: بنسق.
الشيخ : النسق ماذا تريد؟ نحن بحثنا الآن بالاكتفاء بالمعاصرة أو لا بد من اللقاء.
السائل : البحث أعم من هذا وهو شرط الشيخين.
الشيخ : طيب.
السائل : هل يشترط لنقول أن هذا الحديث على شرط الشيخين أن يكون بنفس النسق الذي أخرجاه به؟
الشيخ : لعلك تعني بقولك بنفس النسق لأنه ما وضح أيضًا إلا ما ذكرته آنفاً بمعنى: إسناد زيد عن عمرو كلاهما من رواة البخاري لكن زيد ما روى عن عمرو في *صحيح البخاري*، ماشي إلى هنا؟
السائل : نعم.
الشيخ : لكن زيد روى عن أحمد بن فلان وهذا لقيه فشرط البخاري تحقق من هذه الحيثية لكن لخصوص أن زيد عند البخاري لا يروي إلا عن عمرو فهذا لم يتحقق هنا، فأنت تعني بالنسق الصورة هذه وليس الصورة الأخرى أعني زيد عن أحمد، هذا تعنيه؟
السائل : في كل السند.
الشيخ : فهمت، طبعا هذا لا يُشترط وهذا سبق الإجابة عنه الآن أليس كذلك؟
السائل : نعم.